آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » انطلاق فعاليات مؤتمر (أرض واحدة فقط) في جامعة تشرين

انطلاق فعاليات مؤتمر (أرض واحدة فقط) في جامعة تشرين

علاء إبراهيم وديمة حشمة

بمناسبة يوم البيئة العالمي انطلقت في جامعة تشرين باللاذقية اليوم فعاليات المؤتمر السنوي للمعهد العالي لبحوث البيئة بعنوان “أرض واحدة فقط” ويتضمن على مدار يومين جملة من المواضيع البيئية.

وبينت عميدة المعهد العالي لبحوث البيئة الدكتورة هاجر ناصر خلال كلمة الافتتاح أهمية إحياء مناسبة يوم البيئة العالمي لحماية الأرض من الأخطار البيئية إضافة الى الحاجة للعيش بشكل مستدام مع الطبيعة من خلال توطين أنماط حياة أنظف وأكثر اخضراراً مشيرة إلى أن المؤتمر سيضم معرضاً للصناعات الحديثة والتطبيقية التي تعتمد على الكيمياء الخضراء والإنتاج الأنظف ومعالجة الطبيعة من التلوث.

بدوره أوضح مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور يونس علي في كلمة عبر الفيديو أن مشاركة المركز بالمؤتمر تأتي من خلال دوره في تعزيز سياسة الدولة بمجال التنمية المستدامة في قطاع الطاقة من خلال الترشيد ورفع الكفاءة واستخدام الطاقة المتجددة.

من جهته أشار الملحق الثقافي الإيراني علي رضا فدوي إلى التعاون بين البلدين اللذين يمتلكان إمكانيات مهمة تفسح أمامهما مجالاً واسعاً لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الأبحاث والتعليم والتكنولوجيا مشدداً على عزم إيران الاستمرار بالوقوف إلى جانب الشعب السوري في عملية إعادة الإعمار وبناء ما دمرته الحرب.

ونوه رئيس مجلس إدارة شركة رعايتي للتطوير الزراعي الدكتور ياسين العلي بأهمية النهوض بالواقع الزراعي من خلال استخدام التقانات الحديثة واستثمار الطاقات المعرفية البشرية لافتاً إلى أهمية النباتات العطرية كونها مصدراً حيوياً مهماً للبيئة السورية.

وأوضح رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن أن المؤتمر يعرض النتاج البحثي خلال العام ويطرح أفضل ما توصل إليه العلم في مجال البيئة والأبحاث البيئية.

وتم خلال المؤتمر تكريم عدد من طلاب الدراسات العليا المتميزين بالنشر الخارجي كما افتتح على هامشه معرض بيئي بمشاركة عدد من الجمعيات المعنية بالبيئة وتم عرض منتجات الصابون ومواد التنظيف وأعشاب طبية وعطرية إضافة إلى صور ولوحات تشجع على العناية بالبيئة وحمايتها.

يذكر أن المؤتمر يقام بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة والمركز الثقافي الإيراني في اللاذقية وشركة رعايتي للاستثمار الزراعي ويناقش خلال جلساته عدة مواضيع حول المناخ والتنوع البيولوجي والمواد الكيميائية والدورات البيئية في الطبيعة والحفاظ على الغابات والبيئات المائية والسلامة الإشعاعية والطاقات المتجددة.

ويصادف يوم البيئة العالمي الخامس من حزيران من كل عام.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرطوس اتخذت اجراءات سريعة لاستقبال الاشقاء اللبنانيين الوافدين نتيجة العدوان الصهيوني

  عقد محافظ طرطوس، فراس أحمد الحامد، اليوم اجتماعًا لمناقشة الإجراءات السريعة والفورية اللازمة لاستقبال الأشقاء اللبنانيين الوافدين نتيجة العدوان الصهيوني على لبنان. وذكرت المحافظة ...