الرئيسية » إقتصاد و صناعة » بعد “توتال” و”أيني”.. قطر ترغب بالتنقيب في لبنان

بعد “توتال” و”أيني”.. قطر ترغب بالتنقيب في لبنان

كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، اليوم الجمعة، رغبة قطر بالدخول إلى التحالف للتنقيب عن النفط في  البلوكين الـ 4 والـ 9 في لبنان.

وقال فياض بعد لقاءٍ جمعه مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: “لقد وردت الرغبة القطرية عبر رسالة من وزير النفط القطري، سعد الكعبي، أعلن فيها نوايا دولة قطر الشقيقة بمشاركة لبنان بالدخول إلى التحالف، الذي سينقب في البلوكين 4 و9 لتصبح قطر الشريك الثالث لشركتي (توتال) و (أيني) في هذين الحقلين”.

وتابع: “هذا أمرٌ مهم جداً، لأننا نعرف قدرة قطر الاستثمارية ورغبتها في النهوض الاقتصادي للبنان في قطاع النفط والغاز”.

كما شكر فياض دولة قطر “على رغبتها بمشاركة لبنان باستثمار موارده والاستثمار في بناء الاقتصاد اللبناني، لقد عهدنا دائماً وقوف قطر إلى جانب الشعب اللبناني”.

وأشار فياض إلى أنّ الموضوع الثاني الذي ناقشه مع  ميقاتي “هو ضرورة دعم هيئة إدارة البترول بالكادر البشري لمواكبة هذه المرحلة وإدارتها وخصوصاً العلاقة مع الشركاء، أي العلاقة التحالفية وإدارة العقد، الذي يسمح بإدارة أعمال الاستخراج والاستكشاف التي ستبدأ قريباً، ووضع الجدول الزمني المحدد للإنجازات المتوقعة بالنسبة إلى الأمور اللوجستية وأمور الحفر والمنصة التي ستنشأ لإنتاج الغاز والنفط” .

وأكّد أنّه “ميقاتي كان متجاوباً في هذا الشأن”.

وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، قد أعلن أمس، موافقة لبنان على اعتماد الصيغة النهائية، التي أعدّها الوسيط الأميركي، آموس هوكستين، لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وأكّد عون، قبل أيام، أنّ “إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية سينتشل لبنان من الهاوية التي أُسقِط فيها”، مشيراً إلى أنّ “إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود سيتبعها، اعتباراً من الأسبوع المقبل، بدء إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، على دفعات”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً

    أعلن المصرف التجاري السوري عن إضافة 21 محطة وقود حكومية جديدة إلى قائمة المحطات التي تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً باستخدام بطاقات المصرف ...