آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » بعد (22) ركلة ترجيحية .. فياريال يهزم مانشستر يونايتد ويتوّج بلقب اليوروبا ليغ للمرة الأولى

بعد (22) ركلة ترجيحية .. فياريال يهزم مانشستر يونايتد ويتوّج بلقب اليوروبا ليغ للمرة الأولى

 هراير جوانيان:
توّج فياريال الإسباني بطلاً للدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على مانشستر يونايتد بركلات الجزاء الترجيحية (11-10) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1 في المباراة النهائية التي أجريت بينهما في مدينة غدانسك البولندية بحضور 9500 متفرج.
ووقّع جيرارد مورينو (29) على هدف فريق الغواصات الصفراء، في حين سجّل الأوروغواياني إدينسون كافاني (55) هدف الشياطين الحمر.
وضرب فياريال عصفورين بحجر واحد إذ توّج بلقبه الأوروبي الأول في أول نهائي يخوضه الفريق الإسباني كما ضمن المشاركة في النسخة المقبلة من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعدما فشل في ذلك من خلال الليغا إذ أنهى الموسم في المركز السابع.ويدين فياريال بهذا الإنجاز لحارس مرماه الأرجنتيني جيرونيمو رولي الذي تصدّى للركلة الترجيحية الحادية عشرة التي تولّى تنفيذها حامي عرين يونايتد الدولي الإسباني ديفيد دي خيا.كما يعود الفضل في تتويج فياريال إلى مدربه المتخصص في المسابقة أوناي إيمري الذي أحرز لقبه الرابع في خامس نهائي في المسابقة القارية بعد ثلاثة ألقاب متتالية مع إشبيلية فضلاً عن بلوغه المباراة النهائية مع أرسنال الإنكليزي عام 2019.
وهنا تفاصيل ركلات الترجيح: جيرارد مورينو (1-0)، خوان ماتا (1-1)، داني رابا (2-1)، أليكس تيليس (2-2)، باكو ألكاسير (3-2)، برونو فيرنانديش (3-3)، ألبرتو مورينو (4-3)، ماركوس راشفورد (4-4)، داني باريخو (5-4)، إدينسون كافاني (5-5)، موي غوميز (6-5)، فريد (6-6)، راؤول ألبيول (7-6)، دانيال جيمس (7-7)، فرانسيس كوكولان (8-7)، لوك شو (8-8)، ماريو غاسبار (9-8)، أكسيل توانزيبي (9-9)، باو توريس (10-9)، فيكتور ليندلوف (10-10)، جيرونيمو رولي (11-10)، ديفيد دي خيا يفشل في التسجيل (11-10).
وفيما يلي أبرز أرقام النهائي :
+ النهائي الرقم 50 في تاريخ البطولة منذ انطلاق المسابقة موسم 1971-1972.
+ أول نهائي لفياريال في تاريخ المسابقات الأوروبية.
+ أوناي إيمري يصبح أول مدرب يخوض نهائي إحدى المسابقات الأوروبية 5 مرات.
+ أول مباراة نهائية لأولي غونار سولسكاير كمدرب مع مانشستر يونايتد.
+ أولي غونار سولسكاير يصبح أول مدرب نرويجي يخوض نهائيا في المسابقات الأوروبية.
+ ييريمي بينو يصبح أصغر لاعب إسباني يبدأ مباراة نهائية في المسابقات الأوروبية عن عمر 18 عاما و218 يوما متخطيا إيكر كاسياس في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2000.
+ أول هدف يسجل في مواجهات فياريال ومانشستر يونايتد بعد التعادل السلبي في المباريات الأربع السابقة بينهما.
+ الهدف رقم 100 لفياريال في جميع المسابقات هذا الموسم.
+ جيرارد مورينو يعادل الرقم القياسي لعدد الأهداف في جميع المسابقات في تاريخ نادي فياريال المسجل بإسم الإيطالي جوزيبي روسي برصيد 82 هدفا.
+ جيرارد مورينو يصبح أول لاعب يبلغ 30 هدفا في جميع المسابقات في موسم واحد مع فياريال منذ الإيطالي جوزيبي روسي عام 2011.
+ أول لقب رسمي في تاريخ نادي فياريال.

+ فياريال يصبح ثاني فريق يحقق لقبا أوروبيا قبل أن يحرز أي لقب محلي بعد باير ليفركوزن عام 1988.
+ فياريال يصبح سادس فريق يحقق لقب الدوري الأوروبي دون التعرض لأي خسارة.
+فياريال يصبح أول فريق يحقق لقبا أوروبيا من أول ظهور له في النهائي منذ شاختار دونيتسك الأوكراني في الدوري الأوروبي بالذات عام 2009.
+فياريال يتجنب الخسارة للمباراة الخامسة عشرة على التوالي في الدوري الأوروبي.
+ أوناي إيمري يصبح أول مدرب يحقق 4 ألقاب في إحدى المسابقات الأوروبية، كما أصبح أول مدرب يحقق 4 ألقاب في الدوري الأوروبي، وأصبح ايضاً رابع مدرب يحقق لقب الدوري الأوروبي مع فريقين مختلفين بعد جوفاني تراباتوني ورافاييل بينيتيز وجوزيه مورينيو.كما أضحى ثاني مدرب يحقق لقب الدوري الأوروبي مع فريقين مختلفين من نفس البلد بعد جوفاني تراباتوني.وأول مدرب يحقق لقبين في المسابقات الأوروبية بركلات الترجيح بعد الفوز بلقب الدوري الأوروبي بنفس الطريقة عام 2014.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سقوط مدو لمنتخب الشباب في بطولة غرب آسيا بكرة القدم … خمسة أهداف في مباراتين وأداء دفاعي يدعو للدهشة … الأفكار والأحلام شيء وآلية التنفيذ شيء آخر

ناصر النجار   يبدو أن اتحاد كرة القدم في ورطة جديدة بعد الخسارة الثقيلة التي تعرض لها منتخب الشباب أمام منتخب الإمارات بثلاثة أهداف نظيفة ...