آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » انطلاق فعاليات مهرجان أم الربيعين الثقافي يوم غد الأحد في طرطوس

انطلاق فعاليات مهرجان أم الربيعين الثقافي يوم غد الأحد في طرطوس

 فادية مجد:
برعاية محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى و بالتعاون بين المركز الثقافي العربي في طرطوس و صافيتا تنطلق يوم غد الأحد فعاليات مهرجان أم الربيعين الثقافي بدورته الواحد والعشرين تحت شعار ( سورية حكاية عشق لاتنتهي ) إحياء للذكرى الثانية والعشرين لرحيل الأديب و الصحفي الشاعر إبراهيم عبد الهادي، و الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.
عن المهرجان و بداياته الأولى ذكرت مديرة المهرجان
الشاعرة ألوان عبد الهادي في تصريح للثورة أون لاين أن مهرجان أم الربيعين الثقافي بدأ في عام الألفين وواحد بالشعر والقصة، و من ثم اتسعت دائرته ليشمل الجوانب الثقافية سواء الأدبية والفنية من ندوات أدبية وموسيقية و معارض تشكيلية ونحت، أما فقرة التكريم فبدأت في عامه الثالث لتستمر إلى اليوم من خلال تكريم عدد من الشعراء على أعمالهم المخطوطة و الفنانين، والمسرحيين الذين قدموا الكثير للحركة الثقافية والفنية.
و أضافت مديرة المهرجان: تضم دورة المهرجان لهذا العام مشاركة شعراء و فنانين و أدباء من محافظة طرطوس و عدد من المحافظات السورية.
* وعن سبب تسميته قالت الشاعرة عبد الهادي: مهرجان أم الربيعين هو علاقة عشق الشاعر و الصحفي إبراهيم عبد الهادي لقريته بيت الشيخ يونس، التي أطلق عليها هذه التسمية في مطلع أربعينيات القرن الماضي، فكانت بالنسبة له المرأة الشفافة التي عزفت على قيثارة قلبه، والربيع الزاهر الذي يطل في كل سنة مرة فكانا ربيعاً دائماً للشاعر.

و تتجلى أهمية المهرجان برأي عبد الهادي بالدور الذي قام به من تفعيل الحالة الثقافية و تلاقح الإبداعات بين مختلف الأفكار والمستويات، والمشاركين لخلق حالة واعية و شباب مثقف يرسم هدفه في بناء نفسه و وطنه، و الذي قدمه مهرجان أم الربيعين خلال سنواته الواحد والعشرين في مسيرته الأدبية والثقافية و التي جمعت الشعر و القصة و الفن و المسرح، ليحمل راية الفكر الخلاق، منشداً أغنياته أنشودة الحياة ملاحم للإنسانية والارتقاء بها نحو السماء، و تفعيل الحركة الثقافة لمواكبة متطلبات الواقع بجمع حصاد سنابل الأدباء، و نضوج إبدعاتهم للارتقاء بها نحو السماء في بناء الوطن.
و عن فعاليات المهرجان ووفقراته أشارت عبد الهادي إلى أن فعاليات اليوم الأول الأحد ٢٩ / ٨ / و المقامة في المركز الثقافي العربي بطرطوس تتضمن افتتاح معرض تشكيلي و نحت في الساعة الخامسة و النصف مساء.
و في الساعة السادسة أمسية شعرية يحييها كل من الشعراء: بديع صقور _ رنا محمود _ قصي ميهوب، ألوان عبد الهادي
يلي ذلك أمسية موسيقية وغنائية مع الملحن وليم حسن، والمغنية لانا هابرادسو بمشاركة عازف البيانو يوسف دقنوس، و على البيس حسن ونوس.
فيما تتضمن فعاليات اليوم الثاني الاثنين و التي تقام في المركز الثقافي العربي بصافيتا افتتاح معرض تشكيلي وأمسية شعرية يشارك فيها: أحمد يوسف داود _ عصام ترشحاني _ وحيدة مسعود _ جوزيف طنوس _ هيثم وطفة _ اسماعيل مجد _ سعاد مهنا مكارم _ محمد عمران.
و يتخللها معزوفات موسيقية لزيوس ميهوب و سامي ميهوب.
وفقرة التكريم ستكون للشاعر و الأديب أحمد يوسف داود حيث سيتم تكريمه من قبل إدارة المهرجان على مجمل أعماله وإبداعاته الأدبية.
أما فعاليات اليوم الثالث والأخير من المهرجان والمقامة أيضا في ثقافي صافيتا فتبدأ عند الساعة الخامسة مساء بأمسية شعرية لكل من: منهل مالك _ أريج سعود _ هدى أمون _ كارمن جبور _ نظيرة ابراهيم _ ألوان عبد الهادي
يليها مشاركة مميزة لعدد من شعراء ملتقى الأبجدية الأول أوغاريت

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«وثيقة وطن» تفتح باب المشاركة في مسابقتها هذي حكايتي 2024

انطلاقاً من رؤية مؤسسة «وثيقة وطن» وأهدافها المتمثّلة بنشر الوعي بأهمية مشاركة الناس في كتابة تاريخنا بأيدينا، والوصول إلى قصص الناس مباشرةً بغية تسجيل وقائع ...