الرئيسية » ثقافة وفن » الشعر بين العمودي , والتفعيلة في اتحاد الكتاب بطرطوس 

الشعر بين العمودي , والتفعيلة في اتحاد الكتاب بطرطوس 

 

سعاد سليمان

 

قدم الشاعر عصام يوسف حسن محاضرة بعنوان :

” الشعر بين العمودي , والتفعيلة ” ظهر يوم الأحد 9 – 6- 2024 , في اتحاد الكتاب العرب بطرطوس , بحضور رئيس الاتحاد الفرعي الأديب منذر عيسى , وأعضاء المكتب , ومجموعة من الأدباء , والمهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة .

وقدمت الأديبة سعاد غانم للمحاضر ومما قالت : لا بد من يد خبيرة , أو من لديه خبرة ليزيدنا خبرة , ومعرفة , أو ينشط ذاكرتنا , أو يمدنا بمعلومات قد نسيناها , أو لا نعرفها , ليوضح خفايا الشعر الموزون , والتفعيلة , وما يصيب الأوزان من علل .

الشاعر عصام بدوره بدأ محاضرته تحت عنوان : الشعر العربي من العمود إلى التفعيلة – دراسة عروضية جمالية تعليمية ..

بالقول : أن محاضرته للمبتدئين في كتابة الشعر , وفيها الفوائد الضرورية لمن يريدون أن يعمقوا تجربتهم في كتابته , حيث بدأ بالحديث عن مفهوم الشعر , وعناصره .. مؤكدا أنه الكلام الموزون المقفى , ومستشهدا بقول لابن قتيبة :

الشعر هو الكلام الموزون المقفى ,

وبقول لابن رشيق القيرواني :

إنما سمي الشاعر شاعرا لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره .

متحدثا عن بنية الشعر , وعناصره ليكتمل , وينجح , وهي : الفكرة , واللغة , والعاطفة , والخيال , والموسيقا .

وبإسهاب استعرض كل عنصر من هذه العناصر , مؤكدا أن الخيال , والعاطفة جناحان للأفكار يطيران بها إلى عقول القراء , وقلوبهم .

عن الموسيقا أو الايقاع ..

أكد أن القلب محكوم بحركات , وسكنات , ينبض بانتظام ..واستعان بقول لأرسطو عن الموسيقا الشعرية :

إن من وسائل الشعر الوزن , أو الايقاع , واللفظ , والنغم .

وقول لابن عبد ربه من كتابه ” العقد الفريد ” :

زعمت الفلاسفة أن النغم فضل بقي من المنطق لم يقدر اللسان على استخدامه , فاستخرجته الطبيعة بالألحان فلما ظهر عشقته النفس , وحنت إليه الروح .

ويتعمق المحاضر بالحديث عن البحور الشعرية , وعن دوائر الخليل العروضية حيث دائرة المختلف , ومحورها الطويل , والمديد , والبسيط , ودائرة المؤتلف ومحورها الوافر , وفيها الكامل , ودائرة المشتبه , ومحورها الهزج , وفيها الرجز , والرمل , وغيرها من بحور الشعر ..

ويعرف البحر: بأنه نسق موسيقي يتألف من شطرين متساويين في نوع , وعدد التفعيلات , ينتهي بقافية , وأما التفعيلة فهي عدد من الحركات , والسكنات الموزعة بانتظام معين .

عن القافية أكد المحاضر أنها تنظم ايقاع الشعر , وتسهم في نقل رواسب الشعور , ولطائف المعنى .. مستشهدا بالحطيئة الذي كتب في وصيته لأبنائه :

اطلبوا الرماح فإنها قرون الخيل وأجيدوا القوافي فإنها حوافر الشعر

ويتحدث عن شروط كتابة الشعر وهي : الروي – الوصل – الخروج – الردف – الدخيل – ألف التأسيس .

وعن أوائل قصائد شعر التفعيلة المكتملة , ومنها قصيدة : هل كان حبا .. للسياب , وقصيدة : الكوليرا .. لنازك الملائكة , وقصيدة الشراع .. لخليل شيبوب

ثم يقدم الملاحظات , والنصائح الهامة لمن يكتب الشعر , ويؤكد بالقول :

اقرأ كثيرا , وأكتب قليلا , وتشدد في نقد ما تكتب .. عندها تشعر أنك بحر .. وتذكر أنك من الممكن على سعتك أن تكون نقطة في بحر غيرك .

وينهي باستعراض بحور الشعر العربي , وأنواعه .

في الختام .. قدم عدد من الحاضرين بعض مداخلاتهم , ومنهم الكاتب علم عبد اللطيف الذي تحدث عن الشعر الحر , والمستحدث , كما تحدثت الأديبة أحلام غانم عن الفرق بين شعر التفعيلة , والشعر العمودي .

(موقع سيرياهوم نيوز-1)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وإنّما أولادُنا بيننا.. أكبادُنا تمشي على الأرضِ … في يوم الطفل العالمي.. شعراء تغنوا بالطفولة

  قد تجف أقلام الأدباء وتنضب أبيات الشعراء ولا ينتهي الحديث عن جمال الأطفال وذكريات الطفولة في عمر الإنسان؛ فالطفولة عالم مملوء بالحب والضحك والسعادة، ...