آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الصحة تطلق حملة تلقيح وطنية لمتابعة الأطفال المتسربين- فيديو

الصحة تطلق حملة تلقيح وطنية لمتابعة الأطفال المتسربين- فيديو

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين من التلقيح من عمر يوم حتى 5 سنوات وتستمر حتى ال 9 من حزيران الجاري.

 

وتستهدف الحملة تقييم الحالة التلقيحية لنحو 2.7 مليون طفل في مختلف المحافظات وتشير البيانات إلى وجود نحو 100 ألف طفل غير مستكملين لقاحاتهم وفق ما بينته مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان الطرابيشي.

 

وأوضحت الدكتورة الطرابيشي في تصريح لمراسلة سانا أن الحملة تنفذ في 1209 مراكز صحية وعبر 777 فريقاً جوالاً يغطي مختلف المناطق ويشارك بها 9500 عامل صحي لافتة إلى أن الحملة تهدف إلى التأكد من استكمال الأطفال لجميع اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني ومتابعة الأطفال المتسربين منه وإعطائهم اللقاحات المستحقة وتزويدهم ببطاقة لقاح جديدة في حال عدم وجودها.

 

وفي دمشق تستهدف الحملة 1752 طفلاً دون الخمس سنوات بين متسرب كلي أو جزئي وفق ما أوضحه مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور ويشارك بالحملة 357 عاملاً صحياً عبر 39 مركزاً صحياً و26 فريقاً جوالاً مشيراً إلى أهمية حملات استكمال اللقاح لتحصين الأطفال ضد الأمراض.

 

ومن مركز 7 نيسان الصحي أوضحت رئيسة المنطقة الصحية السادسة التي تضم مناطق التجارة والعدوي وساروجة والعمارة والسادات الدكتورة ريتا أسعد أن الحملة في المنطقة تستهدف 135 طفلاً متسرباً وستنفذ عبر 5 مراكز صحية وفريقين جوالين للمناطق صعبة الوصول لتخديم المناطق البعيدة.

 

مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس بين أن عدد الأطفال دون الخمس سنوات المتسربين بشكل جزئي 7994 طفلاً وبشكل كلي 6000 طفل ويشارك بالحملة 962 عاملاً صحياً عبر 150 مركزاً و200 فريق جوال.

 

وفي القنيطرة أوضح مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن الحملة تستهدف نحو 711 طفلاً وطفلة وبمشاركة 125 عاملاً صحياً يتوزعون على خمس مناطق صحية في محافظات دمشق وريفها ودرعا وعلى أرض المحافظة.

 

وفي درعا بين مسؤول عمليات التلقيح في المحافظة أجود محاميد أن الحملة تستهدف نحو 135572 طفلاً وطفلة إلى جانب 60 ألف طفل من عمر ثلاثة أشهر حتى سنتين لإعطائهم لقاح الشلل العضلي والفموي بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة لافتاً إلى أن مديرية الصحة أنجزت الترتيبات اللازمة لإنجاح الحملة التي يعمل فيها 400 عامل صحي.

 

وفي حماة أوضح مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة أن الحملة تستهدف 5488 طفلاً وطفلة منهم 5288 طفلا متسربين بشكل جزئي و200 طفل متسربين بشكل كلي وسيتم تقديم اللقاح من خلال 136 مركزاً صحياً إضافة إلى تشكيل 50 فريقاً جوالاً يتمحور عملهم في الأماكن النائية التي لا يوجد فيها مركز صحي.

 

وفي السويداء تستهدف الحملة 350 طفلاً وطفلة وفقاً لرئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر مشيرة إلى أنه تم تخصيص 38 مركزاً صحياً على مساحة المحافظة لإعطاء اللقاح إضافة إلى تسعة فرق جوالة.

وفي اللاذقية ذكرت مسؤولة برنامج اللقاح والاسرة في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال أن 30 فريقاً جوالاً يشارك في تنفيذ الحملة ضمن أنحاء المدينة والريف و500 عنصر متنوع الاختصاص لافتة إلى أن أمراض الصيف الشائعة مثل الإسهال الخفيف والحرارة الخفيفة والرشح الخفيف والسعال الخفيف لا تشكل مانعاً لإعطاء اللقاح.

 

وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن عدد الأطفال المتسربين من اللقاحات السابقة دون سن الخامسة بلغ 7034 طفلاً وطفلة منهم 330 طفلاً في المخيمات المنتشرة في عموم المحافظة لافتاً إلى أنه تم تكليف 348 شخصاً من الكوادر ذات الخبرة لإعطاء اللقاح وتخصيص 39 مركزاً ثابتاً في المدن والنواحي إضافة إلى 34 فريقاً جوالاً.

 

وفي حلب بين الدكتور زياد الحاج طه مدير الصحة أن الحملة تستهدف نحو 5 آلاف طفل متسرب من خلال 65 مركزاً صحياً و137 فريقاً جوالاً في مدينة حلب وريفها.

 

وفي الرقة أوضح الدكتور غياث الحمود مدير الصحة أن الحملة تستهدف 29350 طفلا وطفلة عبر المراكز الثابتة التي بلغ عددها 33 مركزاً أو عن طريق الفرق الجوالة وعددها 47 فريقاً.

 

وفي طرطوس بين الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أن الحملة تنفذ عبر 67 مركزاً صحياً و26 فريقاً جوالاً ويشارك فيها 664 عنصراً صحياً مدرباً ومؤهلاً.

 

وفي دير الزور ذكر مدير الصحة الدكتور بشار الشعيبي أن الحملة تستهدف 288 ألف طفل عبر 32 مركزاً ثابتاً و52 فريقاً جوالاً تغطي كل مناطق المحافظة.

 

وفي حمص أشار الدكتور زياد ليوس رئيس شعبة اللقاح في مديرية الصحة إلى أن الحملة تستهدف 2372 طفلاً وطفلة على امتداد 12 منطقة صحية في المحافظة ويشارك فيها 166 مركزاً صحياً و21 فريقاً جوالاً لافتاً إلى أن عدد المشاركين بالحملة 793 عنصراً.

 

وفي ريف ادلب المحرر من الإرهاب أوضح مسؤول اللقاح في مديرية الصحة عادل قاقو لمراسل سانا أن الحملة تستهدف 6580 طفلاً وطفلة منهم 620 طفلا متسربين بشكل جزئي و95 طفلاً متسربين بشكل كلي لتغطية 131 قرية وبلدة ومزرعة تشمل كل المناطق المحررة المأهولة بالسكان مبيناً أنه سيتم تقديم اللقاح من خلال ستة مراكز صحية إضافة إلى تشكيل ستة فرق جوالة لتغطية الأماكن التي لا يوجد فيها مركز صحي أو نقطة طبية.

 

وأشار قاقو إلى أن اليوم الأول من الحملة شهد إقبالاً كبيراً من الأهالي لتلقيح أطفالهم وخاصة مع وجود فرق التواصل والمجتمع المحلي الذين جالوا في الأحياء والشوارع ودخلوا البيوت من أجل تأمين اللقاح لأكبر عدد ممكن من الأطفال ولا سيما المتسربين من الحملات السابقة.

 

يشار إلى أن اللقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني تعزز مناعة الأطفال وتحميهم من أمراض الطفولة الخطرة وهي مرض شلل الأطفال والسل والكزاز والحصبة والحصبة الألمانية والدفتريا والنكاف والسعال الديكي والتهاب الكبد الوبائي والأمراض التي تسببها المستدمية النزلية التهاب السحايا، ذات الرئة، إنتان الدم، التهاب الأذن الوسطى.

 

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار

ينصح الأطباء الاختصاصيون في جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية بأن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار، ويجب على ...