آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الحملة الوطنية(السريعة) للكشف المبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات تبدأ من طرطوس بحماس واضح

الحملة الوطنية(السريعة) للكشف المبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات تبدأ من طرطوس بحماس واضح

طرطوس _ ربا احمد 

بدأت اللجنة السريعة لمكافحة السرطان مناقشة اليات تنفيذ حملتها الوطنية للكشف المبكر عن السرطان من محافظة طرطوس ، حيث ناقشت الاليات للبدء بالحملة التي ستطلقها من محافظة طرطوس الى بقية المحافظات تدريجيا والتي ستستهدف ١١٧ الف سيدة في المحافظة ولكن وفق العينة المقبولة لمؤشرات وضع السياسات والتي تبلغ عادة ٥_ ١١% سيبلغ العدد وسطيا ٥ الاف امرأة للفحوصات المبكرة عن سرطاني الثدي وعنق الرحم و٣٥٠٠ رجل عن سرطان البروستات.
بحيث ستكون حملة هذا العام متنقلة معتمدة على /٤/ كرافانات سيتجهون ضمن المناطق الادارية الستة في المحافظة و٨ مراكز ثابتة وبشراكة كاملة مع القطاع الطبي العام والخاص وعدد من الجمعيات الاهلية بكلفة ٣٠٠ مليون باستخدام /٨/ اجهزة معتمدة من هيئة الطاقة الذرية للوقاية الشعاعية .
وبينت اللجنة انه تقرر انطلاقها من محافظة طرطوس كون البنى التحتيه الصحية ام تتأثر وما تزال تعمل على الخطط الانمائية اضافة الى الوعي الصحي لدى شريحة كبيرة من المواطنين وهو الامر الذي تتخوف منه اللجنة بحيث ستكون الاعداد كبيرة في محافظة واعية علميا وصحيا ليتم نقل التجربة الى المحافظات الاخرى .

واوضحت اللجنة اعتماد احتمالية اصابة شخص من كل ثمانية وبالتالي امكانية تحويل ٦٢٥ سيدة لمرحلة الخزعة بينما احتمالية ٠،٣ لتحويل حالة تنظير عنق رحم اي ١٥ حالة فقط .

اللجنة أشارت الى ان الحملة تستهدف سرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات علماً ان سرطان الثدي بالمرتبة الاولى في سورية وسرطان الكولون والمستقيم ثانيا وأن  ٣٠_ ٥٠ % من الحالات قابلة للشفاء بالتشخيص المبكر .
وتتركز اكثر اصابات السرطان في القطر في محافظتي دمشق وريف دمشق بينما محافظة طرطوس هي في المرتبة السابعة.
وتؤكد اللجنة انها استطاعت الوصول الى ٣٤ الف سيدة في عام ٢٠١٨ وحوالي ٣٩ الف سيدة في عام ٢٠١٩ ولكن اقتصرت على حملة توعية في عام ٢٠٢٠ بسبب فيروس كورونا علما ان عدد الاصابات بلغت ١٧٥٠٠ اصابة جديدة في عام ٢٠٢٠ .
كما ناقشت اللجنة مع القطاع الطبي في المحافظة الالية التي سيتم وفقها العمل بحيث تسحب العينات والصور وترسل الى المشافي العامة والهيئات بوجود لجان من الامانة السورية للتتمية وبصمة شباب سورية وجمعية العرين.

محافظ طرطوس صفوان ابو سعدى اشار الى ان المناطق الصحية ومراكزها بكافة كوادرها اضافة الى الآليات والمحروقات بإدارة خلية الادارة المتضمنة الامانة العامة والمكتب التنفيذي والصحة ومجالس المدن والمحروقات والمعلوماتية والمفوضة بتقديم الدعم اللوجستي والمالي وباصات النقل وتحديد التوزيع الجغرافي والاشراف على عمل اللجان لايصال المواد والعينات اللازمة.
نذكر اخيراً  ان التوزع الجغرافي للكرفانات سيكون في قطاع طرطوس ضمن ( السودا _ الصفصافة_ المنطار) وفي صافيتا ضمن ( صافيتا_ السيسنية_ سبة_ رأس الخشوفة_ البارقية) وفي الدريكيش ( الدريكيش _ دوير رسلان_ حمين) وضمن قطاع القدموس في ( القدموس _ حمام واصل _ الطواحين) وفي الشيخ بدر ( الشيخ بدر _ القمصية_ برمانة المشايخ) وضمن بانياس في ( بانياس_ ضهر صفرا_ العنازة _ بارمايا) .

(سيرياهوم نيوز-الوطن29-9-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشروبات طبيعية للمساعدة في علاج حصوات المرارة

إذا كنت تبحث عن طرق للتخلص من حصوات المرارة دون الحاجة إلى الجراحة، فهناك بعض المشروبات التي قد تساعدك على تحقيق ذلك، بشرط أن تتناولها ...