آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الفاينانشال تايمز: كيف تحولت الحرب الأهلية المدمرة في السودان إلى ساحة معركة عالمية

الفاينانشال تايمز: كيف تحولت الحرب الأهلية المدمرة في السودان إلى ساحة معركة عالمية

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز مقالا كتبه، أندريس شيباني من أم درمان، بعنوان “كيف تحولت الحرب الأهلية المدمرة في السودان إلى ساحة معركة عالمية”.

يقول الكاتب إنه “منذ 15 أبريل/ نيسان 2023، انزلق السودان إلى صراع شرس، تتقاتل فيه القوى المتنافسة: القوات المسلحة السودانية، بقيادة الرئيس، الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، بقيادة، محمد حمدان دقلو، تاجر الإبل السابق المعروف باسم حميدتي، والذي تُتهم قواته بارتكاب التطهير العرقي.”

ويضيف أن الرجلين كانا معا وفي صف واحد خلال انتفاضة شعبية ضد الرئيس السابق، عمر البشير، أدت إلى طرده من الحكم عام 2019. لكنهما الآن، يتقاتلان على الغنائم، ويقاتلان بعضهما البعض. ويقدر المسؤولون الأمريكيون أن القتال أسفر عن مقتل 150 ألف شخص.

ويوضح الكاتب أن الجانبين متهمان بارتكاب جرائم حرب، في حين تحذر الأمم المتحدة من أن السودان يواجه أزمة نزوح لا مثيل لها، خصوصا بعد فرار أكثر من 10 ملايين شخص – خمس سكان البلاد – من منازلهم. ويعاني أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 49 مليون نسمة من انعدام الأمن الغذائي الحاد الذي يهدد الحياة.

ويشير المقال إلى أنه وبالإضافة إلى كونه واحداً من أكبر منتجي الذهب في أفريقيا، فإن السودان لديه موارد تتوق إليها بلدان أخرى: مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة على طول نهر النيل وساحل على البحر الأحمر بطول 750 كيلومتر، تتنافس دول مثل إيران وروسيا والإمارات العربية المتحدة ليكون لها موضع قدم فيه.

وتؤكد تقارير حديثة لمنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش أن الأسلحة التي تنتجها دول مثل الصين وإيران وتركيا وروسيا والإمارات العربية المتحدة تتواجد وبكثرة في السودان، وسط دعوات متزايدة لتوسيع حظر الأسلحة.

ويرى الكاتب أن تحقيق السلام لن يكون سهلا على الإطلاق. خصوصا مع رفض الجيش الجلوس على طاولة الحوار حتى تنسحب جميع الميليشيات من المدن والقرى التي “انتهكتها واستعمرتها” بحسب وصفهم، وقناعة حميدتي على أن البرهان وزمرته ليسوا ملتزمين وجادين في التفاوض، وإصرارهم على عدم السماح لمجموعة من “الجنرالات المذعورين الذين فروا من العاصمة” ” بحسب تصريحاتهم، بالسيطرة على مصير الشعب السوداني. (بي بي سي)

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“سبوتنيك”:”جبهة النصرة” تسلّمت شحنة مسيّرات من أوكرانيا مقابل إرسال مقاتليها إلى كييف

    مصدر في المعارضة السورية يكشف لوكالة “سبوتنيك” أنّ أوكرانيا سلّمت شحنة طائرات مسيّرة إلى الجماعة الإرهابية “جبهة النصرة”، موضحاً أن الشحنة كانت مقابل ...