آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » “الإجهاد الحراري” سبب رئيسي للوفيات المرتبطة بالطقس

“الإجهاد الحراري” سبب رئيسي للوفيات المرتبطة بالطقس

الإنهاك أو “الإجهاد” الحراري هو أحد أنواع المتلازمات المرتبطة بالحرارة. وتتفاوت هذه المتلازمات في مدى خطورتها من حالات بسيطة إلى حالات يُحتمل أن تكون مهدِّدة للحياة، وتشمل أنواع الحالات الأخرى المرتبطة بالحرارة، الطفح الجلدي الحراري والتشنجات الحرارية والإغماءات الحرارية وضربات الحرارة.
الإنهاك أو “الإجهاد” الحراري، هي حالة تحدث عند تعرض الجسم للحرارة الزائدة، حيث يفشل الجسم في التحكم في درجة حرارته الداخلية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
ويحدث “الإنهاك الحراري”، عندما تزداد حرارة الجسم بصورة بالغة بسبب الطقس الحار؛ حيث يشعر المصاب بالتعب والضعف، والدُّوَار، والصداع، أو زيادة وسرعة في ضربات القلب، وقد يحدث له الجفاف ونقص كمية البول بعد التعرض للحرارة المرتفعة.
وقد يكون الإنهاك الحراري ناتجاً عن فقد الجسم كمية كبيرة من الماء أو الأملاح، ويحدث ذلك عادةً بسبب التعرق المفرط أو الإصابة بالجفاف، وفق “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها”.
ويمكن أن يبدأ فجأة أو يتطور بمرور الوقت، ويحدث عادةً بعد العمل أو ممارسة الرياضة أو اللعب في الطقس الحار.
وقد تشمل أعراض “الإجهاد الحراري”، التعرق بغزارة وتسارع نبضات القلب، وهو واحد من الأمراض الثلاثة المتعلقة بالحرارة، وأخفها التقلصات الحرارية وأشدها ضربة الشمس، وفقاً لموقع “مايو كلينك”.
وتشمل أسباب الإنهاك الحراري التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، وخاصة عندما يصاحبها ارتفاع في درجة الرطوبة وممارسة نشاط بدني شاق، ويحدث “الإجهاد الحراري” عندما يفشل الجسم في التحكم في درجة حرارته الداخلية التي تنتج عن اقتران حرارة الجسم المقترنة بحرارة البيئة المحيطة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
يحتاج الجسم إلى تنظيم اكتساب الحرارة في الطقس الحار أو فقدان الحرارة في الطقس البارد للحفاظ على درجة الحرارة الداخلية الطبيعية بالنسبة إليك.
ويقول الموقع: في الطقس الحار، يبرد الجسم نفسه بشكل أساسي عن طريق التعرق، وينظم تبخر العرق درجة حرارة الجسم.
ولكن عندما تمارس التمارين الرياضية بقوة أو تُجهِد نفسك في الطقس الحار والرطب، تقل قدرة الجسم على تبريد نفسه بكفاءة.
يعد الإجهاد الحراري السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالطقس ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الكامنة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والصحة العقلية والربو، وفق “منظمة الصحة العالمية”.
ويمكن أن يزيد “الإجهاد الحراري” من خطر الحوادث وانتقال بعض الأمراض المعدية.
وفي حالة عدم علاجه، قد يؤدي “الإنهاك الحراري” إلى الإصابة بضربة الشمس والتي “قد تُسبب الوفاة”.
وتحدث الوفاة بسبب “ضربة الشمس” عند وصول درجة حرارة وسط الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أعلى.
ويتزايد عدد الأشخاص المعرضين للحرارة الشديدة بشكل كبير بسبب تغير المناخ في جميع مناطق العالم، وحسبما تشير “منظمة الصحة العالمية”، فقد زادت الوفيات المرتبطة بالحرارة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً بنسبة 85 % تقريباً حول العالم،
وسوف يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر وشدة موجات الحر، وسوف يتطلب الأمر تطوير مجموعة من التدابير، بما في ذلك تحسين الإسكان، وإدارة الأمراض المزمنة، والرعاية المؤسسية للمسنين والضعفاء، للحد من التأثيرات الصحية، وفق “معاهد الصحة الوطنية”.
هذا، وخلصت دراسة أجرتها “جورنال أوف ترافل آند ميديسين” في 2024 إلى أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية قد يتخطى ما تتحسب له استراتيجيات التعامل مع الحرارة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة علمية: الأمهات الحوامل ينقلن المواد المسرطنة إلى الجنين

شغل موضوع انتقال مرض السرطان من الأم الحامل إلى جنينها العلماء على مدى قرن كامل، ويعتقد على نطاق واسع أن أي خلية تتمكن من الانتقال ...