آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » تراجع شعبية «الليكود» والائتلاف الحاكم بسبب «الانقلاب القضائي»

تراجع شعبية «الليكود» والائتلاف الحاكم بسبب «الانقلاب القضائي»

تراجعت شعبية حزب «الليكود» الحاكم بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على خلفية الدفع بخطة «الانقلاب القضائي»، ومصادقة «الكنيست»، بالقراءة الأولى، أخيراً على قانون «إلغاء ذريعة عدم المعقولية»، طبقاً لاستطلاع رأي إسرائيلي.

 

وبحسب الاستطلاع الأسبوعي، الذي نشرته صحيفة «معاريف» اليوم، فإنه في حال جرت انتخابات الآن، سحصل «الليكود» على 28 مقعداً، متراجعاً بمقعدٍ واحدٍ عن النتائج التي أظهرها الاستطلاع الأخير، الذي نشر قبل أسبوع.

وبناءً على هذه النتائج، تقلص الفارق بين «الليكود» و«المعسكر الوطني»، برئاسة بيني غانتس، إلى مقعدين؛ حيث حصل الأخير على 26 مقعداً. أمّا حزب «هناك مستقبل»، برئاسة يائير لبيد، فحصل على 18 مقعداً، فيما حافظت الاحزاب «الحريدية» على قوتها بحصول «شاس» على 9 مقاعد، و«يهودية التوارة» على 7.

 

وارتفعت حصة ثنائي «الجبهة – العربية للتغيير» من 5 إلى 6 مقاعد، وكذلك حزب «إسرائيل بيتينا»، برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذي حصل على 6 مقاعد. في المقابل، حصل كل من حزب «الصهيونية الدينية» و«عوتسما يهوديت»، بقيادة بتسلئيل سموترتش وإيتمار بن غفير على التوالي، على 5 مقاعد لكل منهما. كما حصلت القائمة «الموحدة»، بقيادة منصور عباس، على 5 مقاعد، وحزب «ميرتس» على 4 مقاعد. وبناء على هذه النتائج، فإن أحزاب المعارضة الحاليّة تحصل مجتمعة على 66 مقعداً مقابل 54 مقعداً لأحزاب الائتلاف الحالي.

من جهة ثانية، رأى 53% من الإسرائيلين أن «الاحتجاجات ضد إضعاف جهاز القضاء تضعف الجيش الإسرائيلي وتشكل خطراً على دولة إسرائيل»، فيما عارض ذلك 29%. كما عبّر 55% في استطلاع ثانٍ نشرته «القناة 13»، مساء أمس، عن معارضتهم لرفض الخدمة العسكرية احتجاجاً على «الانقلاب القضائي». في المقابل، قال 32% من المستطلعة آراؤهم إنهم يؤيّدون ذلك.

 

 

وخلافاً لنتائج استطلاع «معاريف»، أظهر استطلاع «القناة 13»، فوز «المعسكر الوطني» بـ27 مقعداً، و«الليكود» بـ25 مقعداً، و«هناك مستقبل» بـ21، فيما حافظ «شاس» و«يهودية التوارة» «الحريديان» على قوتهما (9 و7 مقاعد على التوالي). وحصلت القائمة «الموحدة» على 7 مقاعد، و«إسرائيل بيتنا» على 6، بينما حصل «الصهيونية الدينية» و «عوتسماه يهوديت» على 5 مقاعد لكل منهما، وثنائي «الجبهة- العربية للتغيير» على 4 مقاعد، ومثله «ميرتس». وعلى مستوى المعسكرات، حصل معسكر نتنياهو على 51 مقعداً، مقابل 69 مقعداً لأحزاب المعارضة الحالية

 

سيرياهوم نيوز3 _ الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غانتس يحرج نتنياهو… ولا يخرجه: انسداد أفق الحرب يخلخل الإجماع

يحيى دبوق   لم يكن المتغيّر الأخير الأكثر بروزاً في مشهد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ميدانيّاً، بل جاء سياسياً من الداخل الإسرائيلي نفسه، مع ...