آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » بعد حصاد الفلفل … عودة 4 روّاد إلى الأرض
زراعة وحصاد الفلفل في الفضاء

بعد حصاد الفلفل … عودة 4 روّاد إلى الأرض

عاد فريق من رواد الفضاء إلى الأرض في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة بعد رحلة أطلقتها شركة “سبياس إكس” إلى محطة الفضاء الدولية، حيث هبط الفريق في خليج المكسيك قبالة فلوريدا منهياً شهوراً من الأبحاث المدارية المتنوعة التي تراوحت من زراعة الفلفل الحار في الفضاء إلى الروبوتات.

والفريق هو ثالث أطول الفرق التي أرسلتها سبيس إكس لصالح إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بقاء في محطة الفضاء الدولية. وهبطت الكبسولة كرو دراجون، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء أميركيين من ناسا وزميل من وكالة الفضاء الأوروبية من ألمانيا، بالمظلات في المياه الهادئة في الظلام في ختام رحلة استغرقت أكثر من 23 ساعة من محطة الفضاء الدولية.

ونقل بث مباشر مشترك بين ناسا وسبيس إكس عبر الإنترنت هبوط الكبسولة في حوالي الساعة 12:45 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0445 بتوقيت جرينتش).

كان طاقم المركبة التي يطلق عليها (إندورانس) قد وصل إلى محطةالفضاء في 11  تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وعاد الطاقم إلى الأرض ومعه شحنة تزن حوالى 250 كيلوجراما، تشمل عيّنات أبحاث في محطة الفضاء الدولية. وإلى جانب إجراء عمليات الصيانة الدورية أثناء وجودهم في المدار على ارتفاع حوالى 400 كيلومتر فوق الأرض، ساهم رواد الفضاء في مئات التجارب العلمية والتقنية.

وتضمنت أهم النقاط دراسات حول التعبير الجيني في خلايا قطنية مستزرعة في الفضاء، واحتراق اللهب الغازي في ظروف الجاذبية الصغرى، وتسلسل الحمض النووي للبكتيريا داخل المحطة. واختبر أعضاء الفريق أيضاً أجهزة روبوت جديدة، كما حصدوا فلفلاً حاراً مزروعاً في المدار.

سيرياهوم نيوز3 -الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هبوط المسبار الصيني “تشانغ آه-6” على الأرض حاملاً أول عينات من الجانب البعيد للقمر

هبطت مركبة العودة للمسبار القمري الصيني “تشانغ آه-6” على الأرض اليوم حاملة العينات الأولى في العالم التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر. ونقلت شينخوا ...