آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » اليوم تنطلق مباريات درع الاتحاد.. أربع مواجهات تنافسية في الدور الأول … امتحان جدي للفرق قبل بداية الموسم الكروي الجديد

اليوم تنطلق مباريات درع الاتحاد.. أربع مواجهات تنافسية في الدور الأول … امتحان جدي للفرق قبل بداية الموسم الكروي الجديد

 

 

| ناصر النجار

 

تنطلق اليوم مباريات الدور الأول من كأس درع الاتحاد السوري لكرة القدم في لقاءين ويختتم غداً في لقاءين آخرين على أن يقام الدور الثاني يوم الجمعة وصولاً إلى نصف النهائي.

 

المسابقة بشكلها الحالي تقام للمرة الأولى منذ تأسيس اتحاد كرة القدم، وهي من اقتراح لجنة المسابقات وغايتها الدخول في منافسات كرة القدم الجدية بعد مرحلة التحضير الأولى التي تفاوتت مدتها بين ناد وآخر.

 

والمباريات ستكون بمنزلة الفرصة الأخيرة للمدربين قبل اختيار تشكيلاتهم النهائية التي سيخوضون بها الموسم الجديد، لذلك فإن اتحاد كرة القدم سمح للفرق المشاركة بمشاركة أي لاعب دون قيد أو شرط ودون أي كشف رسمي معتمد، ليتم اختيار كل اللاعبين وصولاً إلى القناعة التامة بهم، وهذا ما يحصل أيضاً بالمباريات الودية التي تجري خارج أعين القانون بموضوع تسجيل اللاعبين وبراءة الذمة المالية للأندية، المهم أن تستفيد الفرق من هذه المشاركة وأن يصل المدربون إلى القناعة بما لديهم من لاعبين، وأن يسعوا إلى ردم الهوة بين المراكز والبحث عن النواقص ومعالجة النقائص.

 

اتحاد الكرة أجاز تبديل ستة لاعبين في ثلاثة توقفات وسيدير المباريات حكام مختارون من لجنة الحكام، وستكون المباريات أيضاً فرصة لامتحان الحكام ومقيميهم وامتحان المراقبين، وكل الأمور التنظيمية الخاصة بالمباريات، وتبقى الغاية أن تستكمل النواقص وأن تعالج الأخطاء قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد.

 

على صعيد الملاعب، فإن المباريات ستقام على أرض الفريق الذي ورد اسمه في الجدول أولاً بالقرعة وستكون المباراة بعهدته كما مباريات الدوري من ناحية التنظيم ودفع التكاليف وغيرها.

 

في نظام البطولة لا تحمل الفرق العقوبات من بطاقات صفراء وحمراء إلى مسابقات أخرى إلا في حالات العقوبات الانضباطية، وهذا الأمر يجب أن تنتبه إليه الأندية واللاعبون. في حال انتهاء المباراة بوقتها الأصلي إلى التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح دون أي تمديد باستثناء المباراة النهائية حيث تمدد المباراة إلى وقتين إضافيين مدة كل واحد ربع ساعة، وإن استمر التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لحسم المباراة وتتويج الفائز. بكل الأحوال مسابقة هذا الموسم هي (بروفة) وللتجربة وقد يتم تعديلها في الموسم القادم أو إلغاؤها، هي تجربة نأمل أن تكلل بالنجاح.

 

مباراتا اليوم، الأولى في طرطوس على ملعب الصالة بين حطين والجيش والثانية على ملعب الجلاء في دمشق بين الشعلة والطليعة.

 

مباراتا الغد، الأولى في حمص على ملعب الباسل بين الوثبة والكرامة، والثانية على ملعب الجلاء في دمشق بين الشرطة والوحدة.

 

التقرير التالي يضعنا في ظروف الفرق ومبارياتها الاستعدادية والتشكيلة المتوقع أن تلعب بها الفرق مع الإشارة أن فرق الصدارة الأولى في الموسم الماضي (الفتوة وجبلة وتشرين وأهلي حلب) ستدخل البطولة من الدور الثاني، أما موعد المباريات فسيكون في الساعة الثالثة عصراً، وقد تقام بعض المباريات على الأضواء الكاشفة إن رغب أحد الأندية بذلك شريطة موافقة الفريق الآخر، والتعهد بتمام نجاح المباراة دون وجود أي خلل كهربائي أو غيره.

 

حطين والجيش

 

مواجهة قوية بين فريقي حطين والجيش سيشهدها ملعب الصالة في طرطوس لعدم جاهزية ملعب الباسل في اللاذقية، الفريقان دخلا مرحلة التحضير الأولى ولعبا عدة مباريات.

 

حطين يدربه ضرار رداوي وحاز بطولة دورة الوفاء والولاء بعد فوزه على فريق جبلة 2/صفر وعلى فريق الجهاد بالنتيجة ذاتها وعلى منتخب الشباب بهدفين لهدف.

 

الجيش يدربه ماهر بحري وخاض ثلاث مباريات ودية تعادل في اثنتين مع منتخب الشباب ومع الوثبة 1/1 وخسر أمام أهلي حلب صفر/3.

 

حطين حافظ على أفضل لاعبيه في الموسم الماضي واستقدم عدة لاعبين مهمين أمثال الحارس طه موسى باشا وأيمن عكيل وكرم عمران ومصطفى جنيد وغيرهم وهو يعد فريقاً للمنافسة على اللقب.

 

فريق الجيش حافظ على أغلب لاعبي الموسم الماضي وفي مقدمتهم الهداف محمد الواكد وعزّز صفوفه ببعض اللاعبين لكنهم ليسوا على مستوى لاعبي حطين في الموسم الماضي فاز حطين على الجيش مرتين بهدف مقابل لا شيء، سجل في الذهاب سليمان رشو وفي الإياب عبد الهادي الدالي.

 

تشكيلة حطين المتوقعة للموسم الجديد: طه موسى باشا ومحمد المصري ومحمد نعنوع للمرمى.

 

واللاعبون: عبد الهادي دالي، مرديك مردكيان، سعد أحمد، مصطفى جنيد، كرم عمران، محمد عنز، كوران خلو، عدي حسون، سليمان رشو، أيمن عكيل، مؤنس أبو عمشة، عبد القادر غريب، إبراهيم بغدادي، زين وردة، عدنان حداد، مثنى عرقاوي، زين خديجة ونور غريب.

 

أما تشكيلة الجيش المتوقعة فهي: عبد اللطيف نعسان ومحمد يامن مطلق ويوسف عساف للمرمى.

 

واللاعبون: مصطفى سفراني، ومحمد شريفة ومحمد فارس أرناؤوط ووسام سلوم ورضوان قلعجي وعلي السعيد وأحمد رجب وأيهم كرنية وعبد الرحمن عرابي وحسن بوظان وشادي الحموي وأسعد الخضر وعز الدين عوض ومحمد الأحمد وعبد الهادي ومحمد الواكد.

 

من الطبيعي أن تكون التشكيلتان غير نهائيتين، وقد يطولهما التعديل بنسبة عشرة بالمئة مع التذكير بأن هناك مجموعة أخرى من اللاعبين الذين هم في سن الأولمبي والشباب على أتم الاستعداد والجاهزية للانضمام إلى الفريق الأول وحسب حاجة المدرب والمباريات.

 

وهذا الكلام ينطبق على جميع الفرق دون استثناء، أخيراً فريق حطين أنهى الموسم الماضي في المركز الخامس برصيد 38 نقطة والجيش في المركز الثامن برصيد 26 نقطة.

 

الشعلة والطليعة

 

في التاريخ الكروي سيكون لقاء الشعلة مع الطليعة اليوم هو الأول بينهما على هذا المستوى، فلم يلتقيا سابقاً على مستوى الدوري الأول مطلقاً، الطليعة جاء تاسع الدوري الماضي برصيد 35 نقطة، الشعلة الوافد الجديد للدوري الممتاز بعد سبعة وعشرين عاماً من الغياب يدخل الدوري بهمة عالية وإمكانيات مالية وتقنية مفتوحة ومدرب خبير أحمد عزام.

 

الطليعة خبرته في الدوري كبيرة وهو لم يغب عن الدوري منذ صعوده إلى دوري الكبار ويعتمد هذا الموسم بالذات على اللاعبين من أبنائه مع بعض الإضافات الضرورية ويدربه الجزائري رحيم عبد الملك، الطليعة تأخر استعداده للموسم الكروي ولم يلعب إلا مباراة واحدة مع خطاب (درجة أولى) فاز بها بهدفين نظيفين، أما الشعلة فإن استعداده كان أطول والمباريات التي خاضها كانت أكثر، بدأ بفريق العربي من السويداء ففاز عليه مرتين، في درعا 2/صفر وفي السويداء 5/صفر وتعادل مع منتخب الشباب 1/1 وبالنتيجة نفسها تعادل مع فريقي الوثبة والوحدة.

 

تشكيلة الطليعة الحالية: زكريا دهنة وسامر رام حمداني للمرمى، واللاعبون: عميد بصيلة وأسمر محمد وعامر دندشي، ومجد خلوف وصياح نعيم ومازن سردار وعمار فخري وخالد دينار ومحمد شريف السباعي، وماهر برازي وزاهر خليل وكنان نعمة وصلاح خميس ومحمد أمين حداد وجمعة الأشقر وعدنان طومان، إضافة لمجموعة من لاعبي الأولمبي والشباب.

 

أما تشكيلة الشعلة فهي، يزن عرابي للمرمى واللاعبون، خالد مبيض ومحمد رامي الترك وعدي جفال وأنس بلحوس وحارث النايف ومحمد سلامة ومحمد آلاتي وإبراهيم المذيب وقاسم الحريري وشعيب العلي ومجد سويداني وماهر دياب وخالد المصري وأويس لباد ومحمد عقاد ومحمد دمراني وحمزة سليمان وأحمد عمارة وأديب عيسى وبلال العاسمي.

 

الوثبة والكرامة

 

لقاء ناري بين قطبَي مدينة حمص، هو (بروفة) للموسم الجديد بعد أن اكتسى الفريقان حلّة جديدة، الفريقان يطمحان لزعامة المدينة ولو عبر مباراة ودية أو مسابقة رسمية أدنى من بطولة الدوري، الفريقان يتأهبان للمنافسة على اللقب وقد أعدا العدة لذلك من خلال تشكيلة هي الأفضل للفريقين ومن خلال استعداد مبكر ومن خلال حشد كل الإمكانيات المتاحة لدخول خط المنافسة بقوة.

 

الكرامة كان سادس الدوري الماضي برصيد 32 نقطة وحتى الآن لم يعيّن أي مدرب، وربما كان بانتظار محمد عقيل لينهي عقده مع منتخب الشباب، الوثبة جاء سابع الترتيب برصيد 26 نقطة ويدربه معن الراشد، في الموسم الماضي فاز الكرامة 3/2 في الذهاب وسجل له جوزيف أوبيد ياسو هدفين ومحمد سراقبي هدفاً واحداً وسجل للوثبة صياح نعيم ووائل الرفاعي من جزاء وتعادلا في الإياب بلا أهداف.

 

تشكيلة الكرامة تضم: حسين رحال ومحمود خلف للمرمى واللاعبون: عبد الرحمن بركات وأحمد الشمالي وزيد غرير ومحمد حديد ونصوح نكدلي ويوسف قلفا ومؤمن ناجي ومحمد سراقبي وعبد الله الشامي وزكريا عزيزة ومهند فاضل وسامر خانكان ورفعت حافظ وعبد الله زقريط وورد السلامة وعبد الرحمن شاهين وتامر حاج محمد وعبد الملك عنيزان وجهاد بسمار ومازن عمارة ومحمد حلواني وجهاد غاوي ومحمد تدمري وعبد النافع شريباتي ومحمد رستم.

 

وضمت تشكيلة الوثبة: وليم غنام وفادي مرعي وعلي هولو للمرمى، واللاعبون: عبد الرزاق بستاني وسعيد برو وخطاب مشلب وأدهم غندور وعبد الجواد بيطار وماهر دعبول وصبحي شوفان ومعتصم شوفان ووائل الرفاعي ورامي عامر ومحمد صهيوني وحسن أبو كف وبهاء قاروط ومحمد مصطفى وعبد الله النجار وإبراهيم العبد الله وزكريا رمضان ومحمد المرعي وعمار عالمة وإبراهيم خليل.

 

الشرطة والوحدة

 

الجاران في مواجهة غابت عنهما في الموسمين الماضيين لوجود الشرطة في الدرجة الأولى، وبالوقت نفسه كان الوحدة يعاني آلام مراكز المؤخرة، وآخر لقاءين جمعهما في الدوري كان موسم 2021- 2022 ففاز الوحدة في الذهاب بهدفَي حسين شعيب وإبراهيم السواس، بينما فاز الشرطة في الإياب بثلاثية نظيفة سجلها معن الحسن ويوسف عرفة وصهيب الشرعبي.

 

الوحدة يعيد بناء كرته ويحاول في هذا الموسم الخروج من المؤخرة (وقد انتهى الموسم الماضي في المركز العاشر برصيد 24 نقطة) ليصعد إلى مصاف المقدمة، ومن حقه أن يرتقي نحو الكبار وأن يدخل خطوط المنافسين من جديد، بينما الشرطة أن يبتعد عن مواقع الخطر وأن يثبّت أقدامه في الدوري، وتفاوت الأحلام تأتي من تفاوت الإمكانيات، فالشرطة ميزانيته محدودة على عكس الوحدة الذي يملك ميزانية مفتوحة وإمكانيات كبيرة وجمهوراً أكبر.

 

الوحدة تعاقد مع المدرب نزار محروس والشرطة وجد ضالته في المدرب مصعب محمد.

 

تشكيلة الوحدة للموسم الجديد تتألف من: خالد إبراهيم وطلال الحسين للمرمى.

 

ومن اللاعبين: أسامة أومري ومؤيد العجان ومحمد البري وقيس الحسن ومهند مرعندي وعبد الله جنيات ومؤمن ناجي وكاوا عيسى ولؤي الشريف وفراس كريم وعمرو جنيات ومصطفى حمود ومحمد عثمان وياسين سامية وأحمد شريف وكرم الحجي وميلاد حمد وعبد الهادي شلحة وأنس العاجي ومحمد حرب ومحمد شريف وعلي رمال وزكريا الكرك ويحيى الكرك وخضر ناصيف.

 

وتشكيلة الشرطة ضمت: شفان أوسي وخالد أعرابي للمرمى، واللاعبون: هادي الملط ومحمد حاتم النابلسي ويوسف عرفة ومعن الحسن وأحمد محيى وأحمد اللحام ومصطفى قطرميز ومحمد يوسف وأيهم خريبان ومصطفى تتان وإيفان سليمان وبشار أبو خشريف ومحمود عكلة وأحمد الخيمي وخالد بريجاوي ووسيم نبهان وعقبة المرعي وأحمد المرعي وباسل خليل وشفيع حباب والأخوان محمد وأحمد صباغ.

 

الوحدة لعب مباراة واحدة تعادل فيها مع الشعلة بهدف لهدف ولعب الشرطة مباراتين تعادل فيهما بالنتيجة نفسها مع الوثبة والكرامة.

 

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١ _الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهلال يتفوق على برشلونة وريال مدريد بـ”سلسلة” الاتحاد

تجاوز نادي الهلال عدد المباريات المتتالية التي يتفوق فيها على خصمه في “الكلاسيكو” أندية ريال مدريد وبايرن ميونخ وباريس سان جيرمان، بعد فوزه على منافسه ...