الرئيسية » كتاب وآراء » امريكا في انتخابات اعادة الهيكلة.. تنجو ام تذهب الى النسيان؟

امريكا في انتخابات اعادة الهيكلة.. تنجو ام تذهب الى النسيان؟

 

ميخائيل عوض

اياً كانت مسارات ونواتج الانتخابات الرئاسية الامريكية الجارية سيكون لها تأثيرات نوعية في اعادة هيكلة وتصميم امريكا ومستقبلها. وتاليا ولان امريكا مازالت القوة المحورية في النظام العالمي وفي الفوضى الجارية سيكون لها تأثير نوعي في ما سيكون عليه العالم وفوضاه ومخاضه ومستقبل توازناته وشكل العالم الجديد الجارية ولادته بديلا عن العالم الانجلو ساكسوني الذي اختصرته امريكا وتقوده وتعكس روحه وقيمه وقد ملها البشر وتزداد مقاومتها عنفا وقد بلغت قلب امريكا وجملتها العصبية.
اول واكثر المتأثرين بمجريات ونواتج الانتخابات الامريكية ستكون حرب غزة ومستقبل القضية الفلسطينية والعرب واقليمهم الاسلامي لكل الاسباب ولكون العرب والمسلمين وجغرافيتهم وبيئتهم تولت اعاقة امريكا في هيمنتها وسيادتها العالمية وحرمتها من قرنها الامريكي واستنزفتها ووفرت الاسباب والشروط لصعود اوراسيا ومخاضات تحرر افريقيا وامريكا اللاتينية والكاريبي.
فالمتغيرات الجارية بغالبها ولخمسة عقود صناعة عربية واسلامية.
وصانع الشيء يتذوقه ويعرف مكانته واستخداماته.
1-  تسارع الايام والاسابيع لبلوغ الانتخابات نهايتها يوظف في صالح غزة والقضية الفلسطينية فانشغال امريكا بانتخاباتها وازماتها في زمن حرج وحقبة الغليان سيجعلها منكفئة ومنشغلة بنفسها ما يعزز فرص اتساع مساحة التبانيات بين الادارة الامريكية ونتنياهو  وما يعزز انحسار عناصر الدعم والقوة لحرب نتنياهو لإبادة غزة وتصفية القضية الفلسطينية.
2-  كيفما ذهبت المسارات والنتائج ستكون لها انعكاسات فورية حاكمة على الصراع العربي الصهيوني فأمريكا برئيس اسود ” هاريس او ميشيل اوباما”او بلا رئيس” فراغ رئاسي” او في حمام دم او تحت قبضة الترامبية ستكون  منشغلة بترقيع واحتواء ازماتها وستضطر للانسحاب اولا من الصراع العربي الصهيوني الذي انهكها واستنزفها وجربت واستخدمت كل قوتها ووسائطها وفشلت بل هزمت. وربما تسارع الانكفاء والخروج من العرب والاقليم وهذه تفرض وتطلق مرحلة مختلفة في اول مهامها تصفية نواتج الحرب العالمية الاولى ونظمها وكياناتها وفتح العرب والاقليم على حقبة اعادة هيكلة وبناء نظم وجغرافية ونظام اقليمي مختلف جوهريا.
3-  ستجعل حرب غزة هي حرب تحرير فلسطين وانهاء وجود اسرائيل التي تخوضها كحرب وجودية وتهزم وستهزم فيها.
4-  ستحرر محور المقاومة ودوله وفصائله من ازماته ومن الحصارات والعقوبات وتضعف اعدائه وستحرره من حدود وسيادات وجغرافية وكيانات نظم سايكس بيكو القاصرة والمصنعة في خدمة اسرائيل والقوى الغربية وتفرض الحاجة لجديد نوعي وعصري.
5-  ستسرع من الجهد الروسي الصيني لتنحية العالم الانجلو ساكسوني وتوليد العالم الجديد. وستتعزز العلاقات التفاعلية مع ايران وسورية واليمن والمحور وسيكون للمحور دور مركزي في عملية اعادة هيكلة العرب والمسلمين ونظامهم وجغرافيتهم.
6-  تسرع على نحو متزامن الانفكاك عن المشروعات والخطط الغربية وستفرض توازنات تلزم الدول والحكام والاسر والكيانات العتيقة المتهالكة والمحمية من امريكا  بالتحول عن الولاءات السابقة وليس مستبعدا ان تستدعي الظروف وجديدها انفجار نظم وكيانات ودخولها حقب الفوضى ما سيجعل يد محور المقاومة ورؤيته هي العليا.
7-  اسيا ووسطها وافريقيا وامريكا اللاتينية ستتفاعل على نحو نوعي مع المتغيرات وستشهد تطورات نوعية للخلاص من زمن الهيمنة الانجلو سكسونية.
8-  ستنهار احجار الدومينو في المنظومة التي صنعها الغرب ومكنها وامن سيطرتها لتامين مصالحه وستكون التطورات متسارعة ونوعية كتلك التي جرت بعد الحروب العالمية والحرب الباردة فجغرافية ونظم القارات ستتغير ويعاد هيكلتها بتمكين الامم والشعوب من التحرر والسيادة وبناء علاقات تفاعلية فيما بينها.
حرب غزة ومقاومة العرب والمسلمين وتفردهم بمقارعة امريكا وهي قائد العالم والمتفردة وتضحيات غزة وصبرها ومثابرتها وتمسكها بخيار المقاومة ستثمر تسريع لولادة العالم الجديد الذي طال انتظاره واشتدت مخاضاته وجرت انهر الدماء غزيرة.
حان الوقت والانتخابات الامريكية ونتائجها كيفما جرت ستكون فرصة الامم والشعوب للتحرر والعبور الى العصر الانساني الحضاري الثالث ومن خاصرة غزة الابية.
وامريكا لن تبقى ما كانت فوجب اعادة هيكلتها بعد مماطلة وتحايل ازف موعدها.
(سيرياهوم نيوز ٢-الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا حدث في مصياف….؟ الحقيقة الكاملة….

  باسل علي الخطيب في مسرحية (سهرية) للعبقري زياد الرحباني، في أحد مشاهدها، وفي قهوة (نخلة التنين)، التي يملكها ويغني فيها جوزيف صقر، يقوم هذا ...