الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: يجب أن تتطور أفريقيا بطريقتها الخاصة

الغارديان: يجب أن تتطور أفريقيا بطريقتها الخاصة

نشرت صحيفة الغارديان افتتاحية جاءت بعنوان “يجب أن تتطور أفريقيا بطريقتها الخاصة”.

وتقول الصحيفة إن كتابا أفارقة فازوا بجوائز أدبية مرموقة مثل نوبل وبوكر، وعلى الرغم من هذا فإن سبعة من كل ثمانية أطفال في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بالقارة غير قادرين على القراءة وهم في سن العاشرة.

وتضيف أنه في العام الحالي كان لدى أفريقيا أبطأ سرعة إنترنت في العالم، ومن المتوقع أن يقع حوالي 50 مليون أفريقي في براثن الفقر المدقع في عام 2021، رغم زيادة ثروات أغنى المليارديرات في القارة بمقدار الخمس.

وتقول الصحيفة إن العولمة أدت إلى حالة استقطاب داخل المجتمعات، وهو تأثير ازداد بصورة كبيرة خلال جائحة كوفيد-19. وتضيف أنه بدلاً من مكافأة العلماء الأفارقة على الكشف عن ظهور متغير أوميكرون، على سبيل المثال، فرض الغرب حظراً على السفر إلى القارة.

وتضيف أن وباء كورونا جعل عالمًا يتشكل بصورة تضر أفريقيا، حيث تعد معدلات التطعيم المنخفضة سببًا لظهور متغيرات فيروس كورونا الخطيرة.

وتقول الصحيفة إن العالم الصناعي لن يسمح بمنح أفريقيا إعفاءً من براءة الاختراع الخاصة بلقاحات كوفيد-19، ولا تمثل المساعدات الخارجية سوى 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للقارة. لذلك لا تستطيع الدول الأفريقية تصنيع الأدوية الرخيصة الخاصة بها، وتفتقر إلى النقد الأجنبي لتخفيف تكاليف التوزيع.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الذي فشل في تدمير حماس.. لن يهزم حزب الله

نشرت صحيفة هآرتس مقالا للجنرال العسكري الإسرائيلي السابق إسحق بيرك بعنوان “الجيش الإسرائيلي الذي فشل في تدمير حماس.. لا يستطيع هزيمة حزب الله”. ويقول الكاتب ...