آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » الحواجب.. سر الصحة فلا تعبثوا بها

الحواجب.. سر الصحة فلا تعبثوا بها

ستبقى أغنية فيروز في الذاكرة ( يا عاقد  الحاجبين على الجبين اللجين )، ولكن هل بقيت حواجب معقودة أو معقوفة مع فورة التجميل واستبدال الطبيعي بالصناعي ؟
الطب يكشف المزيد من أسرار الصحة والعلامات التي تنبئنا  بالكثير من المتغيرات  على الصحة.. موقع سبوتنيك الروسي قدم دراسة مهمة حول صحة الحواجب وماذا تعني وتحت عنوان:
ماذا يكشف شكل الحواجب عن صحتنا؟
جاء فيها  قال فريق من خبراء الصحة إن الحواجب يمكن أن توفر نافذة على الصحة العامة، ما يوفر أدلة حول ما إذا كنت تأكل جيداً أو تحصل على قسط كاف من النوم.
وفيما يلي مجموعة من الحالات الصحية قد يكشفها شكل الحواجب:
1- قصور الغدة الدرقية
ذكرت طبيبة التجميل، سارة جينكينز، المختصة السابقة في الطب العام، إن ترقق الحواجب، خاصة تجاه الأطراف، يمكن أن يشير إلى حالة هرمونية تعرف باسم قصور الغدة الدرقية.
وتوضح قائلة: “عادة ما يكون تساقط شعر الحاجب من الأعراض البطيئة للحالة، ويمكن أيضاً أن تترك الجلد حول الحاجبين جافاُ ومتقشرا”.
ماذا يحدث للعينين أثناء التنفس؟
يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة ما يكفي من الهرمونات، ما قد يتسبب في إبطاء العديد من وظائف الجسم وتغيير كيفية معالجة الدهون.
ويمكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين.
2- التغير الهرموني
تلعب الهرمونات، وخاصة الاستروجين والتستوستيرون، دوراً رئيسياً في نمو الشعر. وخلال النصف الأول من الدورة الشهرية لدى النساء (المؤدية إلى الإباضة)، يمكن لمستويات هرمون الاستروجين المرتفعة أن تعزز نمو الشعر، ما قد يجعل الحواجب تبدو أكثر امتلاء.
ولكن، بعد الإباضة التي تسبق الدورة الشهرية، يرتفع هرمون البروجسترون وينخفض الاستروجين، ما قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو تباطؤ النمو.
وأوضح الخبراء أنه خلال فترة الحمل، تعاني بعض النساء من طفرات في نمو الحاجب، نظراً لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، في حين أن التحولات الهرمونية بعد الولادة يمكن أن تؤدي إلى تساقط شعر الحاجب.
3- الصدفية..
يمكن لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، أن تغير شكل الحواجب أيضا.
وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن الصدفية تسبب بقعاً متقشرة من الجلد، تظهر عادة على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان.
وتقول سارة: “سيصبح الجلد حول حاجبيك (في هذه الحالة) خشناُ ويثير الحكة والقشور، ما قد يتسبب في توقف نمو الشعر”.
4- الثعلبة..
إذا لاحظت وجود بقع صغيرة في حواجبك نتيجة تساقط الشعر، فمن الممكن أن تكون مصاباً بالثعلبة.
وقال الخبراء إن مرض المناعة الذاتية هذا يمكن أن يظهر أيضاً على الجسم، بما في ذلك اللحية أو الحاجبين أو الرموش أو شعر الجسم، بما في ذلك شعر العانة.
ويحدث ذلك عندما تهاجم الخلايا عن طريق الخطأ بصيلات الشعر، ما يمنعها من إنتاج المزيد من الشعر.
دراسة: عملية رمش العيون تعزز الرؤية
نقص التغذية
قد يشير ترقق الحاجب العام إلى عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية.
وتقول سارة: “إن نقص المغذيات يؤدي إلى ترقق الحواجب والشعر والأظافر والجلد”.
ويمكن أن يؤدي تناول اللوز وبذور اليقطين الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات إلى تعزيز نمو الحاجب بشكل أكثر صحة.
5- الأرق..
يمكن أن يؤثر الأرق سلبا على الحواجب، فقد تؤدي قلة النوم إلى تعطيل دورة الإصلاح الطبيعية للجسم، ما يؤثر على نمو الشعر.
اضطرابات الميكروبيوم
يمكن أن يؤدي عدم توازن ميكروبيوم البشرة إلى أمراض جلدية مثل التهاب الجلد، والتي يمكن أن تؤثر على حواجبك، ما يسبب تقشرها أو ترققها.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابتكار طرق لإنتاج بلاستيك قابل للتحلل البيولوجي

المخاوف العالمية بشأن تلوث البلاستيك وخفض استخدام الوقود الأحفوري هي السبب وراء مبادرة جديدة بقيادة أستراليا لتطوير جيل جديد من البلاستيك القابل للتحلل بنسبة 100%. ...