آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية: “إسرائيل” تملك 90 رأساً نووياً

الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية: “إسرائيل” تملك 90 رأساً نووياً

الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية تؤكد أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في الإنفاق على الأسلحة النووية، وأنّ “إسرائيل” تمتلك 90 رأساً نووياً.

 

كشفت “الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية” أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في الإنفاق على الأسلحة النووية بنسبة 80%، حيث يصل إنفاقها السنوي إلى 51.5 مليار دولار، وهي أكثر من حصة جميع الدول الأخرى المسلحة نووياً مجتمعةً.

 

وكشف تقرير المنظمة الدولية عن امتلاك “إسرائيل” 90 رأساً نووياً، وأنها رفعت الإنفاق على الأسلحة النووية خلال العام الماضي بنسبة 2,4%، ليصل حجم الإنفاق الإسرائيلي على السلاح النووي سنوياً إلى 1,1 مليار دولار.

 

وأشارت منسقة السياسات والأبحاث في المنظمة، أليسيا ساندرز-زاكر، في حديثٍ إلى الميادين، إلى أنه من الصعب جداً التوصل إلى تقديرات دقيقة للعدد الحقيقي للرؤوس النووية، بسبب الافتقار إلى الشفافية في “إسرائيل”، وعدم وجود تأكيد صريح من الحكومة الإسرائيلية حتى الآن بامتلاكها السلاح النووي.

 

وأوضحت ساندرز-زاكر أن تقدير ارتفاع نسبة الإنفاق العام الماضي بنسبة 2,4% في ظل غياب الشفافية، تمَّ من خلال الاستناد إلى حجم الإنفاق العسكري العام، بالإضافة إلى مناقشة الأمر مع خبراء إسرائيليين، مع الأخذ في الاعتبار الزيادة في الإنفاق العسكري التقليدي بسبب الهجوم المستمر على غزة، لمحاولة تقدير الإنفاق على الأسلحة النووية.

 

وعبّرت ساندرز-زاكر عن قلقها من التهديدات الإسرائيلية الأخيرة باستخدام السلاح النووي في غزة، سواء كانت ضمنية أم صريحة، مؤكدةً أنّ هذا سبب إضافي لإدانة التهديدات باستخدام الأسلحة النووية، والتذكير بأهمية الاندماج بالاتفاقية الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية.

 

“إسرائيل” لم تعترف يوماً بأنها تعمل على برنامج عسكري نووي ولكن الآن هي تعترف رسمياً بذلك وتتحدث عن إمكانية استخدام هذه الأسلحة”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لماذا يتحدّث الكيان عن زواله؟ الأمن القوميّ بتحذيرٍ إستراتيجيٍّ مفاجئٍ: الكيان بات معزولاً ومنبوذًا عالميًا والوضع سيصِل للأسوأ والأخطر وسيسمح للأعداء بتدميرنا سياسيًا وعسكريًا.. لا قيم لدى واشنطن بل مصالح

الكيان يسير بخطىً حثيثةٍ نحو العزلة الدوليّة، وهذا ما يُقِّر ويعترِف به أركان دولة الاحتلال على خلفية العدوان الهمجيّ والبربريّ الذي يرتكبه الاحتلال ضدّ المدنيين ...