آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “بوليتيكو”: عكس ما أراد شولتس.. رئيس وزراء الصين تجاوز الملف الأوكراني

“بوليتيكو”: عكس ما أراد شولتس.. رئيس وزراء الصين تجاوز الملف الأوكراني

ذكرت صحيفة “بوليتيكو”، في تقرير، أنّ رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ “تجاهل نداءات المستشار الألماني أولاف شولتس المتعلقة بأوكرانيا”، خلال لقاءٍ جمعهما في برلين.

وأوردت “بوليتيكو” إنّ شولتس “كرر مناشدته للصين استخدام نفوذها على روسيا للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا”، لكن ضيفه من بكين “أراد التحدث عن تعميق العلاقات التجارية بدلاً من ذلك”.

وفي بيان للصحافيين عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الصيني، قال شولتس إنّه ناشد مرة أخرى الحكومة الصينية “لممارسة المزيد من النفوذ على الحكومة الروسية في هذه الحرب”.

وأضاف أنّ الصين “تتحمل واجباً خاصاً للغاية هنا بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ووفق “بوليتيكو”، “لم يكن هناك ما يشير إلى أنّ دعوة شولتس التي أصدرها سابقاً خلال زيارة إلى بكين العام الماضي، قد أتت ثمارها”.

ولفتت إلى أنّ رئيس الوزراء الصيني قال إنّ “الصين تريد تعاوناً اقتصادياً أوثق مع ألمانيا، متجنباً أي ذكر لروسيا أو أوكرانيا”.

ودعا المسؤول الصيني، الذي عُيّن رئيسا للوزراء في مارس/آذار الماضي، إلى تعزيز التعاون بين بلاده وألمانيا لمواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكّداً أنّ بكين تولي أهميةً كبيرة للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

يُذكر أنّ الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، طلب من نظيره الصيني شي جين بينغ، في وقتٍ سابق، استخدام علاقاته القوية مع روسيا للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وفي شباط/فبراير الماضي، اقترحت الصين خطتها للسلام في أوكرانيا، التي تتكوّن من 12 بنداً، تتضمّن دعوات إلى وقف إطلاق النار، واحترام المصالح المشروعة لجميع الدول في مجال الأمن، وتسوية الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، إضافةً إلى إطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت.

وأعلن وزير الخارجية الصيني تشين غانغ أنّ بلاده قلقة من النزاع الدائر في أوكرانيا، والذي يخرج عن السيطرة، مشيراً إلى أن بلاده ستعمل مع المجتمع الدولي على “تعزيز حوار السلام ومعالجة مخاوف كلّ الأطراف”.

وأكّدت الصين غير مرّة أنّها على اتصال مع كل أطراف الحرب في أوكرانيا، بما في ذلك كييف، وأنّها وتقف دائماً إلى جانب السلام، هي مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي للإسهام في ذلك.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: هذه هي الأسئلة الثلاثة التي يخشاها نتنياهو

انتقد الكاتب الإسرائيلي عمير تيبون في مقال له في صحيفة “هآرتس” أول حوار أجراه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع وسيلة إعلام إسرائيلية، وقال إن القناة ...