آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » انفجارات وهجوم بصواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر قبالة سواحل اليمن بعد انفجارين آخرين بالحديدة

انفجارات وهجوم بصواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر قبالة سواحل اليمن بعد انفجارين آخرين بالحديدة

سُمعت دوي انفجارات وشوهدت صواريخ قرب سفينة تعبر البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، على ما أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الثلاثاء.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن أنباء وردت عن وقوع انفجارات في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن اليوم الثلاثاء عقب رصد طائرات مسيرة وصواريخ في حادثين منفصلين.

وذكرت الهيئة في مذكرة أنه تم رصد طائرتين مسيرتين قبل وقوع انفجارين على بعد خمسة أميال بحرية من سفينة تقع على بعد حوالي 50 ميلا بحريا غربي الحديدة على الساحل الغربي لليمن.

وقالت الهيئة إنه في حادث منفصل على ما يبدو سُمع دوي انفجار وشوهدت صواريخ على بعد أربعة أميال بحرية من سفينة على بعد 60 ميلا بحريا من الحديدة. وأضافت أن انفجارا آخر وقع على بعد 0.5 ميل بحري من السفينة ذاتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحادثان يتعلقان بالسفينة نفسها التي لم تحدد الهيئة هويتها ولم تكشف أيضا عن تفاصيل الشحنة على متنها أو وجهتها أو المكان الذي أبحرت منه.

وفي كلا الحادثين، تم الإبلاغ عن أن السفينة وطاقمها بخير.

ولم تذكر الهيئة البريطانية المكان الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة أو الصواريخ ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة مبادرة أمنية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر ردا على هجمات يشنها انصار الله اليمنيون على السفن.

وتهاجم جماعة انصار الله المدعومة من إيران سفنا تجارية منذ أكتوبر تشرين الأول في حملة تقول إنها للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تواصل إسرائيل شن الهجمات عليه.

وقالت الجماعة إنها تستهدف السفن التي تربطها صلات بإسرائيل وتلك المتجهة إلى إسرائيل، محذرة شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية. وأوقفت عدة خطوط شحن عملياتها عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات، وحولت الرحلات بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وجاء ذلك بعد انفجارين آخرين في وقت سابق من الثلاثاء وقعا بالقرب من سفينة قبالة الحديدة أيضًا، وفقًا للوكالة البحرية البريطانية.

وقالت الهيئة البحرية البريطانية إن السفينة واصلت رحلتها في وقت لاحق، دون الإبلاغ عن أي أضرار جسيمة أو إصابات في الطاقم. ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن هجمات الثلاثاء.

لكن انصار الله المدعومين من إيران شنوا سلسلة من الهجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ استهدفت السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب البنتاغون، شنت الجماعة أكثر من 100 هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ، استهدفت 10 سفن تجارية تابعة لأكثر من 35 دولة مختلفة.

وتعرض هذه الهجمات المتواصلة الطريق البحري الذي ينقل ما يصل إلى 12 بالمئة من التجارة العالمية للخطر، مما دفع الولايات المتحدة إلى تشكيل قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات لحماية عمليات الشحن في البحر الأحمر.

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمن: بصاروخ بالستي جديد.. القوات المسلحة تستهدف سفينةً إسرائيلية في بحر العرب

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، يكشف عن صاروخ بالستي جديد، استُخدم في عملية جديدة استهدفت سفينة إسرائيلية في بحر العرب.   أكد ...