الرئيسية » منوعات » الصيام يطيل العمر

الصيام يطيل العمر

قد يؤدي الصيام إلى إطالة العمر. ومع ذلك، تشير دراسة جديدة إلى أن الجميع لا يستفيدون من هذه التأثيرات بشكل متساوٍ.
على مدى ما يقرب من قرن من الزمان، أثبتت الدراسات التي أجريت على العديد من الأنواع الحيوانية وجود صلة بين الأنظمة الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية وطول العمر. ومع ذلك، فإن مثل هذه الأنماط الغذائية تفرض مجموعة من التحديات عندما يتعلق الأمر بتفسير هذه النتائج بالنسبة للبشر، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالامتثال، واضطرابات الأكل، والصحة البدنية بشكل عام.
لقد تم طرح الصيام المتقطع ـ وهو شكل بديل من أشكال تقييد الغذاء والذي يتضمن تقييد السعرات الحرارية ـ كنمط غذائي أكثر استدامة وعملية بالنسبة للبشر. ومع ذلك، ورغم إثباته كطريقة فعالة لفقدان الوزن، فإن فعاليته في إطالة العمر لم يتم استكشافها إلى حد كبير.
في دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature ، قام باحثون من Calico Life Sciences ومختبر Jackson وجامعة بنسلفانيا بفحص ما يقرب من 1000 فأر متنوع وراثياً لمقارنة تأثيرات تقييد السعرات الحرارية والصيام المتقطع على الصحة العامة والبقاء على قيد الحياة.
وقال غاري تشرشل وأندريا دي فرانشيسكو، المؤلفان الرئيسيان للدراسة، لنيوزويك: “كانت أهدافنا من هذه الدراسة هي معالجة البيولوجيا الأساسية للشيخوخة وفهم كيفية استجابة الفئران المتنوعة وراثياً (التي تشبه البشر أكثر من الفئران المعملية التقليدية) للتدخلات التي تطيل العمر”.
تم توزيع الفئران بشكل عشوائي على أحد خمسة أنظمة غذائية: الوصول غير المحدود إلى الطعام؛ الصيام يوماً واحداً في الأسبوع؛ الصيام يومين متتاليين في الأسبوع؛ تقييد السعرات الحرارية بنسبة 20 في المائة من تناول الطعام الأساسي؛ وتقييد السعرات الحرارية بنسبة 40 في المائة.
كانت جميع القيود الغذائية مرتبطة بإطالة عمر الفئران، وكانت الاستجابات متناسبة مع درجة القيود.
وقال تشرشل ودي فرانشيسكو “إن الفئران التي تناولت وجبات غذائية مقيدة كان متوسط عمرها أطول وكانت تتمتع بصحة جيدة بشكل عام، ولكن كانت هناك أيضاً مؤشرات على تأثيرات ضارة – انخفاض درجة حرارة الجسم، وسلوك البحث عن الطعام، والتغيرات في الدم والجهاز المناعي التي تشير إلى أنها قد تكون عرضة للإصابة بالعدوى”.
ومع ذلك، لم تكن هذه التحسينات متسقة في جميع الحيوانات، وفي حين ارتبط تقييد النظام الغذائي بالعديد من التأثيرات الصحية المفيدة، كان للجينات تأثير أكبر بكثير – حوالي ثلاثة أضعاف – على متوسط العمر مقارنة بالتدخل الغذائي.
وأشار الباحثون أيضاً إلى أنه في حين ارتبط تقييد النظام الغذائي بتحسن في العديد من السمات الأيضية، مثل مستويات الجلوكوز في الدم ودهون الجسم، إلا أن هذه التحسينات لا يبدو أنها مرتبطة بشكل مباشر بتمديد العمر.
وقال تشرشل ودي فرانشيسكو: “إن هذه التحسينات الأيضية أمر جيد سواء كان لها تأثير إيجابي على الشيخوخة أم لا. ففي المجتمعات الحديثة، تشكل الأمراض الأيضية مشكلة صحية خطيرة”.
إذن، ماذا يعني هذا بالنسبة لنا؟
وقال تشرشل ودي فرانشيسكو “إن التدخلات الغذائية المستخدمة مع الفئران في هذه الدراسة لن يتقبلها البشر. وحتى الصيام لمدة يوم واحد أو تقييد تناول الطعام بنسبة 20%، عند ترجمتها إلى ما يعادلها عند البشر، ليست عملية على المدى الطويل بالنسبة للبشر”.
هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان أي نوع من القيود الغذائية يمكن أن يحقق فوائد إطالة العمر لدى البشر، ولكن هذه النتائج تظهر مستوى مهماً من الفروق الدقيقة في المحادثة المحيطة بتناول الطعام وطول العمر .

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كويكب بحجم منزل يقترب جدا من الأرض

يقترب كويكب بحجم منزل من الأرض يليه جسمان سماويان أصغر، حيث أصدر مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا تنبيها من أجل الكويكبات الثلاثة، والتي سيكون ...