آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الأسبوع » الفنان  السوري عصام سليمان ( بهلول )

الفنان  السوري عصام سليمان ( بهلول )

 

ولد عصام سليمان في حلب في 1 يناير عام 1948، بدأ حياته الفنية في المسرح العسكري بدمشق، حيث قدم بعص الأعمال المسرحية التي كانت بمثابة مدخل لعالم الفن والتمثيل.

عرف في الوسط الفني باسم (بهلول)، وأتت شهرته من خلال أداء هذه الشخصية في الثمانينيات في عدة أعمال منها (البناء 22، وَبهلول، وَالقبضاي بهلول، مزاد علني)، شارك بعدها في عدة أعمال منها عيلة سبع نجوم وكان آخرها مسلسل (يوميات فهمان) عام 2002، قبل أن يصُيبه مَرض السرطان .

قدم عصام سليمان برنامج “يا ليل” في العام 1997 والذي استضاف فيه عددًا من النجوم الشباب الصاعدين في تلك الفترة ومنهم الفنان وائل جسار.

وفي العام 1997 حلّ عصام سليمان ضيف شرف على بعض حلقات المسلسل الكوميدي الشهير “عيلة سبع نجوم” حيث أدى دور شخصية “أبو منال”.

وشارك عصام في العام 1998 في المسلسل الكوميدي والدراما “طيبون جدًا” والذي ضمّ نخبة كبيرة من نجوم الفن السوري منهم نادين خوري، وجرجس جبارة، ونزار أبو حجر.

وكان عصام من أصحاب الصوت الجبلي الجميل حتى انه قام بالغناء في أغنيتين باسم “ردوني يا أهلي وناسي” وأغنية “مالي فاضي”.

ولم يستطع عصام سليمان أن يلمع كثيرًا في الألفية الجديدة فقد وافته المنية بعد أن شارك في عملين فقط وهما المسلسل الكوميدي “شو حكينا” حيث أدى فيه دور سنكوح الهزار إلى جانب سامية الجزائري وحسام تحسين بك والعديد غيرهم وكان هذا في العام 2001 .

وفي عام 2002 أدى دور فهمان في مسلسل “يوميات فهمان” والذي كان آخر أعماله وختام مسيرته الفنية، وقد كان العمل من إخراج عماد سيف الدين وتأليف زياد نعيم الريس.

توفي عصام سليمان في 17يوليو عام 2002 وقد منعته ظروفه المادية الصعبة من تلقي العلاج الكافي. وأكد أحد المصادر أن الفنان جورج وسوف قام بالتكفل بعلاج عصام قبل وفاته بفترةٍ قصيرةٍ ودفع تكاليف سفره إلى فرنسا لتلقي العلاج فيها .

كُرم الراحل عصام سليمان بعد وفاته في مهرجان “طائر الفينيق” في العام 2009 في طرطوس وقد استلمت الجائزة زوجة الراحل نورا حبيب عيسى.

 

إعداد : محمد عزوز

من موسوعته ( راحلون / في الذاكرة ) الألف الثالثة

(سيرياهوم نيوز 1-صفحة المعد)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشاعر د. رضا رجب

  في قرية “عناب” بمحافظة “حماة” ولد “رضا بلال رجب” في 25 آذار 1952، درس حتى الإعدادية في قرية “جوبة برغال”، ثم انتقل بعدها إلى ...