الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: زيلينسكي يحذر من فوز ترامب بالرئاسة وتخليه عن أوكرانيا

الغارديان: زيلينسكي يحذر من فوز ترامب بالرئاسة وتخليه عن أوكرانيا

نشرت صحيفة الغارديان حوارا حصريا أجرته مع الرئيس الأوركراني، فلودومير زيلينسكي، يحذر فيه من فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتخليه عن الدعم العسكري لأوكرانيا.

وكان ترامب تعهد العام الماضي بأنه في حال فوزه على جو بايدن فإنه سيقطع الدعم العسكري لأوكرانيا وينهي الحرب في مدة 24 ساعة.

كما لمح مقربون من ترامب إلى خطة يقترحها بمنح المناطق الشرقية من أوكرانيا لروسيا وكذلك شبه جزيرة القرم، لإنهاء النزاع المسلح.

ولكن الرئيس زيلينسكي أكد أن بلاده لن تقبل بمثل هذه الخطة، كما أنها لا تخضع للضغوط الروسية التي تحاول إرغامها على التخلي عن فكرة الاندماج في أوروبا والانضمام مستقبلا لحلف الناتو.

واعترف الرئيس الأوكراني أن عودة ترامب إلى البيت الأبيض قد تحمل معها قطع المساعدات العسكرية والمالية عن بلاده، وأن أوكرانيا ليس بمقدورها دون سلاح أن تقاوم الجيش الروسي بإمكانياته الضخمة.

وقال إنه لا يرجح حدوث هذا الأمر، ولكنه إذا وقع فإن أثره سيكون خطيرا على مكانة الولايات المتحدة على الصعيد الدولي، وعلى سمعة ترامب شخصيا، إذ سيوصف بأنه الرئيس الفاشل الذي انتقص من مكانة الولايات المتحدة.

ويتوقع زيلينسكي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يخرق أي اتفاق مع ترامب. وستكون الهدنة، التي يوافق عليها، فخا ينصبه بوتين، ثم يواصل بعدها في إذلال ترامب فيجعله يظهر ضعيفا أمام أعين العالم. ويهين بذلك المؤسسات الأمريكية.

وكشف الرئيس الأوكراني أن رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، حاول استمالة ترامب لكسب دعمه لأوكرانيا. كما سعت الحكومة الأوكرانية إلى استرضاء أنصار ترامب في الكونغرس، من أجل التخلي عن اعتراضهم على المساعدات العسكرية لكييف.

وطلب ترامب في 2019 من زيلينسكي التحقيق في نشاطات هانتر بايدن، ابن منافسه جو بادين. ويعتقد، حسب تسريبات أنه هدد بتعليق المساعدات الأمريكية عن أوكرانيا، إذا لم يشكف التحقيق عن مخالفات ضد هانتر. وأدت الفضيحة إلى محاكمة ترامب في الكونغرس. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الذي فشل في تدمير حماس.. لن يهزم حزب الله

نشرت صحيفة هآرتس مقالا للجنرال العسكري الإسرائيلي السابق إسحق بيرك بعنوان “الجيش الإسرائيلي الذي فشل في تدمير حماس.. لا يستطيع هزيمة حزب الله”. ويقول الكاتب ...