آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » الخبر المفرح.. تحدي القراءة لأطفال سورية

الخبر المفرح.. تحدي القراءة لأطفال سورية

لينا ديوب:
ليس فوز الطفلة السورية فرح بكور بتحدي القراءة وحده المفرح، بل مشاركة ستين ألف طالب وطالبة بمنافسة بدأت منذ ثمانية أشهر في مسابقة للقراءة.
ستون ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات خاضوا التجربة بشغف وحماس عبَّروا خلالها عن الإرادة والتحدي والإصرار والتمكن. فكانوا متمكنين من لغتهم العربية.
المسابقة التي اختتمت وأعلنت نتائجها يوم أمس من خلال حفل في دار الأسد للثقافة والفنون، تعطي الأمل أن ما تركته الحرب من آثار سلبية على التعليم، ليس مستمراً، وأن ما حدث من فجوات يمكن ردمها، وبزمن قياسي، فالتمكن من القراءة هو تمكن من اللغة الأم التي نخشى عليها أيضا من سيطرة وسائل الاتصال الحديثة التي تسبب الابتعاد عن القراءة والانجذاب للصورة أكثر.
* فوائد المسابقة تعكس اهتمام الأهل بالأبناء كما اهتمام وزارة التربية بالطلاب والطالبات، لأن فوائد القراءة كثيرة على نمو شخصية الطفل والطفلة وعلاقتهما بالمحيط وبحب التعلم، ويمكننا هنا عرض المزيد من فوائدها: فهي تخلق رابطاً بين الآباء والطفل من السن الصغيرة للغاية، عندما يقرأ الأهل بصوت مرتفع للابن والابنة يتقرب منهما و تنمو الحميمية من خلال قضاء وقت معاً، إضافة إلى كونهما قريبين جسدياً من بعضهما، حتى عندما يكبر الطفل يمكن للأب أو الأم القراءة بصوت مرتفع أو قراءة نفس الكتاب بشكل منفصل والتحدث عن الأشياء التي أعجبت كل منهما.
عند جلوس الطفل للاستماع للقصص، فإن ذلك ينمي لديه على المدى البعيد مهارة التركيز ،كما تساعده في التعرف على الأشخاص، والأماكن، والأحداث البعيدة عن تجاربهم الخاصة، ويتعلم كلمات جديدة، كما أنه يميز كيفية تكوين الجمل، تطوير مخيلة الطفل لأن الدماغ يحول الأشياء التي يتم قراءتها إلى صور في مخيلته، ما يساعد الطفل في توظيفها بحياته اليومية، كما تنمي التعاطف لأنها تساعد في تنمية شعور الطفل بالأحداث، وتخيل نفسه في مكانها، وكيف سوف يتصرف فيها، كما تشعره بالمتعة يمكنه اللجوء إليها عند الشعور بالملل، كما أن الأطفال الذين يقرؤون يحققون نتائج أفضل في جميع المناهج التعليمية.
* تحدي عربي..
أثبت صغارنا جدارتهم فور مشاركتهم وهذا ما قالته سارة النعيمي، مدير مكتب مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية المشرف على النشاط: “نرحب بالمشاركة المتميزة والأولى من نوعها لطلبة سورية في تحدي القراءة العربي، فلسورية دور أصيل في صقل اللغة العربية وصونها وتحويلها إلى لغة للعلوم والمعارف، ففي دمشق تعرّبت الدواوين وتُرجمت العلوم وتنافس الكتاب والشعراء في إبداع الشعر والأدب، وقد حرصت سورية على مدار تاريخها على صون اللغة العربية وحمايتها فجعلتها اللغة الأساسية لمناهجها التربوية التي أنشأت من خلالها أجيالاً من المبدعين.

سيرياهوم نيوز 6 الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظاهرة انتشار الشائعات والمعلومات المضلّلة على وسائل التواصل الاجتماعي بين الأسباب والتداعيات والحلول الممكنة 

    كتب:نديم عبود حسن   إعادة نشر المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي دون التحقق من محتواها أصبحت مشكلة اجتماعية ملحوظة. تؤدي هذه العادة إلى ...