آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » العراق: سندفع مستحقات الغاز الإيراني في نهاية الشهر الجاري

العراق: سندفع مستحقات الغاز الإيراني في نهاية الشهر الجاري

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس السبت، أنها ستقوم “بسداد دیون الغاز الإيراني في نهاية الشهر الجاري”، لافتةً إلى “إعداد خطة فنية قصيرة استعداداً للصيف”.

وقال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، في مؤتمر صحافي عقد بمدینة كربلاء المقدسة: “إنّ وزارة الكهرباء حاولت قدر الإمكان أن تهيّئ نفسها لهذا الصيف، وقد أعدّت خطّة فنية قصيرة من شمال العراق إلى جنوبه”.

وأكّد أنّ “الوزارة شبه جاهزة للصيف، ونأمل بأن يكون هذا الصيف أفضل من سابقاته بسبب الاستعدادات المبكرة له والإجراءات التي اتخذناها مع المديرين العامين في الوزارة”.

وفي ما يخصّ الغاز الإيراني، قال وزير الكهرباء العراقي: “اتفقنا مع الحكومة على دفع مستحقات الجانب الإيراني، وقد زرت إيران واتفقت مع وزير النفط الإيراني على دفع المستحقات قبل نهاية الشهر”.

واختتم كريم بالقول: “إنّ هذا الصيف سيكون أفضل من الصيف الفائت، بسبب الإجراءات والصيانات التي قمنا بها مع المديرين العامين في الشركات”.

وأعلن وزير الكهرباء العراقي، في 12 أيار/مايو الجاري، عن “التوصل إلى اتفاق مع إيران لتسديد دين لطهران  قيمته ـ1,6 مليار دولار اعتباراً من الأول من حزيران/يونيو، لضمان تدفق الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية خلال الصيف”.

وأكّد أنّه “تمّ الاتفاق مع الجانب الإيراني على تزويد العراق بــ 50 مليون متر مكعب يومياً من الغاز خلال أشهر الصيف الأربعة”، لافتاً إلى أنّ العراق “سيستورد في الشتاء ما بين 10 ملايين و20 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني يومياً”.

وقال الوزير العراقي: “إيران تزودنا الآن بين 35 و38 مليون متر مكعب يومياً من الغاز”.

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...