آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الإكوادور تتجه لشراكة مع الصين: بايدن يستقبل لاسو

الإكوادور تتجه لشراكة مع الصين: بايدن يستقبل لاسو

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين المقبل، في البيت الأبيض رئيس الإكوادور، غييرمو لاسو، بينما تقترب الدولة الحليفة للولايات المتحدة من إبرام اتفاقية تجارية مع الصين.

وأفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، بأنّ بايدن «سيناقش مع لاسو مواضيع مثل التكامل الاقتصادي الإقليمي مع شراكة الأميركيتين من أجل الرخاء الاقتصادي».

وأضافت في بيان، أن رئيسَي الدولتَين سيناقشان أيضاً «أهمية تعزيز المؤسسات الديموقراطية» و«الهجرة الإقليمية» والقضايا الدولية مثل النزاع في أوكرانيا.

وكانت العلاقات الأميركية – الإكوادورية تحسّنت العام الماضي إثر تولي المصرفي لاسو الرئاسة، بعد علاقات صعبة مع الرئيس اليساري رفاييل كوريا (2007-2017) والتي تحسّنت قليلاً في ظل عهد خلفه لينين مورينو (2017-2021).

يُشار إلى أن العاصمة كيتو كانت المحطة الأولى في جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في أميركا الجنوبية في تشرين الأول 2021، الذي أشاد بـ«الديموقراطية» الإكوادورية وبما يقوم به لاسو في إطار مكافحة الفساد في بلاده.

ولكن الرئيس الإكوادوري الذي يطالب بمزيد من الالتزامات التجارية من الولايات المتحدة، زار بكين أخيراً بهدف إبرام اتفاقية تجارة حرة مع الصين بحلول نهاية السنة، بينما تشعر واشنطن بالقلق من النفوذ المتنامي للصين في تلك المنطقة، ومن التعويل التجاري القوي للغاية لجميع دولها على الصين.

 

سيرياهوم نيوز3 – الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً بالعدوان على قطاع غزة

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية اليوم مظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وذكرت وكالة “وفا” أن الآلاف شاركوا في مظاهرات نظمت في ...