الرئيسية » ثقافة وفن » الهوية الوطنية بين التاريخ والجغرافيا: التاريخ عامل تفريق وتشتيت والجغرافيا عامل توحيد وتفاعل والنبش في مزبلة التاريخ قد يثير الروائح الكريهة!

الهوية الوطنية بين التاريخ والجغرافيا: التاريخ عامل تفريق وتشتيت والجغرافيا عامل توحيد وتفاعل والنبش في مزبلة التاريخ قد يثير الروائح الكريهة!

بقلم:د.سلمان ريًا

كشفت الأزمة في وطننا أن لديه جيش لايستهان به من المثقفين، لكنه يفتقر إلى المزيد من رجال الدولة الذين يحتاجهم في محنته، رجال يجعلون صوت السوريين فوق كل الأصوات، سياسيون يؤمنون بقدسية الدم السوري، ويحوّلون ما تدفق منه إلى منجزات سياسية ترفع عماد الوطن.

في الواقع مازلنا نختلف على تفسير النصوص الأيديولوجية والمعتقدات، لأننا لم نحدد مفاهيم المصطلحات التي نستعملها، وقد كان واضحاً في الخطاب السياسي العارض غياب التفريق بين مفهومي الدولة، والسلطة التي ينتجها النظام السياسي، وكذلك مازالت بعض المفاهيم مثل القومية، الشعب، الأمة، الحضارة، المواطنة، الهوية إلخ… غير واضحة المعالم في الخطاب السياسي للأحزاب التقليدية.
ونتيجةً لضعف الفكر السياسي الذي شكل فراغاً سمح للثقافة الغربية الولوج في ثقافات الشعوب المستضعفة إلى الحد الذي يمكن تسميته اغتصاباً ثقافياً، وذلك عبر مبادئ وشعارات برّاقة بقيت مجرد أقوال لا أفعال حتى من قبل مبتدعيها. لقد أصبحت الليبرالية اليوم أفيون المثقفين الذين يبعدهم عن الواقع ويحطم مباشرة قدرة الوعي المخدّر بالدعاية، على ملاحظة المفارقات الاجتماعية.
وحيث تجاوزت الشعوب المغتصبة ثقافياً حالتها كضحية للاغتصاب إلى حال التكيف معه حتى الحد الذي جعلهم بالنتيجة أبناءً لهذا الاغتصاب، فمعظمنا ينتقد بل يشجب ويدين الغرب على غزوهم الثقافي لنا، وفي الوقت نفسه نلوم شعوبنا لأنها غير متقدمه على الطريقة الغربية، مندفعين إلى ذلك بشكل غير واعٍ..!! فأين نحن وماهو دورنا؟ وهل نحن فعلاً هجين نتج عن ذلك الاغتصاب؟
يمكننا القول أن الليبراليين الجدد هم الربع الأبوي من جيل الأبناء الناتجين عن الاغتصاب الثقافي (حسب علم الوراثة عند ماندل)، فهم بتبعيّتهم للثقافة الوافدة ودعمها يصبحون السلاح الأكثر نفعاً الذي يستعمله نظام العولمة الأحادي القطبية في تدمير الأمم ذات المكانة العظيمة، في التاريخ تدميراً ذاتياً، لأن مفهومهم للانفتاح هو فتح مجتمعاتهم لنفوذ القوى الخارجية، وتهيئتها للإدارة من الخارج.
الهوية الوطنية بين التاريخ والجغرافيا:
عندما تتقدم الهويات كمعطيات جاهزة تتكئ على الروايات التاريخية، يصبح التاريخ عامل تفريق وصراع على أحقيتها. أما عندما يؤخذ الفضاء الجغرافي المستوعب للهويات كتعددية متفاعلة في الحاضر الزماني ضمن الوحدة المكانية، تصبح الهويات المتعددة جمعاً في الواحد المفرد وتركيباً جغرافياً يتقدم على نشأتها التاريخية ويعزز مضامينها الإيجابية.
فالتاريخ عامل تفريق وتشتيت، والجغرافيا عامل توحيد وتفاعل، والنبش في مزبلة التاريخ قد يثير الروائح الكريهة! .
إن التفاعل الحضاري يفضي إلى علاقات تولّد العناصر المتفاعلة، وتصبح الهوية الحضارية توليفةً بين أطراف، مفتوحةً على إمكاناتٍ متعدده. أما الهوية المحددة تحديداً أزلياً، فهي هوية غير قابلة للتفاعل، إنها هوية بدائية ثابتة في الزمان (التاريخ)، مرتعشة في المكان (الجغرافيا)، بعكس الهوية الحضارية، فهي ثابتة في المكان الجغرافيا، متصاعدة على أدراج الزمان (التاريخ).
وعليه فلا بدّ من الالتفات إلى حوامل القوى المتأصلة في المجتمع السوري لإيجاد انعطاف جديد في النظرية الاجتماعية، يعطي مفهوم “الشعب” معاني إحيائية، لاستعادة قيم الأخلاق والعدالة الاجتماعية، والنهوض الإبداعي بالفكر الاجتماعي من خلال التعاون والتضامن والانتماء الطوعي، المساهم في الصياغة الواقعية للهوية الوطنية عبر تمتين الروابط الأفقية العابرة لهويات ما قبل الدولة، ووضع خطة وطنية شاملة لإعادة الإعمار تنطلق بالتوازي لتواكب انتصارات الجيش السوري، والتركيز على بناء الإنسان المواطن الذي ينتمي إلى المؤسسة، ويحقق ذاته بعلاقة صحيحة مع المجتمع، لايحتاج بعدها إلى النفاق (للحصول على المكاسب البسيطة)، وتجاوز مفهوم الرعية والراعي، بالانتقال من مفهوم الانتماء للقبيلة، إلى الانتماء للدولة التي تساوي بين مواطنيها في الحقوق والواجبات.
لا تكمن المشكلة في المصطلحات السياسية بقدر ماتكمن في المفاهيم التي يدل عليها المصطلح، لذلك فنحن بحاجة إلى اجتراح المضامين الحديثة للشعارات و المصطلحات السائدة للخروج من قوقعة الماضي، وفتح الانسداد المزمن في عنق الزجاجة

* هذا أهم ماطرحته في الجلسة الحوارية التي أقيمت أمس في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس بعنوان “الهوية الوطنية.. محدداتها ومهدداتها وسبل تعزيزها” بحضور السيدة وزيرة الثقافة
(خاص لموقع سيرياهوم نيوز ٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المسألة اليهودية.: غزة وجمعية الخريجين السورية برئاسة د. شوكت الشطي وذكرى وعد بلفور قبل 80 سنة

  ا. د. جورج جبور. لا احد يود الكلام في ما عرف باسم المسألة اليهودية او ( اليودن فراغي ) (Die Judenfrage ) بحسب التعبير ...