آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » النوم.. أسرار وخفايا تتكشف

النوم.. أسرار وخفايا تتكشف

عندما كنا صغارا كثيرا ما سمعنا عبارة مهمة جدا لم نفهم مغزاها إلا حين ازداد وعينا “النوم سلطان” أو غلبه سلطان النوم فاستسلم له. وحين يكون الحديث عن النوم يذكرون وصية الحكيم الذي أوصى ابنه ألا يأكل غير العسل ولا ينام إلا على الحرير ولا يشرب إلا الماء القراح.
وفي التفسير يعني ألا ينام إلا حين يغلبه سلطان النوم،
ولا يأكل إلا حين الجوع ولا يشرب إلا حين العطش.
في العودة إلى النوم صدرت كتب ودراسات مهمة تتناول النوم وتبحث في أسراره.
وربما يتذكر الكثيرون منا الكتاب المهم الذي صدر عن سلسلة عالم المعرفة الكويتية بعنوان: أسرار النوم.
اليوم نقف عند دراسة جديدة صدرت في كتاب تحت عنوان “لماذا ننام” الملهم للدكتور ماثيو ووكر، يأخذنا الكاتب في رحلة معرفية لاستكشاف الأسرار المحيطة بعالم النوم والأحلام. يتناول الكتاب الموضوع من خلال أربعة أجزاء رئيسية تعكس الأبعاد المتعددة للنوم وأهميته.
الجزء الأول: يكشف الكتاب عن التقسيم الأساسي لمراحل النوم إلى مرحلة النوم السريع ومراحل النوم غير السريع.


يستعرض العمليات الفسيولوجية والأحداث العصبية المرتبطة بكل مرحلة، مشيراً إلى أهمية هذه المراحل في تعزيز صحتنا الجسدية والعقلية.
الجزء الثاني من الدراسة: يناقش الأسباب التطورية وراء النوم وكيف تبين أنه عملية حيوية لجميع الكائنات الحية. يشرح ووكر أن النوم له وظائف حيوية مثل صيانة الذاكرة، التعافي الجسدي، وتنظيم العواطف.
الجزء الثالث: يتعمق في دراسة تأثير نقص النوم على صحة الإنسان وأدائه. يشير ووكر إلى تأثير نقص النوم على الجهاز المناعي، الذاكرة، والقدرات العقلية، بالإضافة إلى تأثيراته على الصحة العامة مثل زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.
الجزء الرابع: يتناول تأثير العوامل المحيطة بنا على نوعية النوم وكيفية تحسينها. يتطرق إلى الروتين اليومي، البيئة المناسبة للنوم، وتأثير الكافيين والكحول على النوم. يقدم ووكر نصائح عملية للمساعدة في تعزيز أنماط نوم صحية وتحسين جودة النوم بشكل عام.
إلى جانب تناول الأحلام، يستعرض دورها في حياتنا النفسية والعاطفية. يبحث ووكر في الرموز والرسائل المخفية التي تحملها أحلامنا وكيف يمكن أن تكشف عن أعمق مخاوفنا وآمالنا. يناقش أيضاً دور الأحلام في معالجة المشاعر وتحليل التجارب اليومية.
في نهاية الدراسة يلخص الدكتور ووكر النتائج الأساسية والأفكار المكتسبة من خلال دراسة علم النوم. يشجع القراء على تبني عادات صحية تحسن جودة النوم وتعزز الصحة والسعادة العامة.
يعتبر كتاب “لماذا ننام” مورداً ثرياً للمعرفة والاستفادة، ويقدم للقراء فهماً أعمق لأهمية النوم والأحلام في حياتنا اليومية. من خلال الجمع بين البحوث العلمية الرائدة والتجارب الشخصية، يوفر الكتاب المهم نظرة ثاقبة على عالم النوم ويمنح القراء الأدوات والتوجيهات اللازمة لتحسين نوعية حياتهم بشكل كبير.)
إنه النوم السلطان الذي يغلب الجميع وهناك الكثير من الأسرار التي تحدث عنها التراث الشعبي العربي واليوم تتكشف بطريقة علمية جميلة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سمكة لديها وعي ذاتي متطور

اكتشف الباحثون بأن سمكة استوائية صغيرة تحجم نفسها في مرآة قبل مهاجمة سمكة أخرى، مما يشير إلى أن لديها وعيا ذاتيا متطورا. وكانت سمكة بلوستريك-سمكة ...