آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » البرازي أمام مجلس الشعب: البدء بتنفيذ تجربة تسعير جديدة لتنظيم الأسواق وضبط الأسعار وإلغاء الحلقات الوسيطة

البرازي أمام مجلس الشعب: البدء بتنفيذ تجربة تسعير جديدة لتنظيم الأسواق وضبط الأسعار وإلغاء الحلقات الوسيطة

بدأ مجلس الشعب اليوم في جلسته الثانية من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة واقع عمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بهموم المواطنين المعيشية.

وفي مستهل الجلسة قدم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي عرضاً لعمل الوزارة مبيناً فيما يتعلق بواقع الأسعار في الأسواق أن الوزارة بدأت بتنفيذ تجربة جديدة تهدف لتنظيم الأسواق وضبط الأسعار وإلغاء الحلقات الوسيطة تتضمن إصدار نشرات بأسعار محددة للخضار والفواكه لتقييم فروقات وهوامش الربح بعد مرور فترة من الزمن.

ولفت الوزير البرازي إلى أن آلية التسعير المذكورة ستكون دورية كتجربة أولى وتتضمن تدقيق وثائق التكاليف قبل إصدار التسعيرة.

وأكد الوزير البرازي توافر السلع والمواد الأساسية بكميات مقبولة وأسعار مخفضة لدى صالات السورية للتجارة التي بلغت أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري 4ر1 مليار ليرة سورية لافتاً إلى أن أربعة برادات جديدة خاصة بالتخزين ستدخل الخدمة العام القادم.

وأشار الوزير البرازي إلى وجود طلب كبير خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة على مادة الإسمنت حيث تقوم الوزارة من خلال مؤسسة عمران التي تمتلك 170 مركزاً للتوزيع والتسويق باستجرار المادة من معامل الإسمنت موضحاً أن الكمية المنتجة حتى تاريخه بلغت 868 طناً ونسعى لاستجرار كامل كميات الإسمنت.

ولفت إلى أن السورية للحبوب اشترت من الفلاحين نحو 700 ألف طن قمح للموسم الحالي علماً أنه كان من المؤمل استجرار 9ر2 مليون طن ولكن لم يتم ذلك نظراً للعقبات والعثرات الموضوعة من قبل ميليشيا “قسد” مشيراً إلى أنه تم استيراد 350 ألف طن قمح طري منذ بداية العام وهناك عقود قيد التوريد ضمن برنامج زمني محدد لتجنب حصول أي نقص في حين أن الحاجة السنوية من القمح تقدر بمليوني طن.

وفيما يتعلق برغيف الخبز بين الوزير البرازي أن الوزارة اعتمدت توزيع ربطة واحدة لكل شخصين ضمن البطاقة الإلكترونية لتخفيف الازدحام ومنع الاتجار بالخبز حيث تمت ملاحظة انخفاض الازدحام وتحقيق وفر في الدقيق التمويني وانخفاض الإنتاج وعمليات الصيانة واستهلاك المازوت موضحاً أنه تم تنظيم أكثر من 1700 ضبط للاتجار بالخبز والطحين واستخدام الخبز كعلف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وسيم العدوي ومدى علوش

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تراجع الناتج الإجمالي ووصلنا إلى مرحلة الركود التضخمي … وزير الاقتصاد في حديث صريح : الحكومة تقوم بمراجعة سياسة التمويل بالعجز وتعمل على توحيد رأس المال للإنتاج

  | حاوره . محمد راكان مصطفى وصّف واقع الاقتصاد السوري بعد 13 عاماً من الحرب، وأوضح أن الصادرات السورية استطاعت أن تصل في العام ...