آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الاتفاق النووي المُعقد وأزمة الحرب الأوكرانية أبرز الملفات التي سيبحثها وزير الخارجية الإيراني في روسيا غدًا مع لافروف

الاتفاق النووي المُعقد وأزمة الحرب الأوكرانية أبرز الملفات التي سيبحثها وزير الخارجية الإيراني في روسيا غدًا مع لافروف

توجه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء الثلاثاء، حيث سيلتقي كبار المسؤولين من بينهم نظيره سيرغي لافروف.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إنه من المتوقع أن يلتقي أمير عبد اللهيان نظيره الروسي لافروف، غدا الأربعاء.

وقال الدبلوماسي الإيراني للصحفيين، قبيل صعوده الطائرة المتوجهة إلى روسيا في مطار طهران، إن جدول الأعمال الرئيسي للزيارة هو إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأضاف أن بعض الدول الأوروبية تواصلت مع طهران وطلبت منها لعب دور فعال في حل الأزمة الأوكرانية، دون ذكر أسمائها.

ad

وسبق أن دعت إيران، الحليف الإقليمي الرئيس لروسيا، مرارا إلى “إنهاء الأعمال العدائية” بين موسكو وكييف، بينما لم تصل إلى حد إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتي دخلت شهرها السابع.

وقال أمير عبد اللهيان إن محادثاته في موسكو ستتناول أيضا التطورات في أفغانستان المجاورة والقضايا الثنائية بين طهران وموسكو.

وفي بيان منفصل، ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن الاجتماع بين أمير عبد اللهيان ولافروف سيركز على “الوصول إلى خط النهاية” للاتفاق النووي المعروف رسميا باسم خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA).

وأضافت أن المحادثات بين لافروف وعبد اللهيان ستتناول ملفات سوريا وأوكرانيا والتعاون العسكري الإيراني الروسي ومنظمة شنغهاي للتعاون (SCO).

ودخلت محادثات إحياء الاتفاق النووي المرحلة النهائية، حيث تتبادل طهران وواشنطن التعليقات حاليًا حول مسودة الاقتراح الجديد للاتحاد الأوروبي.

وتأتي زيارة أمير عبد اللهيان لموسكو بعد أكثر من شهرين من زيارة لافروف لطهران أكد خلالها الجانبان على الحاجة إلى “توسيع شامل للتعاون والتفاعل”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تدين التوحش الإسرائيلي: نتنياهو يخطئ الحساب

محمد نور الدين   أطلق الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من نيويورك، تصريحات انتقد فيها العدوان الإسرائيلي على لبنان، قائلاً إن الوضع في هذا البلد ...