آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الخماسية تستكمل تأهيل أنوالها وإنتاج أقمشة وشراشف بجودة عالية

الخماسية تستكمل تأهيل أنوالها وإنتاج أقمشة وشراشف بجودة عالية

رغم وجودها على خطوط الاشتباك واستهداف قذائف الإرهاب لجزء غير قليل من أبنيتها وخطوط إنتاجها طوال سنوات سيطرة المجموعات الإرهابية على الغوطة الشرقية إلا أن كل ذلك لم يثن إرادة كوادر الشركة التجارية الصناعية المتحدة “الخماسية” عن العمل وإصلاح وتأهيل أنوالها وآلاتها.

الشركة التي يصل عدد شهدائها إلى 23 شهيدا ارتقوا إما داخلها أو على طريق العمل منها وإليها تواصل كوادرها العمل والإنتاج بهمة عالية في صيانة وإصلاح وتأهيل ما دمره الإرهاب سعيا لاستعادة معظم طاقاتها الإنتاجية قبل الحرب.

الخماسية اليوم استكملت تأهيل 100 نول وتشغيل آلة “الرام” وآلتي “جكر” في قسم المصبغة وفق مدير عام الشركة مصطفى هلال الذي أشار في تصريح لـ سانا إلى أن عمليات التأهيل بدأت بشكل تدريجي في عام 2019 انطلاقاً من قسم النسيج انتهاء بالمصبغة.

وأوضح هلال أن خطة الشركة للعام الجاري تتضمن تأهيل محطة التكييف وآلة المطبعة والـ 157 نولا بشكل كامل والبدء بعملية إنتاج اقمشة وشراشف ذات جودة ونوعية موضحا أن خسائر الشركة في البنى التحتية والآلات ووسائط النقل والمستودعات بفعل الإرهاب بلغت حوالي 12 مليار ليرة سورية.

ولفت هلال إلى أن إنتاج الشركة من القطن والشاش الطبي استمر من 2012 حتى بداية 2019 وتم خلال تلك الفترة تلبية حاجات المشافي ومديريات الصحة بالمحافظات مبينا أن إنتاج المعمل سنويا يبلغ 700 طن من القطن الطبي.

وعن إنتاج الشركة خلال العام 2020 بين هلال أن إنتاج الأقمشة بلغ 3 ملايين متر بينما كان في العام 2019 مليون متر فقط وفي قسم المصبغة تمت صباغة مليون و100 ألف متر من الأقمشة فيما أنتج المعمل 151 طنا من القطن الطبي و8 ملايين قطعة أربطة شاش طبي ومحارم وضمادات طبية موضحا أن نسبة المبيعات خلال سنة 2020 بلغت 5 مليارات و70 مليون ليرة سورية وكانت نسبة تنفيذ المبيعات بحدود 123 بالمئة.

أديب منصور رئيس قسم القطن الطبي بالشركة أشار إلى أن إنتاج القطن والشاش الطبي من القطن الطبيعي 100 بالمئة ما يجعل المنتج مميزا عن المنتجات المماثلة بالأسواق من خلال قدرة امتصاص عالية جداً بينما لفت اياد علي مدير قسم النسيج بالشركة إلى أنها تنتج أصنافا متعددة من الأقمشة والشوادر وأي صنف تحتاجها السوق المحلية بما فيها الجينز.

ولفت المهندس أيمن سليمان المدير الفني بالشركة إلى استبدال جميع خطوط المصبغة بخطوط حديثة بما فيها عمليات الغسيل والبياض والصباغة والطباعة والتجهيز النهائي لافتاً إلى أن هذه الخطوط تضررت نتيجة الحرب الإرهابية ما اضطر الشركة إلى إعادة تأهيلها.

طارق السيد

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المناطق الحرة تعلن عن الخارطة الاستثمارية لفرعها بمطار دمشق الدولي

أصدرت المؤسسة العامة للمناطق الحرة الخارطة الاستثمارية لفرعها بمطار دمشق الدولي، وتتضمن فرصاً استثمارية جديدة ومتنوعة من حيث المساحة والنوع. وبينت المؤسسة أن المنطقة الحرة في ...