آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » بمشاركة 65 فريقاً… انطلاق منافسات النهائي الوطني الرسمي للمسابقة البرمجية السورية للجامعات في جامعة البعث

بمشاركة 65 فريقاً… انطلاق منافسات النهائي الوطني الرسمي للمسابقة البرمجية السورية للجامعات في جامعة البعث

انطلقت اليوم في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث منافسات النهائي الوطني الرسمي الرابع عشر للمسابقة البرمجية السورية للجامعات إس سي بي سي 2، بمشاركة 65 فريقاً من الجامعات الحكومية والخاصة والجامعة الافتراضية السورية.

وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب لمراسلة سانا أهمية المسابقة في تقديم قيم مضافة للجامعات السورية وإنتاج حالة علمية متميزة فيها، حيث تسهم في إبراز مستوى الكوادر الشابة وتميزها وقدرتها على المنافسة في المسابقات الإقليمية والعالمية العلمية لرفع اسم سورية عالياً.

وبين الخطيب أن نتائج المسابقة ستسفر عن تأهل الفرق السورية التي ستشارك في المسابقة البرمجية الإقليمية للكليات الجامعية، حيث تجري المسابقة البرمجية الوطنية بحضور لجنة علمية مشرفة من إدارة المسابقة الإقليمية من جمهورية مصر العربية.

من جانبه أشار المهندس محمد فؤاد المدير التنفيذي للمسابقة في الدول العربية وأفريقيا ونائب المدير التنفيذي للمسابقة العالمية إلى أهمية المستوى الذي تتمتع به الفرق السورية البرمجية والتنظيم الممتاز للمسابقة، حيث تعتبر سورية من أهم المراكز للمسابقة في الوطن العربي، واستطاعت أن تحتل هذه المكانة خلال وقت قصير من خلال المنافسة والإعداد الجيد وعدد الفرق المشاركة وأدائها المتميز في المواسم السابقة.

ولفت فؤاد إلى أن الفرق السورية حققت أفضل نتيجة عربية عام 2019، مبيناً أهمية المسابقة في فتح الآفاق للطلبة السوريين للمشاركة في المحافل الدولية وتمثيل بلادهم، حيث إن كبرى الشركات العالمية في أوروبا ودول شرق آسيا تنتظر نتائج المسابقة بمختلف مستوياتها لاستقطاب المبدعين والمتميزين لتقدم لهم فرص العمل والتدريب.

بدوره أكد مدير المسابقة البرمجية الجامعية في سورية الدكتور فادي مرشد أن إدارة المسابقة البرمجية في سورية تنظم مجموعة من المسابقات التأهيلية، وتعتبر المسابقة الوطنية أهم هذه المسابقات، حيث تضم نخبة البرمجيين في الجامعات السورية الذين يتنافسون لحل مسائل برمجية وحياتية وإنجاز برامج قابلة للتنفيذ على الحاسب، حيث تم تجهيز مركز كلية الهندسة المدنية بالحواسيب ومستلزمات المسابقة والتي مدتها 5 ساعات متواصلة تنتهي بإعلان النتائج في حفل الاختتام.

وأوضح مرشد أن كل فريق مكون من ثلاثة طلاب يتنافسون على حل أكبر مجموعة من الأسئلة خلال أقصر زمن ممكن بأقل عدد من المحاولات، ويتوجب على الفريق إيجاد الخوارزمية المناسبة وكتابتها بإحدى لغات البرمجة، لافتاً إلى أنه يتم تصحيح المسألة بشكل آلي بإشراف مجموعة من الحكام.

وبين الحكم براء عرموش أن مهمة لجنة التحكيم تحضير البنى التحتية للنظام المعتمد في المسابقة، إضافة لتحضير اختبارات آلية للطلاب بحيث يكتب الطلاب الحلول ومن ثم يتم إرسالها على المخدم لتقييم الحلول إن كانت صحيحة أو خاطئة وأخيرا يتم ترتيب الفرق بحسب عدد المسائل المحلولة لكل فريق، وفي حال التساوي تتم المفاضلة على أساس الوقت.

وعبرت مسؤولة فريق المتطوعين في المسابقة روان المصري عن سعادتها بتجربتها التطوعية ومساهمتها في تنظيم هذا الحدث البارز ودعم المشاركين في رحلتهم البرمجية، حيث يعتبر فريق المتطوعين المكون من 20 متطوعاً المسؤول عن تجهيز قاعة المسابقة ومستلزماتها وما يحتاجه المتسابقون خلالها.

ونوه عدد من الطلاب المشاركين في المسابقة بأجواء المنافسة العلمية والحماسية وفرص العمل التي توفرها المسابقة، حيث أشار الطالب عمار العلي من جامعة البعث إلى دور المسابقة في تيسير دراستهم الجامعية وإكسابهم خبرات جديدة تساعدهم على الدخول في سوق العمل، فيما

أكدت الطالبة هبة علي من جامعة طرطوس أنهم كطلبة جامعيين يسعون دائماً إلى تحقيق إنجازات أكبر في مجال الإبداع الفكري المعلوماتي، في حين أشار الطالب محمد سلامة من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية إلى أن هذه المسابقة مهمة جداً للطلبة في تنمية التفكير المنطقي ودعم الفكر البرمجي لحل أي مشكلة حياتية.

حضر الانطلاق أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بجامعة البعث الدكتور فائق شدود والدكتور نائب رئيس جامعة دمشق للبحث العلمي والدراسات العليا غيث ورقوزق ومنسقو الجامعات المشاركة في المسابقة.

وكانت فعاليات النهائي الوطني للمسابقة البرمجية للكليات الجامعية انطلقت أمس، وخضع المتسابقون للاختبارات التجريبية تمهيدا للمسابقة الرسمية التي تجري اليوم في جامعة البعث.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية تصدر نتائج امتحانات ما يعادل الثانوية والمواد المتممة لها دورة آب الماضي

أصدرت وزارة التربية نتائج امتحانات ما يعادل الثانوية والمواد المتممة للشهادة الثانوية العامة والمهنية والتحضيرية وشهادة التعليم الأساسي دورة آب 2024. ودعت الوزارة في بيان تلقت ...