الرئيسية » حول العالم » بوتين لأردوغان: قلقون بشدة إزاء مشاركة مسلحين من الشرق الأوسط بالقتال في «قره باغ»

بوتين لأردوغان: قلقون بشدة إزاء مشاركة مسلحين من الشرق الأوسط بالقتال في «قره باغ»

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن قلقه الشديد من مشاركة مسلحين من منطقة الشرق الأوسط بالأعمال العدائية في إقليم قره باغ، مطالباً أنقرة بالمساهمة البناءة لتهدئة الصراع في الإقليم.
وجاء في بيان للكرملين حسب وكالة «سبوتنيك»: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بحث الطرفان خلاله تطورات النزاع في إقليم قره باغ.
وقال الكرملين: «نوقش الوضع في منطقة نزاع ناغورنو قره باغ بالتفصيل، وأكد الجانبان على أهمية الالتزام بالهدنة الإنسانية التي تم التوصل إلى اتفاق بشأنها في 10 من الشهر الحالي في موسكو، وتحدث بوتين وأردوغان عن تفضيل تفعيل العملية السياسية، بناء على بنود مجموعة مينسك».
وأضاف الكرملين: “إن فلاديمير بوتين، أعرب عن قلقه الشديد من مشاركة مسلحين من منطقة الشرق الأوسط في الأعمال العدائية في قره باغ”، معبراً عن أمله في مساهمة تركيا، بصفتها عضواً في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بشكل بنّاء بتهدئة الصراع في قره باغ.
وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أشار إلى تقديم النظام التركي الدعم العسكري لحكومة باكو خلال الجولة الأخيرة من التصعيد العسكري في قره باغ، وقال في تصريحات له اليوم: «شاهدنا أن تركيا شرعت في تقديم تعزيزات لأذربيجان ووجّهنا لجميع اللاعبين الخارجيين دعوة لعدم التدخل في الوضع بالمنطقة».
من جهته ندد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بتدخل النظام التركي في النزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول قره باغ، مشيراً إلى أن هذا النظام يؤجج الصراع في المنطقة.
ونقلت وسائل إعلام عن لودريان قوله: إن «التدخل التركي أمر غير مقبول»، داعياً إلى تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في موسكو بين أرمينيا وأذربيجان «لخطورة ما يحدث من تدخلات أجنبية».

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن  14/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد سحب سفيره.. الرئيس الكولومبيّ يُهدِّد بقطع العلاقات بإسرائيل لرفضها وقف النار.. أوغلو لأردوغان: لماذا شحنات البترول مستمرّة من تركيّا لإسرائيل ووقود الطيران الإسرائيليّ يُرسَل من طرفنا؟ إيطاليا ترفض بيع الأسلحة للكيان

في الوقت الذي تتعرّض فيه دولة الاحتلال لضغوطٍ عالميّةٍ وتُهديداتٍ بالعزل الدوليّ لجرائمها في قطاع غزّة، فموقف العديد من الأنظمة العربيّة والإسلاميّة لم يرتقِ إلى ...