الرئيسية » تحت المجهر » المخابرات الأمريكية والبريطانية: نواصل جهودنا ونستخدم قنواتنا الاستخباراتية لإحراز تقدم وطرح مقترح أكثر تفصيلا لوقف إطلاق النار بغزة خلال أيام

المخابرات الأمريكية والبريطانية: نواصل جهودنا ونستخدم قنواتنا الاستخباراتية لإحراز تقدم وطرح مقترح أكثر تفصيلا لوقف إطلاق النار بغزة خلال أيام

قال وليام بيرنز مدير المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس وفد التفاوض الأمريكي لإنهاء الحرب في غزة إن مقترحا أكثر تفصيلا بخصوص وقف إطلاق النار في القطاع سيطرح في غضون الأيام المقبلة.

وبعد 11 شهرا من اندلاع الحرب في غزة، قال بيرنز إنه يعمل جاهدا على “نصوص وصياغات مبتكرة” مع الدولتين الوسيطتين مصر وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق نار، عن طريق إيجاد مقترح يرضي الطرفين.

وقال بيرنز في فعالية أقامتها صحيفة فاينانشال تايمز في لندن، متحدثا إلى جانب ريتشارد مور مدير جهاز المخابرات البريطانية (إم آي 6) في ظهور علني مشترك غير مسبوق “سنقدم هذا المقترح بشكل أكثر تفصيلا، وآمل أن يتم ذلك في الأيام القليلة المقبلة، وبعد ذلك سنرى”.

وأضاف أن الأمر يتعلق بالإرادة السياسية، وعبر عن أمله في أن يدرك الزعماء على الجانبين أن “الوقت حان أخيرا لاتخاذ بعض الخيارات الصعبة وتقديم بعض التنازلات العسيرة”.

وقال إنه تم الاتفاق على 90 بالمئة من الفقرات، لكن العشرة بالمئة الأخيرة دائما الأصعب.

وأضاف “أملي هو… أن يدركوا ما هو على المحك هنا وأن يكونوا على استعداد للمضي قدما على هذا الأساس”.

هاجمت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 1200 شخص وأخذ نحو 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن الهجوم الإسرائيلي الذي تلا ذلك على قطاع غزة أسفر عن استشهاد ما يقرب من 41 ألف فلسطيني وتدمير أجزاء كبيرة من القطاع.

* دعم أوكرانيا

في مقال رأي مشترك اليوم السبت في صحيفة فاينانشال تايمز، ألقى بيرنز ومور الضوء على الجهود المشتركة الرامية لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وقال مور إنه من المهم أن يواصل الغرب دعمه لكييف.

وفي حديثه عن هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك في روسيا، حيث استولت كييف على أراض، وصف مور هذا الهجوم بأنه “خطوة جريئة وشجاعة” في محاولة لقلب الموازين.

وأضاف “من السابق لأوانه القول إلى متى سيتمكن الأوكرانيون من الصمود هناك (في كورسك)”، مشيرا إلى أن التوغل الأوكراني جعل الشعب الروسي يفهم معنى الحرب.

وعلى الرغم من أن بيرنز وصف الهجوم بأنه “إنجاز تكتيكي مهم” بالنسبة للأوكرانيين، فقد قال إنه لم ير أي دليل على تراخي قبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السلطة. غير أنه أضاف أنه كشف عن نقاط ضعف الجيش الروسي.

وقال “لقد أثار ذلك تساؤلات لدى الأشخاص الذين يمكن أن نراهم في مختلف صفوف النخبة الروسية حول الاتجاه الذي تمضي إليه كل هذه الأحداث”.

وكشف بيرنز أيضا أنه في وقت سابق من الصراع أرسله الرئيس الأمريكي جو بايدن للقاء أحد نظرائه الروس لتحذيره من عواقب استخدام الأسلحة النووية.

وقال “كان هناك وقت في خريف عام 2022 عندما اعتقدت أن ثمة خطر حقيقي من الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية التكتيكية”.

وفي مقالهما، حذر بيرنز ومور من حملة تخريب متهورة يشنها عملاء المخابرات الروسية في مختلف أنحاء أوروبا.

وقال مور “أعتقد أن أجهزة المخابرات الروسية أصبحت وحشية بعض الشيء، بصراحة، في بعض سلوكياتها.. وحقيقة أنهم يستخدمون عناصر إجرامية تظهر لك أنهم أصبحوا يائسين بعض الشيء”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معلومات عن الدول الأسكندنافية 

        هي دول تقع في شمال قارة أوروبا وتشكل شبه جزيرة، يبلغ عددها ست دول هي كالآتي: ثلاث مماليك هي: السويد، النرويج، ...