الرئيسية » الزراعة و البيئة » الجمعيات الفلاحية تناشد لاستلام الأقماح بالمراكز.. 107 آلاف طن من القمح المسوق إلى فرع مؤسسة الحبوب في القامشلي

الجمعيات الفلاحية تناشد لاستلام الأقماح بالمراكز.. 107 آلاف طن من القمح المسوق إلى فرع مؤسسة الحبوب في القامشلي

بلغت كميات القمح المسوقة إلى مراكز الشراء الحكومية التابعة لفرع القامشلي للسورية للحبوب في محافظة الحسكة 107 آلاف طن منها 32 ألف طن في مركز الثروة الحيوانية و40 ألف طن في مركز جرمز و31 ألف طن في مركز الطواريج لتاريخه.
وذكر مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في القامشلي عمار الأحمد لـ “الثورة” أن عمليات الشراء مازالت مستمرة، حيث تصل الكمية التي يتم شراؤها يومياً بحدود 1500 إلى 2000 طن من القمح، ويعود انخفاض التسويق إلى انتهاء عمليات الحصاد وعدم تمكن الفلاحين في المناطق خارج السيطرة من الوصول إلى المراكز.
وأكد الأحمد أن الأقماح التي تم شراؤها ذات نوعية جيدة، وضمن المواصفات والمقاييس المحددة.
وفي سؤال عن سبب عدم قيام بعض الجمعيات الفلاحية بتوريد كميات محصولهم للمراكز أشار مدير فرع حبوب القامشلي هناك مجموعة من الجمعيات الفلاحية لم يقوموا حتى الآن بقطع المناشئ من دوائر الزراعة وتوريد أقماحهم إلى المراكز، وبذلك تم رفع كتاب من تلك الجمعيات عن طريق اتحاد الفلاحين بالمحافظة إلى المحافظ للنظر والموافقة على توريد كميات الأقماح الموجودة لديهم وعدم استغلالهم من قبل التجار والسماسرة في السوق السوداء.
من جانبه قال رئيس اتحاد فلاحي الحسكة عبد الحميد الكركو إنه تم الاجتماع مع محافظ الحسكة- رئيس لجنة التسويق الفرعية- ووضعه بواقع حال الفلاحين بالمحافظة بشكل كامل وبحضور مدير المصرف الزراعي التعاوني بالحسكة، وأن تسويق الفلاحين لأقماحهم إلى مراكز الدولة سيقطع الطريق على التجار والسماسرة والوسطاء المرتهنين لهم.
ولفت إلى أنه تمت المطالبة بشراء أقماح فلاحي الجمعيات التعاونية الفلاحية في عدة قرى قريبة من مراكز الشراء وهي «الركيبة وتل التبن والدلاوية وتل سطيح شرقي وملوك سرايا وأبو ذويل وجلبارات والقصير ودمخية كبيرة وطويّل حرب وتل الذهب وصافية» بريف القامشلي، و«التل الأسود والسلماسة» بريف الحسكة، وعدم تركها بيد السماسرة والتجار وبأسعار السوق السوداء التي لا تتجاوز 3300 للكغ، علماً أن السعر المحدد للشراء في مراكز الدولة 5500 ليرة سورية.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تسويق أكثر من 79 ألف طن من القمح لمركزي الحبوب في درعا

وصلت الكميات المسوقة من محصول القمح لمركزي الحبوب في مدينتي ازرع والصنمين في درعا حتى اليوم إلى 79632 طناً. مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب المهندس أنور ...