آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » تحت شعار “لبيك يا نصرالله”.. حزب الله يعلن استهداف قاعدة جوية اسرائيلية في ضواحي تل أبيب بالصواريخ وجنودا في 8 مناطق شمال إسرائيل

تحت شعار “لبيك يا نصرالله”.. حزب الله يعلن استهداف قاعدة جوية اسرائيلية في ضواحي تل أبيب بالصواريخ وجنودا في 8 مناطق شمال إسرائيل

أعلن حزب الله قصف قاعدة جوية في ضواحي تل أبيب في اسرائيل في ثاني استهداف من نوعه الثلاثاء، قال الحزب إنه جاء تحت شعار “لبيك يا نصرالله”، في اشارة الى أمينه العام الذي قتل الجمعة بغارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الحزب في بيان إنه أطلق “صلية صاروخية من نوع فادي 4 على قاعدة سده دوف الجوية في ضواحي تل أبيب”، وذلك ردا على “استهداف المدنيين والمجازر التي يرتكبها العدو وبنداء لبيك يا نصر الله”.

وأعلن “حزب الله”، الثلاثاء، قصف قاعدة ومقر للموساد بمنطقة تل أبيب الكبرى، إضافة إلى تجمعات لجنود وتحركات لهم في 8 مناطق شمال إسرائيل وقرب الحدود اللبنانية.
وقال الحزب في عدة بيانات عبر تلغرام، إنه استهدف “بقذائف المدفعية (مرتين صباحا وبعد الظهر) تجمعين لجنود في موقع المطلة العسكري وحقق إصابات مباشرة”، و”تجمعا لجنود في مستوطنة أفيفيم”، و”تجمعا لجنود ‏عند بوابة مستوطنة شتولا وحقق إصابة مباشرة”.‏
وأضاف أنه قصف بـ”صاروخ فلق 2 تجمعا لقوات إسرائيلية ‏في ثكنة دوفيف”، و”بصواريخ ‏الكاتيوشا ‏تجمعين لجنود في مستوطنة كفار جلعادي وفي منطقة بين موقعي الرمثا والسماقة العسكريين”.‏
وذكر أيضا أنه قصف “بصليتين صاروخيتين تجمعين لجنود إسرائيليين ‏قرب مستوطنة روش بينا و‏في مستوطنة المطلة”.
** قصف تل أبيب الكبرى
وفي هجوم أبعد مدى، قال “حزب الله”، في بيان، إنه استهدف “بصليات صاروخية من نوع فادي 4 (للمرة الأولى) قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 ومقر الموساد اللذين يقعان في ‏ضواحي تل أبيب”.
وأوضح الحزب أن هذه الهجمات تأتي “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان وشعبه”.
وصواريخ فادي التي بدأ الحزب استخدامها هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، هي صواريخ أرض ـ أرض مساحية وليست نقطية، أي تصيب مساحات واسعة لا نقاطا محددة.
ويبلغ مدى صاروخ “فادي 1″ 80 كيلومترا، و”فادي 2” 105 كيلومترات، فيما لم يتم الكشف عن مدى نسختي “3” و”4″ منه، لكن ترجيحات تشير إلى أنهما أكثر تطورا وأبعد مدى من سابقتيهما.
وهذا هو ثاني استهداف من “حزب الله” لمقر الموساد المذكور بعد أول في 25 سبتمبر المنصرم، والثاني كذلك لقاعدة غليلوت التي سبق أن أعلن استهدافها في 25 أغسطس/ آب الماضي، في إطار الرد على اغتيال إسرائيل للقائد بصفوف الحزب فؤاد شكر.
وقبل إعلان “حزب الله” عن هجومه، قال بيان للجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دوت بمناطق واسعة وسط إسرائيل بما فيها منطقة تل أبيب الكبرى.
وأضاف: “في أعقاب الإنذارات التي تم تفعيلها في مناطق غوش دان (تل أبيب الكبرى) وشارون واليركون والسامرة (شمالي الضفة الغربية)، تم رصد عدد من الصواريخ التي عبرت إلى أراضي دولة إسرائيل من لبنان، وتم اعتراض بعضها”.

فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إنه تم رصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان.
بدوره، أعلن جهاز الإسعاف الإسرائيلي (نجمة داود الحمراء) إصابة شخصين أحدهما بجروح متوسطة إثر إصابته بشظايا صاروخ وسط إسرائيل.

إسرائيل.

وقال في منشور على منصة إكس: “عقب دوي صفارات الإنذار وسط البلاد، أفاد مسعفون في نجمة داود الحمراء أن رجلا يبلغ من العمر 50 عاما مصاب بشظية في الرأس، وحالته متوسطة”.
وأضاف: “كما أصيب سائق سيارة خاصة، 31 عاما، بجروح طفيفة”.

كما أعلنت الشرطة الإسرائيلية إغلاق “شارع رقم 6” الحيوي، والذي يصل شمال إسرائيل بجنوبها، إثر سقوط صاروخ.
وقالت الشرطة في تصريح مكتوب وصل الأناضول نسخة منه: “شارع رقم 6 مغلق في الاتجاهين”.
وكانت صفارات الإنذار دوت أيضا في مناطق عديدة بشمالي إسرائيل.
ورغم إعلان الجيش الإسرائيلي فجر الثلاثاء بدء عملية عسكرية برية جنوب لبنان، لم يتم رصد أي غزو بري فعلي من القوات الإسرائيلية، فيما نفى “حزب الله” ادعاءات تل أبيب بهذا الصدد، مؤكدا أنه لم تقع أي اشتباكات مباشرة بين عناصره والجيش الإسرائيلي بجنوب لبنان.
فيما يقول مراقبون إن إعلان إسرائيل بدء الغزو البري هو خداع استراتيجي يأتي في إطار الحرب النفسية والإعلامية.

وأعلن جهاز الإسعاف الإسرائيلي (نجمة داود الحمراء) إصابة شخصين أحدهما بجروح متوسطة إثر إصابته بشظايا صاروخ وسط إسرائيل.

وقال في منشور على منصة إكس: “عقب دوي صفارات الإنذار وسط البلاد، أفاد مسعفون في نجمة داود الحمراء أن رجلاً يبلغ من العمر 50 عاماً مصاب بشظية في الرأس، وحالته متوسطة”.

وأضاف: “كما أصيب سائق سيارة خاصة، 31 عاماً، بجروح طفيفة”.

كما أعلنت الشرطة الإسرائيلية إغلاق شارع رقم 6 (عابر إسرائيل)، الذي يربط بين المدن، إثر سقوط صاروخ.

وقالت الشرطة في تصريح مكتوب وصل الأناضول نسخة منه: “شارع رقم 6 مغلق في الاتجاهين”.

وكانت صفارات الإنذار دوت أيضا في مناطق عديدة بشمالي إسرائيل.

في المقابل، قال “حزب الله” في بيان إنه استهدف “بصليات صاروخية من نوع فادي 4 قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 ومقر الموساد التي تقع في ‏ضواحي تل أبيب”.

وأضاف أن ذلك “يأتي دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ومقاومته ودفاعًا عن لبنان ‌‏وشعبه، وفي إطار سلسلة عمليات (خيبر) وردًا على استهداف المدنيين والمجازر التي يرتكبها ‏العدو”.

ومساء الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي إقامة منطقة عسكرية مغلقة في 3 مستوطنات على الحدود مع لبنان هي: المطلة ومسغاف عام وكفار غلعادي، على وقع تقارير عن استعداده لتنفيذ اجتياح بري داخل الأراضي اللبنانية.

ورغم إعلان الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية، بدء عملية عسكرية برية في الجنوب اللبناني، فإنه لم يتم رصد أي غزو لقوات إسرائيلية للأراضي اللبنانية حتى الآن.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، ما أسفر حتى صباح الثلاثاء عما لا يقل عن 1073 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

فيما تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023؛ ما أسفر إجمالا حتى صباح الثلاثاء عما لا يقل عن 1912 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و8 آلاف و954 جريحا، حسب رصد الأناضول لإفادات رسمية.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

 

 

 

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرات الشهداء والجرحى جراء غارات العدو الإسرائيلي المكثفة على لبنان

    استشهد وأصيب عشرات الأشخاص في لبنان جراء غارات العدو الإسرائيلي المكثفة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم على القرى والبلدات الحدودية وضاحية بيروت ...