آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » البديل الوطني للقرار 2254

البديل الوطني للقرار 2254

 

أنس جودة

القرار_2254 قرار ميت منتهي الصلاحية لأنه يقوم على حامل رئيسي هو التوافق الروسي الأمريكي الذي انتهى الى أجل غير مسمى، وبكل الأحوال مضمون القرار هو الوصول لحكم ((( تشاركي ))) بين الحكومة والمعارضة والأطراف الأخرى، ومن ينادي بتطبيق القرار ظنا منه أنه يقتضي ذهاب النظام وتنازله عن السلطة إما أنه واهم أو يريد ايهام الناس .

الإطار الذي يتم السعي للوصول إليه اليوم برضى كل الأطراف الدولية هو إطار اقليمي مرحلي يتناول قضايا مرحلية وليست نهائية، والامتعاض العربي هو نتيجة عدم القدرة على فرض تصورهم لهذا الاطار على بقية الاطراف الاقليمية، ورغم ذلك فإن العرب لم ولن يصلوا لمرحلة قلب الطاولة فالتقارب مع #دمشق بالنسبة لهم هو مصلحة وضرورة استراتيجية لتحقيق مشاريعهم الاقتصادية والتنموية .

وبعيدا عن التوافقات الدولية والاقليمية فإن المصلحة السورية تقتضي الوصول إلى آلية تشاركية في صنع القرار على قاعدة لاغالب ولا مغلوب وغير ذلك هو مجرد تجييش عاطفي وتجريب للمجرب الذي لم يأت إلا بالدمار.

ليس هناك تصعيد عسكري ولا مشاريع كبرى لضم مناطق جديدة، ولايوجد قرار بالمواجهة مع #روسيا او مع #ايران في سوريا، ماهو موجود مجرد تصعيد اعلامي سياسي بدون تكاليف مادية لايوجد احد يريد دفعها.

العقل زينة ولكن يبدو أن هناك من يريد الخراب، وللمفارقة فإن الرؤوس الحامية ومن يشتغل على التصعيد غير المجدي يعمل بطريقة مباشرة وفقا لرغبة السلطة التي لاتريد القيام بأي خطوة سياسية موضوعية .

#سوريا بحاجة اليوم وعلى وجه السرعة لمبادرة سياسية تطلقها السلطة و #حوار_وطني عميق يضع كل الهواجس على الطاولة ، يتم الوصول عبره لتوافقات مرحلية تمكننا من التقاط الانفاس وتحقيق شيء من الاستقرار وإلا فإن مسلسل اضعاف الدولة وقدرتها على العمل سيستمر الى وقت طويل قد لايجد الناس حينها ما يأكلونه، والتعلم من الدروس السابقة واجب سواء على المحتجين او على مراكز صنع القرار فكلنا خرجنا خاسرين وكلنا محكومون بالعمل مع بعضنا.
(سيرياهوم نيوز4-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل اقتربت العملية الروسية الخاصة في اوكرانيا من تحقيق غاياتها؟ وماذا كسبت روسيا من حربها؟

  ميخائيل عوض بعيدا عن المواقف العقائدية واللغة الخشبية لتي ميزت ردود الفعل على العملية الخاصة الروسية قبل سنتين وسيل التشكيك والتحليلات التي جزمت بخسارة ...