آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » الدكتور ربيع محمود العمور: الأهداف الخمس للمصالحة السعودية الإيرانية

الدكتور ربيع محمود العمور: الأهداف الخمس للمصالحة السعودية الإيرانية

منذ انتهاء العلاقات السعودية الإيرانية عام ٢٠١٦ خرجت المفاجأة للعالم بوجود مساعي مصالحة بين البلدين يقود هذه المصالحة التنين العظيم القطب الحاد الصين .. والكل يتسارع بالتحليل لهذه المفاجأة غير المتوقعة.

فما هي الأهداف السعودية الخمس لهذه المصالحة:

بالنسبة لي رأي يتمثل بخمسة أهداف سعودية الذي قاد المصالحة الصين وهي القوة القاهرة الان في العالم و نستطيع أن نقول انها قطب في مواجهة القطب النسر الأمريكي بالتالي الهدف الاول للسعودية تعميق العلاقات مع الصين واحترام طرحها للمصالحة لوجود مصالح اقتصادية عظمى ومصالح سياسية أيضا واشير إلى أن السعودية سوف تنضم الى بريكس وهو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتتينية BRICS /المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم الهدف واشير الى ان السعودية‏ لها وزن كبير في الشرق الأوسط بعد تشكيل عالم متعدد الأقطاب والسعودية ستكون قائدة للشرق الأوسط و لن أخوض أكثر في موضوع الاقتصاد و موضوع بحر العرب هرمز وممر تصدير النفط للصين.

ـ الهدف الثاني وهو دور استباقي للسعودية يتعلق بضرب إيران او قواعدها في المنطقة من قبل إسرائيييل او امريكا والذي يعني اذا تم ضرب قواعد إيرانية فإن إيران ستقوم بضرب القواعد الأمريكية في المنطقة ومنها القواعد المتواجده في السعودية وبالتالي فإن السعودية تقوم بدور استباقي لإعلان المصالحة لاخراجها من تصفية حسابات إيران مع امريكا في المنطقة.

ـ الهدف الثالث وهو متعلق بالحرب اليمنية  ووقف التمويل والدعم في اليمن من قبل إيران.

ـ الهدف الرابع والمتعلق بعودة العلاقات مع سوريا و محاولة إعادتها لجامعة (مقهى) الدول العربية.. الهدف الخامس و المتعلق بتعليق مفاوضات التطبيع مع إسرائيل و النظر الى الضربات الجوية الإسرائيلية التي حدثت على دمشق في الفترة الأخيرة و انه من الصعب استكمال مفاوضات التطبيع بعد أن أصبحت إيران و سوريا دول صديقة و قريبة من السعودية .. أما من حيث المصالح و الأهداف الإيرانية فتتمثل بإخراج إيران من العزلة الدولية و اظهارها بدور احترام الجوار و محاولة للانتعاش الاقتصادي من خلال النفط و بناء تحالف وهمي في مواجهة امريكا و إظهار امريكا بدور المريض و الذي يخسر حلفائة .. و لكن إيران لن تقطع يدها في المنطقة و سوف تراقب الأحداث بشكل دقيق تنام و عيونها يقظة..

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضربة النوويّة المستحيلة ضدّ إيران

    نبيه البرجي   بعين حمراء وبتوجس شديد، ينظر بنيامين نتنياهو الى تسريب الوثائق الخاصة بالضربة الثأرية ضد ايران. في رأيه أن ادارة جو ...