آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الصين ترفع قروضها لأفريقيا وتقدم مليار دولار لمصر

الصين ترفع قروضها لأفريقيا وتقدم مليار دولار لمصر

أظهرت دراسة مستقلة نُشرت اليوم الخميس أن البنوك الصينية وافقت على قروض بقيمة 4.61 مليار دولار لأفريقيا خلال العام الماضي، بما في ذلك تسهيلات نقدية تصل إلى نحو مليار دولار لصالح البنك المركزي المصري. تعد هذه الزيادة هي الأولى من نوعها منذ عام 2016، حيث شهدت القروض الصينية لأفريقيا تراجعًا حادًا منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وكانت أفريقيا تتلقى قروضًا تتجاوز 10 مليارات دولار سنويًا من الصين بين عامي 2012 و2018، في إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ. إلا أن الإقراض انخفض بشكل ملحوظ بعد ظهور الجائحة.

الدراسة التي أجراها مركز سياسة التنمية العالمية بجامعة بوسطن الأمريكية أشارت إلى أن حجم الإقراض الصيني لأفريقيا العام الماضي، والذي زاد بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بما تم تسجيله في عام 2022، يعكس حرص الصين على الحد من المخاطر المرتبطة بالاقتصادات المثقلة بالديون.

وتأتي هذه البيانات قبيل استضافة بكين لزعماء دول أفريقية الأسبوع المقبل في إطار منتدى التعاون الصيني الأفريقي، الذي يعقد كل ثلاث سنوات.

ومن بين أبرز القروض المقدمة في العام الماضي، كان هناك قرض بقيمة نحو مليار دولار من بنك التنمية الصيني لنيجيريا لتمويل مشروع للسكك الحديدية، بالإضافة إلى تسهيلات نقدية بحجم مماثل للبنك المركزي المصري.

كما أشارت الدراسة إلى أن ما يقرب من عُشر القروض المقدمة في عام 2023 كانت مخصصة لتمويل ثلاثة مشروعات للطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، مما يعكس توجه الصين نحو دعم تمويل الطاقة المتجددة بدلاً من مشروعات محطات الطاقة التقليدية التي تعمل بالفحم.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لاستلام مستحقاتهم.. التجاري السوري يدعو المواطنين الذين تأخر في تسليم بطاقاتهم إلى مراجعة فروعه

  دعا المصرف التجاري السوري المتعاملين الذين حصل تأخير في تسليمهم بطاقاتهم المصرفية إلى مراجعة فروعه مصطحبين بطاقة “الفيزا” لإجراء عملية السحب النقدي بغية تمكينهم من ...