آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » بسام كوسا في بطولة جديدة … «البطل» يعيد الليث حجو وفرح بسيسو إلى الدراما السورية

بسام كوسا في بطولة جديدة … «البطل» يعيد الليث حجو وفرح بسيسو إلى الدراما السورية

 

 

| وائل العدس

 

وصل المخرج الليث حجو للمراحل الأخيرة من تحضيراته للبدء بتصوير مسلسله الجديد «البطل»، فكرة الكاتب الراحل ممدوح عدوان وسيناريو وحوار رامي كوسا.

 

ويؤدي أدوار البطولة في العمل الذي تجري أحداثه في إطار اجتماعي في نطاق قرية ضمن الساحل السوري خلال عام 2016 كل من: بسام كوسا، فرح بسيسو، محمود نصر، نور علي، نانسي خوري، خالد شباط، رسل الحسين، وسام رضا.

 

عودة بعد غياب

 

خاض الليث حجو تجارب متعددة في مختلف أنواع الدراما، إن كان في سورية أو خارجها، مقدماً مسلسلات مازال صداها عالقاً في الأذهان.

 

حجو يعود إلى الدراما السورية بعد غياب طويل، وتحديداً منذ إنجازه مسلسل «مسافة أمان» عام 2019 ليكون حاضراً بعد خمسة أعوام عبر شاشات رمضان 2015.

 

وخلال فترة الغياب قدّم حجو الغائب كلياً عن الموسم الماضي عدة مسلسلات عربية منها: «سفربرلك» و«رسالة الإمام» عام 2023 و«أولاد آدم» عام 2020.

 

من أعماله الأخرى في الدراما المحلية نذكر: «الواق واق» عام 2018 و«الندم» عام 2016 و«ضبوا الشناتي» عام 2014 و«أرواح عارية» عام 2012 و«الخربة» عام 2011 و«ضيعة ضايعة» بجزأيه في عامي 2008 و2010 و«أهل الغرام2» بجزأيه في عامي 2006 و2008 و«الانتظار» عام 2016 والجزء الأول والثاني والرابع من مسلسل «بقعة ضوء» بدءاً من عام 2001.

 

تعاون متجدد

 

بعد أن تألق خلال رمضان الماضي بشخصية «رياض بك» في مسلسل «تاج» مع المخرج سامر برقاوي، يعود النجم بسام كوسا لأداء دور بطولة جديد من خلال مسلسل «البطل».

 

كوسا سيقف أمام الليث حجو مجدداً بعد كثير من المسلسلات هي «ضبوا الشناتي» عام 2014 وفي جزأين من مسلسل «أهل الغرام» في عامي 2006 و2008 و«الانتظار» عام 2006 و«خلف القضبان» عام 2005 و«عالمكشوف» عام 2004 وفي الجزأين الأولين من «بقعة ضوء» في عامي 2001 و2002.

 

ويعد كوسا من أبرز نجوم الدراما السورية، وقدّم فيها أكثر من مئة مسلسل منها: «أيام شامية، خان الحرير، الفراري، الفصول الأربعة، سيرة آل الجلالي، الخوالي، قانون ولكن، أبناء القهر، ليالي الصالحية، أحلام كبيرة، باب الحارة، بيت جدي، كوم الحجر، حارة على الهوا، زمن العار، السراب، قمر شام، طاحون الشر، الغربال، مذنبون أبرياء، شبابيك، روزنا، الرابوص، سوق الحرير، مال القبان».

 

14 عاماً

 

تعود الممثلة الفلسطينية فرح بسيسو إلى الدراما السورية بعد غياب طويل وهي التي درست في دمشق وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

ويعود آخر أعمالها في درامانا المحلية إلى موسم 2011 عندما شاركت في مسلسل «فوق السقف» مع المخرج عزام فوق العادة لتكون حاضرة في موسم رمضان 2025 بعد 14 عاماً من الغياب.

 

وخلال فترة الغياب هذه حضرت في مسلسلات عربية مشتركة عدة منها «حلاوة الروح، لعبة الموت، الطريق إلى المجهول، الإمام».

 

وقبل ذلك في أعوام سابقة، تواجدت بسيسو في بطولات الكثير من المسلسلات السورية منذ بداياتها بعد تخرجها منها: «أبو جانتي» و«كليو باترا» عام 2010 و«أحلى المرايا» عام 2005 و«عشنا وشفنا» و«قتل الربيع» عام 2004 و«عرسان آخر زمن» عام 2003 و«أبيض أبيض» عام 2001 و«الزير سالم» عام 2000 و«الفراري» و«أيام الغضب» عام 1997 و«المحكوم» عام 1996 و«الجوارح» و«خلف الجدران» 1995 و«حمام القيشاني» 1994.

 

وسبق لبسيسو أن وقفت أمام كاميرا الليث في عملين فقط هما «الإمام» عام 2023 بشخصية «السيدة نفيسة» و«لعبة الموت» عام 2013 بشخصية «منال».

 

الدفعة كاملة

 

بهدف دعم المواهب الشابة، الأكاديمية منها بشكل خاص، اختار الليث حجو جميع خريجي الدفعة الأخيرة من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وخاصة أنهم لم يحظوا بعرض التخرج الأخير بسبب عقوبة فرضتها عليهم إدارة المعهد، ليخوضوا تجربتهم الأولى في مسلسل «البطل».

 

الخريجيون هم: محمد حيدر، أنطونيو طعمة، بشار شيخ صالح، زكريا فياض، أحمد درويش، علي فطوم، علي خزامي، تسنيم العلي، ريم كوسا، روان مجر، نتالي أسعد، هند بدرية، أمارجي العبد الله، نور أبو صالح.

 

تسعة أعمال

 

يعد «البطل» تاسع مسلسل سوري للموسم الدرامي الجديد بعد «العهد» للمخرج محمد زهير رجب و«ليالي روكسي» للمخرج محمد عبد العزيز و«تحت سابع أرض» للمخرج سامر برقاوي و«سيروم» للمخرج تامر إسحق و«نسمات أيلول» و«مطبخ المدينة» للمخرجة رشا شربتجي و«حبق» للمخرج باسم السلكا و«السبع ابن الجبل» للمخرج فادي سليم.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١ _الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ويبقى السادس من تشرين ملحمة العصر العربي الحديث … المقاتل الذي كان أسطورياً في الدفاع عن كرامة الأمة وطهر ترابها

    | إسماعيل مروة   (جاء تشرين يا حبيبة عمري) عبارة ذهبت في ذاكرتنا، رسخت في وجداننا، قالها شاعر، نفّذها مقاتل، طار بها نسر، ...