آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » الجزائر: استخبارات أجنبية ضالعة في مخطط لتنفيذ “عمليات إرهابية” بالبلاد عبر أحد عناصر تنظيم “ماك” الإرهابي بهدف إفساد الانتخابات الرئاسية المقبلة

الجزائر: استخبارات أجنبية ضالعة في مخطط لتنفيذ “عمليات إرهابية” بالبلاد عبر أحد عناصر تنظيم “ماك” الإرهابي بهدف إفساد الانتخابات الرئاسية المقبلة

اتهمت وزارة الدفاع الجزائرية، الأربعاء، أجهزة “استخباراتية أجنبية معادية”، لم تكشف هويتها، بالتورط في مخطط لتنفيذ “عمليات إرهابية” بالبلاد عبر أحد عناصر تنظيم “ماك” الإرهابي، بهدف إفساد الانتخابات الرئاسية المقبلة.
جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة، مرفقا بصور لمتهمين بالضلوع في هذا المخطط، وأسلحة وذخيرة قالت إنه تم إحباط تهريبها إلى داخل البلاد عبر سفينة أجنبية (لم تكشف جنسيتها) وصلت إلى محافظة بجاية (شرق).
وقالت الوزارة إن المصالح الأمنية المشتركة بميناء بجاية أوقفت المدعو زايدي موسى رفقة زوجته يوم 4 أغسطس/آب 2024؛ حيث كان بحوزته “كمية من الأسلحة النارية والذخيرة ومبلغ مالي من العملة الصعبة وأغراض أخرى”.
وأوضحت أن “هذه المحجوزات الخطيرة كانت مخبأة بإحكام بمركبة موسى (التي جاءت على متن السفينة الأجنبية) قصد إدخالها إلى أرض الوطن بطريقة غير شرعية قادما من ميناء مرسيليا بفرنسا”.
وكشف البيان ذاته أنه بعد مباشرة التحقيقات “اعترف هذا الشخص (موسى) بتورطه وانتمائه للتنظيم الإرهابي ماك”.
و”ماك” هو اسم مختصر بالحروف اللاتينية لـ”حركة تقرير المصير بمنطقة القبائل” الانفصالية، التي أدرجتها الجزائر في 2021 على قائمة الإرهاب.
وأقر المتهم موسى، حسب البيان، بأن “كمية السلاح المحجوزة تم شراؤها وتخطيط عملية تهريبها إلى الجزائر من طرف شبكة هذا التنظيم الإرهابي (ماك) الناشطة على مستوى التراب الفرنسي”.
وأفاد المتهم بأن “المخطط كان يقوم على نقل هذه الأسلحة، ثم توزيعها على بعض عناصر الخلايا النائمة التابعة لهذا التنظيم والناشطة في الخفاء؛ بغرض استغلالها في عمليات ارهابية محتملة”.
كما أقر المتهم بوجود “مشروع مدبر مسبقا وبتواطؤ من مصالح استخباراتية أجنبية معادية للجزائر؛ بهدف زرع الفوضى وزعزعة الأمن قصد عرقلة السير الحسن للانتخابات الرئاسية المقبلة”.
وتستعد الجزائر لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 7 سبتمبر/أيلول المقبل.
وعلى إثر هذه الاعترافات، وفق بيان وزارة الدفاع الجزائرية،”أوقفت المصالح الأمنية المختصة 19 عنصرا آخرا من هذه الشبكة الإرهابية، وحجز كمية أخرى معتبرة من السلاح كانت متواجدة بورشة دون رخصة لتصليح الأسلحة بضواحي مدينة بجاية”.
وأضافت الوزارة أنه تم تحويل كل المقبوض عليهم وعددهم 21 متهما إلى الجهات القضائية المختصة، لمباشرة إجراءات التحقيق معهم ومحاكمتهم.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيران تبلغ حزب الله أن إسرائيل ستواجه “ردا ساحقا من محور المقاومة” بعد هجمات على أجهزة اتصالات تابعة للجماعة اللبنانية

نقلت وسائل إعلام رسمية عن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي قوله لأمين عام جماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله اليوم الخميس إن إسرائيل ...