آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » الوزير حسن يبحث مع معاون وزير الصحة الروسي أفاق التعاون العلمي والبحثي والطبي

الوزير حسن يبحث مع معاون وزير الصحة الروسي أفاق التعاون العلمي والبحثي والطبي

 

على هامش المؤتمر السوري الروسي الثاني في مجال الرعاية الصحية “طرق ابن سينا” الذي أقيم اليوم في جامعة دمشق التقى د.بسام حسن وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد أندريه بلوتنيتسكي معاون وزير الصحة الروسي بحضور السيد السكندر يفيموف السفير الروسي بدمشق والوفد المرافق وبحث معه أفاق التعاون العلمي والبحثي والطبي .
وأكد د.حسن على أهمية العلاقات المتميزة بين سورية وروسيا التي تمتد جذورها عبر التاريخ، والتي أثمرت على إقامة تعاون استراتيجي بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي والتعليمي والطبي, مشيراً إلى أهمية المؤتمر السوري الروسي الثاني في مجال الرعاية الصحية ومشاركة العديد من الأساتذة الأطباء المختصين, لافتاً إلى أن المؤتمر هو تجسيد لتطوّر العلاقات السورية الروسية التي تتقدم بشكل ملحوظ ومستمر .
وأشاد الوزير حسن بوقوف روسيا قيادة وحكومة وشعباً إلى جانب الشعب السوري وبالدعم الذي تقدمه روسيا لبلدنا سورية في مختلف المجالات ومن ضمنها التعاون في المجال العلمي والبحثي, مؤكداً على ضرورة مضاعفة الجهود للوصول إلى أفضل النتائج في المشاريع العلمية المشتركة وتبادل الأساتذة وزيادة المنح الدراسية، ودعم قسم اللغة الروسية في جامعة دمشق بالمزيد من الخبرات التدريسية والمناهج التعليمية, بالإضافة إلى دعم المشافي الجامعية بالتجهيزات والمخابر .
بدوره معاون وزير الصحة الروسي أكد أن سورية بلد الحضارات وأن المؤتمر السوري الروسي هو دليل على عمق العلاقات السورية الروسية, مشيراً إلى أهمية الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والتي ستوقع مستقبلاً الأمر الذي سيدعم العملية التعلمية والبحثية والصحية .
ولفت بلوتنيتسكي إلى أن سورية كانت وما تزال أحد أهم الشركاء والحلفاء لروسيا في المنطقة, مشيراً إلى أهمية اللقاءات لتبادل الرؤى والأفكار التي ستدعم التعليم والمشافي في سورية وتزويدها بالخبرات والأجهزة الطبية الحديثة .
كما عبر السفير الروسي بدمشق عن استعداد بلاده إلى مزيد من التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات السورية والروسية وخاصة في مجال المنح الدراسية وتبادل الخبرات العلمية, والعمل على نقل التكنولوجيا والتقانات إلى الجامعات السورية في الاختصاصات العلمية الدقيقة, موجهاً الشكر لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية على جهودها المثمرة, مثمناً العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين والجهود الحثيثة لتطويرها في المجالات كافة .
وأشار مدير مركز البحث العلمي لأمراض وجراحة العيون في أكاديمية العلوم الروسية الدكتور يوسف يوسف إلى أهمية المؤتمر وتنوع المواد العلمية المقدمة فيه, مشيراً إلى أن هذا التعاون العلمي يساهم في تطوير التعليم الطبي والبحث العلمي .
حضر الاجتماع د.أسامة الجبان رئيس جامعة دمشق ومعاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.فادية ديب ود.عقيل محفوظ مدير العلاقات الثقافية ود.ياسر خضرا مدير البحث العلمي .

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢-وزارة التعليم العالي)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بين كتب مدرسية غائبة وأخرى مهترئة.. أهالي الطلاب في رحلة بحث بين المستودعات

  رغم مضي ثلاثة أسابيع على بدء العام الدراسي، ورغم تأكيد الوزارة استلام الكتب المدرسية منذ اليوم الأول في المدرسة، لا تزال الكتب المدرسية للصفوف ...