فؤاد مسعد:
(دم النخل، الإفطار الأخير، غيوم داكنة، نجمة الصبح) أربعة أفلام روائية طويلة من إنتاج وزارة الثقافة المؤسسة العامة للسينما تشكل قوام فعالية (أيام سينمائية سورية في سلطنة عُمان) التي تنطلق يوم غد الأحد في العاصمة العُمانية مسقط ، وتقام الفعالية برعاية الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعد رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، وتنظمها الجمعية العمانية للسينما والمسرح بالتعاون مع سفارة سورية في عمان . يضم برنامج الفعالية في حفل الافتتاح الرسمي عرض فيلم قصير عن سورية أعده الجانب العُماني ، وتجري العروض في مقر الجمعية العُمانية للسينما والمسرح . وإلى جانب العروض هناك أربع جلسات حوارية تُقام كل منها بعد عرض كل فيلم وتتناول موضوعات تتعلق بالسينما والثقافة والإبداع .
فيلم (دم النخل) إخراج نجدة أنزور وتأليف ديانا كمال الدين ، يحكي عن عالم الآثار السوري الشهيد خالد الأسعد الذي قتلته العصابات الإرهابية بينما كان يدافع عن كنوز مدينة تدمر رافضاً المغادرة وكأن هناك حبلاً سرياً يربطه بها فدفع حياته ثمناً لذلك ، وجاء حضوره الأبرز عبر ثلاثة محاور ، الأول نقل الآثار وترحيلها من تدمر لإنقاذها ، والثاني مقولاته التي حملت بين طياتها الكثير من الحكم والحقائق والرؤى ، والمحور الثالث استشهاده ، و انطلاقاً من حكايته في الفيلم تم الولوج إلى حكايات أخرى تظهر بسالة الجندي السوري وكيف تعاطى مع الحدث ومقدار البطولات والتضحيات التي قدمها ، فكان نموذجاً عن الشجاعة والنبل والأخلاق .
فيلم (الافطار الأخير) تأليف وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد الذي سعت كاميرته إلى الغوص في عوالم شاعرية تنبض بإحساس يخالج الروح ، تتلمس لحظات الحب من عمق الألم منتصرة للحياة ومتحدية رائحة الموت التي كانت تزرعها قذائف الحقد حين تنهال على الناس في الحرب العدوانية التي شنت على سورية، فينتقي المخرج من تلك اللحظات الأكثر تأثيراً لينسج منها حكاية تضج بالحب الدافئ الذي يحاول الانتصار حتى على الموت، فيأخذ الجمهور إلى عوالم تنوس بين الواقعية السحرية وحكاية تجري أحداثها في رحم الواقع . يتناول الفيلم أفكاراً وقيماً ومفاهيم تحمل فلسفتها الخاصة المنحازة للحياة وللحب وللخير وسط الدمار والوجع والحرب، عبر حكاية تضمّنت حالة إنسانية ووجدانية معشّقة بعلاقة حب تربط بين زوجين امتدت في أركانها لتطال جدلية الموت والحياة وتوصل رسالة تقول “أسوأ أنواع الرحيل مَنْ رحل عنك ولم يرحل منك” .
فيلم (غيوم داكنة) إخراج أيمن زيدان وكتب نصه مع ياسمين أبو الفخر ، يتناول الانعكاسات الاجتماعية والنفسية التي خلّفتها الحرب على المجتمع السوري من خلال قصة رجل مريض يعود إلى قريته المدمّرة بفعل الحرب فيبدو كمن يريد الوصول إلى بيته القديم ليخطّ فيه وصيته الأخيرة، وما أن يصل حتى يُفاجأ بواقع جديد فيعيش احتلال منزله من قبل أشخاص غرباء لهم حكاياتهم، والمفارقة أن مصيره يتداخل مع مصائرهم كحالة تشهد على واقعة الحرب .
فيلم (نجمة الصبح) إخراج جود سعيد الذي كتب نصه مع سماح القتال . تبدأ أحداثه عام 2013 وسط الحرب الهمجية التي شنت على سورية، مقدماً حكاية تعج بالأحداث والمفارقات محورها الأساسي قضية المخطوفات ومصيرهن في سعي لإلقاء الضوء على موضوع يحمل بين طياته الكثير من المعاناة والألم والصدمة ، حيث تهجم مجموعة مسلحة ارهابية على قرية وتقوم بخطف نساء وفتيات منها، ونتابع خلال الأحداث ما يتعرضن له من ضغط وقهر وتعذيب نفسي وجسدي .
سيرياهوم نيوز 6 – الثورة