آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: أطفال غزة يبدأون العام الدراسي الثاني دون تعليم

الغارديان: أطفال غزة يبدأون العام الدراسي الثاني دون تعليم

سلط تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية الضوء على معاناة أطفال غزة وعدم حصولهم على التعليم المناسب بسبب الحرب الدائرة في القطاع.

وقالت الكاتبة بيثان ماكرنان، من القدس، في تقريرها بالصحيفة تحت عنوان “الحرب سرقت مستقبلنا: أطفال غزة يبدأون العام الدراسي الثاني دون تعليم”، إن هناك مبادرات صغيرة تحاول الحفاظ على بعض التعلم، لكن الموارد شحيحة ويتعرض العديد من الأطفال لخطر الموت.

وأضافت أن بعض المدارس تحولت إلى ملاجئ بعد نزوح حوالي مليوني ونصف المليون مواطن من منازلهم في غزة، كما أن 90 في المئة من مدارس القطاع البالغة 307 مدرسة و 12 جامعة تضررت أو تعرضت لدمار كامل، بحسب مجموعة من جماعات المساعدة تقودها منظمة اليونسيف وأنقذوا الأطفال.

ورغم أن العام الدراسي الجديد بدأ الأسبوع الماضي، إلا أن الأطفال لم يتمكنوا من الذهاب إلى مدارسهم بسبب الأوضاع المتردية في جميع أرجاء القطاع.

وبسبب “الأوضاع المأساوية” وفقدان العديد من الأسر لموارد الدخل التي اعتمدوا عليها قبل الحرب، فقد اضطر العديد من الأطفال إلى التخلي عن “أحلام الدراسة” والعمل بأي شيء متاح سعيا لكسب الرزق.

ورصدت الكاتبة عدة إحصائيات عن وضع التعليم في قطاع غزة في ظل الحرب، منها حرمان ما يقرب من 625 ألف طفل من الالتحاق بالدراسة للعام الثاني على التوالي، فضلا عن مقتل وإصابة ما يقرب من 25 ألف طفل فلسطيني، طبقا لإحصائيات وزارة الصحة بالقطاع والتي تم التحقق منها بواسطة منظمة الصحة العالمية.

وختمت الكاتبة التقرير بالقول إنه في الوقت الحالي، ومع تعثر المحادثات التي تتم بوساطة دولية مرة أخرى، لا يبدو أن هناك أي فرصة لوقف إطلاق النار من شأنه أن يساعد في استعادة الحياة الطبيعية. ولا يملك الكثير من أطفال غزة “خيارا سوى التشبث بالأمل” في أن تنتهي الحرب قريباً وأن يتمكنوا من العودة إلى حياة أكثر طبيعية. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“التايمز”: غزة أصبحت أغلى مكان في العالم

سجلت أسعار السلع الرئيسية بقطاع غزة مستويات قياسية غير مسبوقة عالميا بسبب شح المعروض الناجم عن الحصار الإسرائيلي، بالتزامن مع قرب إتمام الحرب على غزة ...