آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » الشرطة الإسرائيلية تُداهم مقرًّ “الجزيرة” بعد قرار الحكومة وقف عملها.. القناة تدين “الفعل الإجرامي الإسرائيلي”.. “حماس” تعتبره “انتهاكا فاضحا لحرية الصحافة” و”اخفاء للحقيقة” في الحرب على غزة

الشرطة الإسرائيلية تُداهم مقرًّ “الجزيرة” بعد قرار الحكومة وقف عملها.. القناة تدين “الفعل الإجرامي الإسرائيلي”.. “حماس” تعتبره “انتهاكا فاضحا لحرية الصحافة” و”اخفاء للحقيقة” في الحرب على غزة

قال مسؤول إسرائيلي ومصدر بالجزيرة لرويترز إن الشرطة الإسرائيلية داهمت غرفة بفندق في القدس تستخدمها قناة الجزيرة مقرا لها اليوم الأحد في أعقاب قرار حكومي بوقف عمل القناة المملوكة لقطر في إسرائيل.

وأظهر مقطع مصور متداول على الإنترنت أفرادا بملابس مدنية يفككون معدات التصوير بغرفة في أحد الفنادق. وقال مصدر الجزيرة إن الفندق يقع في القدس الشرقية.

وقررت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق اليوم وقف عمل شبكة الجزيرة في إسرائيل لحين انتهاء الحرب في غزة، معتبرة أن الشبكة تشكل تهديدا للأمن القومي.

ونددت الجزيرة في بيان اليوم بالقرار الإسرائيلي ووصفته بأنه “فعل إجرامي”.

وقالت “قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا”.

وأضافت “نجدد نفينا القاطع لادعاءات إسرائيل الواهية بشأن خرقنا الأطر المهنية الضابطة للعمل الإعلامي”.

وقالت الجزيرة “نؤكد أننا سنسلك كل السبل أمام المنظمات الدولية والقانونية من أجل حق الجمهور في المعرفة”.

وتنتقد الجزيرة العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، وتقدم تغطية حية على مدار الساعة منذ بدأت الحرب.

وكان نتنياهو قال عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب تصويت مجلس الوزراء بالإجماع على القرار “سيتم إغلاق قناة الجزيرة التحريضية في إسرائيل”.

وجاء في بيان للحكومة أن وزير الاتصالات الإسرائيلي وقع أوامر “بالتنفيذ على الفور”، لكن نائبة واحدة على الأقل في الكنيست من مؤيدي إغلاق مكتب الجزيرة قالت إن الشبكة لا يزال بإمكانها محاولة إلغاء القرار من خلال القضاء.

وقال البيان إن الإجراء سيشمل إغلاق مكاتب الجزيرة في إسرائيل ومصادرة معدات البث وحجب بث القناة عبر الشبكة الأرضية والأقمار الصناعية وحجب مواقعها على الإنترنت.

ولم يرد مكتب الإعلام الدولي في قطر حتى الآن على طلب للتعليق.

وكانت الجزيرة قد وصفت في وقت سابق الجهود الإسرائيلية للحد من عملياتها بأنها “تصعيد”، وقالت في بيان لها في أوائل أبريل نيسان إن ذلك يأتي ضمن “سلسلة من التعديات الإسرائيلية الممنهجة لإسكات الجزيرة”.

وأضافت أن السلطات الإسرائيلية استهدفت عمدا وقتلت العديد من صحفييها، ومنهم سامر أبو دقة وحمزة الدحدوح، وكلاهما قتل في غزة خلال الصراع. وقالت إسرائيل إنها لا تستهدف الصحفيين.

وأنشأت قطر قناة الجزيرة عام 1996، وتعتبر إحدى وسائل تعزيز صورتها عالميا.

وانتقد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قرار الحكومة الإسرائيلية بوقف عمل القناة.

وقال عبر منصة إكس “نأسف لقرار مجلس الوزراء وقف عمل قناة الجزيرة في إسرائيل… وسائل الإعلام الحرة والمستقلة ضرورية لضمان الشفافية والمساءلة. وصارت الآن أهم في ظل القيود المشددة على التقارير الواردة من غزة. حرية التعبير أحد حقوق الإنسان الأساسية، ونحث الحكومة على إلغاء قرارها”.

وأقر الكنيست الإسرائيلي الشهر الماضي مشروع قانون يسمح بالإغلاق المؤقت في إسرائيل لمحطات البث الأجنبية التي تعتبر تهديدا للأمن القومي.

ويسمح القانون لنتنياهو ومجلس الوزراء الأمني المصغر بإغلاق مكاتب الشبكة في إسرائيل لمدة 45 يوما، وهي فترة قابلة للتجديد، مما يتيح سريانه حتى نهاية يوليو تموز أو حتى نهاية العمليات العسكرية الكبرى في غزة.

وتشارك قطر، التي تستضيف قادة من حماس، في جهود الوساطة في سبيل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن يمكن أن يوقف الحرب في غزة.

من جانبها، دانت حركة حماس الإسلامية الأحد قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق قناة الجزيرة القطرية ووصفته بأنه “انتهاك فاضح لحرية الصحافة” و”اخفاء للحقيقة” في الحرب على غزة.

وقالت الحركة في بيان إن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته إغلاق مكتب قناة الجزيرة “انتهاك فاضح لحرية الصحافة وإجراء قمعي وانتقامي من دور قناة الجزيرة المهني في فضح جرائم الاحتلال وانتهاكاته … وتتويجا للحرب المعلنة ضد الصحافيين الذين يتعرضون لإرهاب صهيوني ممنهج بهدف إخفاء الحقيقة”.

من جهته، قال أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، الأحد، إن قرار إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل “دليل ضعف، ومؤشر على خوف حكومة تل أبيب من قوة الحقيقة ومن دور قناة الجزيرة في كشف جرائم الحرب التي تجري في فلسطين”.
جاء ذلك في بيان له تعقيبا على تصويت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع في وقت سابق الأحد، على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل.
وقال البرغوثي: “حكومة إسرائيل المتطرفة تشن حربا على حرية الإعلام والتعبير وخصوصا في قطاع غزة”.
وأوضح أن الحكومة “منعت جميع الصحفيين الأجانب والعرب من الدخول لقطاع غزة، وقتلت ما لا يقل عن 130 صحفيا فلسطينيا وبعض عائلاتهم في محاولة لتكميم الحقيقة ومنع كشف حجم الجرائم الإسرائيلية”.
وأضاف: “قرار إغلاق قناة الجزيرة دليل ضعف وليس قوة، ومؤشر على خوف الحكومة الإسرائيلية من قوة الحقيقة ومن دور القناة المهني في كشف جرائم الحرب التي تجري في فلسطين ومنها جريمة الإبادة الجماعية”.
وتابع البرغوثي أن “قرار الحكومة الإسرائيلية الجائر لن يضعف دور قناة الجزيرة المهني الرائد باللغتين العربية والإنجليزية، بل سيزيد نسبة متابعتها ويعزز دورها الصحفي المتميز”.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير التربية يبحث مع نظيره العراقي في جدة التعاون التربوي المشترك

    بحث وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني مع نظيره العراقي الدكتور إبراهيم نامس الجبوري اليوم تعزيز التعاون التربوي بين البلدين وذلك على هامش ...