الرئيسية » إقتصاد و صناعة » اليوان الصيني يرتفع إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام مع ضعف الدولار

اليوان الصيني يرتفع إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام مع ضعف الدولار

واصلت العملة الصينية تقدمها الأخير، حيث سجل اليوان ارتفاعًا ملحوظًا ليصل إلى مستويات لم يشهدها منذ أكثر من عام، وسط ضعف واسع النطاق للدولار. ارتفع اليوان في الأسواق الخارجية بنسبة 0.3% ليصل إلى 7.0752 مقابل الدولار، وهو أقوى مستوى له منذ يونيو 2023. كما شهدت العملة الصينية زيادة بنحو 2% في أغسطس، مما ساهم في تعويض خسائرها لهذا العام، لتصبح مرتفعة بنحو 0.7% في عام 2024 مقارنة بالدولار الذي يشهد تراجعًا.

العملة الصينية استفادت من التوقعات المتزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يخفض أسعار الفائدة قريبًا، مما دفع المتداولين إلى بيع الدولار وشراء العملات المحلية. ومع احتفاظ المصدرين الصينيين بكميات ضخمة من النقد الأجنبي، تزايدت التكهنات بأنهم قد يسعون أيضًا لبيع المزيد من الدولارات، في ظل تحول المشاعر في السوق.

اليوان تعزز من خلال الابتعاد عن استراتيجية سابقة كانت تشمل اقتراض اليوان بأسعار منخفضة ثم بيعه مقابل أسعار صرف أعلى. كين تشيونج، كبير استراتيجيي النقد الأجنبي الآسيوي في “بنك ميزوهو”، أشار إلى أن “مع تحول المشاعر نحو اليوان، فإن تدابير التحفيز الأخيرة قد تشكل دعمًا قويًا لآفاق النمو في الصين. إذا استمر ارتفاع قيمة اليوان، فقد يدفع ذلك المصدرين إلى تحويل النقد الأجنبي إلى اليوان، مما يرفع العملة إلى مستويات أقوى”.

ومع ذلك، يواجه اليوان ضغوطًا بسبب تباطؤ النمو، مع تراجع إنفاق المستهلكين وتجنب الحكومة الصينية برئاسة شي جين بينغ اتخاذ تدابير تحفيزية ضخمة. ويترقب المتداولون أيضًا ما إذا كان بنك الشعب الصيني سيحاول السيطرة على قوة العملة، خوفًا من تأثيرها السلبي على المصدرين.

التحركات في السوق شملت شراء البنوك المملوكة للدولة للدولار عند مستوى حوالي 7.0910، مما ساهم في تقليص الارتفاع في قيمة اليوان. في ذات الوقت، ارتفع اليوان المحلي بعد أن رفع بنك الشعب الصيني سعره المرجعي اليومي إلى أعلى مستوى له في شهرين، ليصل إلى 7.1124 للدولار يوم الجمعة.

بيكي ليو، رئيسة استراتيجية الاقتصاد الكلي للصين في بنك “ستاندرد تشارترد”، توقعت أن “الزيادة الإضافية في قيمة اليوان ستكون أبطأ وأكثر تقلبًا، حيث يتداول.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى لها جراء تراجع الدولار

    ارتفعت أسعار الذهب مسجلة أعلى مستوى لها على الإطلاق اليوم، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بسبب ضعف الدولار.   وصعد الذهب في المعاملات الفورية ...