آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الأسبوع » الشاعر د. رضا رجب

الشاعر د. رضا رجب

 

في قرية “عناب” بمحافظة “حماة” ولد “رضا بلال رجب” في 25 آذار 1952، درس حتى الإعدادية في قرية “جوبة برغال”، ثم انتقل بعدها إلى مدرسة مصياف، ليتم دراسته الثانويّة، تابع دراسته بعدها في كلية الآداب بجامعة دمشق . بدأ التّدريس وهو مازال طالباً يدرس اللغة العربية في جامعة دمشق، درّس أجيالاً عديدة في مدارس القرى المجاورة لـ”عنّاب”، وصار مديراً لبعضها، حصل على الإجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق 1974، تابع تحصيله العلمي وحصل على درجة الماجستير 1996، ثمَّ الدّكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق عام 2001، درّس في جامعة البعث .

مؤلفاته :
ترك العديد من نتاجه المطبوع ففي الشعر له “27” ديواناً مطبوعاً، منها:
( في ظلال السنديان، محكوم بالحب، كتاب تشرين، لأني أحبك، جنون العشق”، أغاني الجسر – من صلصال – أريحك من هواي ) .
وفي النثر له “13” مؤلفاً نذكر منها: ( ديوان التلعفري، ابن النبيه، الأزمنة والأمكنة للمرزوقي، كشف اللثام عن التورية والاستخدام لابن حجة الحموي. )

مشاركاته الأدبية :
شارك في عددٍ من المهرجانات الشعرية داخل القطر وفي الأقطار العربية والأجنبية، وله مشاركات في عددٍ من الندوات الفكرية والأكاديمية داخل القطر وفي عدد من الأقطار العربية.

أهم الجوائز التي حصل عليها في الإبداع والكتابة : «جائزة الباسل الأولى 1995، جائزة “الشيخ زايد” الإمارات 2003، جائزة “باشراحيل” القاهرة 2004، جائزة “البردة” الإمارات 2005، جائزة “البابطين”، “الكويت” 2006.

كلف بعضوية المكتب التنفيذي في محافظة “حماة”، ومنها مديراً لتربية حماة لمدّة عشر سنوات 1986-1996، شغل بعد ذلك منصب رئيس فرع حماة لاتّحاد الكتّاب .

رحل صباح 15 آب 2013 بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 61 عاماً .

إعداد : محمد عزوز
من موسوعته ( راحلون / في الذاكرة ) الألف الأولى

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢-صفحة المعد)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإعلامية اللبنانية بشرى عبد الصمد

      ولدت بشرى عبد الصمد عام 1969 ، وهي إبنة المناضل والقيادي الشيوعي واليساري الراحل نديم عبد الصمد ، تخرجت من «كلية الإعلام» ...