الرئيسية » الأخبار المحلية » “العقوبات الغربية”لم تحقق الغرض منها بل كان لها تأثير سلبي على حياة السوريين أكثر من الأثر على صنّاع القرار 

“العقوبات الغربية”لم تحقق الغرض منها بل كان لها تأثير سلبي على حياة السوريين أكثر من الأثر على صنّاع القرار 

 

 

أنس جودة

 

جملة بسيطة واضحة جاءت في بيان لعدد من وزراء الخارجية الاوربيين بعد عشر سنوات مليئة بالمناصرة والضغط والأبحاث والدراسات التي أعدتها مراكز ابحاث أوروبية وامريكية تحدثت كلها عن ضرر العقوبات على السوريين ، ورغم ذلك كله لم يتغير الموقف إلا بتغير رياح السياسة وإعلان الأطراف جميعها الجدية في التقارب وبناء السلام .

 

الناس مجرد أرقام في بازارات السياسة والدول لايعنيها مايحدث لهم المهم عندها أجنداتها ومطالبها سلبية كانت أم ايجابية ، ولايهم هنا حتى المواقف الشخصية للموجودين في دوائر صنع القرار .

 

قد يكون ذلك مفهوماً على مستوى الدول ولكنه لم يكن مفهوماً ولن يكون أبداً موقف السوريين الذين حملوا لواء فرض العقوبات عامدين متعمدين رغم معرفتهم وقناعتهم بضررها على أهلم لا لشيء إلا ليحصلوا على بعض الأضواء وبعض التمويل لبسطاتهم العنكبوتية .

 

من عمل على اذلال أهله لايختلف عن أي أمير حرب ولا عن أي فاسد عضوي ينهب الناس ولا عمن يقاتل بدمائهم لتحقيق مصلحته الشخصية الضيقة، كلهم سواء بسواء ولن يتغير وضعنا من مجرد أرقام ونصبح بشراً حقيقيين إلا إذا لفظناهم جميعاً.

(سيرياهوم نيوز٣-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق

  شارك السيد الرئيس بشار الأسد بالاحتفال الديني الذي أقامته وزارة الأوقاف اليوم إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف في رحاب جامع سعد بن معاذ بدمشق، حيث ...