الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » تسريب يكشف عن تقنية “التنصت النشط” وكيفية تأثيرها على إعلانات الهواتف الذكية

تسريب يكشف عن تقنية “التنصت النشط” وكيفية تأثيرها على إعلانات الهواتف الذكية

هل شعرت يومًا بالدهشة من ظهور إعلان أو فيديو دعائي على أحد تطبيقات هاتفك الذكي يتناول شيئًا كنت تتحدث عنه مؤخرًا في منزلك أو مع صديق؟ ربما تساءلت عن إمكانية أن يكون هاتفك الذكي يتجسس عليك، خاصةً إذا تكررت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ. الآن، تأتي شركة أمريكية لتكشف التفاصيل وراء هذه الظاهرة، مؤكدةً وجود تقنية متطورة تعمل في هذا المجال.

في نهاية الشهر الماضي، زعمت شركة “كوكس ميديا غروب” أنها طورت برنامجًا متقدمًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي يعرف بـ”الإنصات النشط”. وفقًا للشركة، يمكن لهذه التقنية الاستماع إلى محادثات الأشخاص عبر ميكروفونات الهواتف والأجهزة الذكية الأخرى، وقد تم عرض تفاصيل هذه التقنية في فعالية تسويقية سرب محتواها موقع “ميديا 404″، الذي يدرس تأثير التكنولوجيا على حياتنا.

كيف تعمل تقنية “الإنصات النشط”؟

تتعاون “كوكس ميديا غروب” مع الأذرع الترويجية لشركات التكنولوجيا الكبرى مثل فيسبوك وغوغل وأمازون، باستخدام “الإنصات النشط” لتحليل محادثات المستخدمين باستخدام الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي. يسمح هذا البرنامج بتتبع نوايا التسوق للمستخدمين بدقة، مما يعزز قدرة شركات الإعلانات على الوصول إلى جمهورها بشكل أكثر فاعلية.

في أحد صفحات العرض التسويقي المسرب، توضح الشركة أن “الأجهزة الذكية تقوم بتسجيل بيانات في الوقت الحقيقي حول نوايانا من خلال الاستماع إلى محادثاتنا”. وتتمكن شركات الإعلان من ربط هذه البيانات الصوتية بالبيانات السلوكية للمستخدمين لتوجيه الإعلانات بدقة أكبر.

تساؤلات حول قانونية التقنية

لطالما نفت الشركات الكبرى مثل فيسبوك وغوغل وجود أي تقنيات للتنصت على محادثات المستخدمين. ومع ذلك، أكد التحقيق أن التقنية موجودة وتستخدم الذكاء الاصطناعي للتغلب على التحديات التقنية التي كانت تعتبر عقبة في السابق. لكن، من المهم الإشارة إلى أن استخدام هذه التقنية يتم ضمن إطار قانوني، حيث يتم الحصول على موافقة المستخدمين على شروط الاستخدام التي قد تتضمن بند “التنصت النشط”.

ردود الفعل من الشركات الكبرى

بعد نشر تحقيق موقع “ميديا 404″، قامت شركة غوغل بإزالة اسم “كوكس ميديا غروب” من قائمة شركائها، في حين قررت شركة “ميتا” المالكة لفيسبوك التحقيق في ما إذا كانت “كوكس ميديا غروب” قد خرقت شروط الاستخدام. أما شركة أمازون، فقد أكدت أنها لم تستخدم هذه التقنية ولا تنوي استخدامها في المستقبل.

تشير التفاصيل التي كشفتها شركة “كوكس ميديا غروب” إلى أن تقنية “الإنصات النشط” قد تكون بالفعل قيد الاستخدام، مما يسلط الضوء على التحديات الكبيرة المتعلقة بالخصوصية في عصر التكنولوجيا المتقدمة. في ظل هذه التطورات، يصبح من الضروري أن يكون المستخدمون على دراية تامة بكيفية إدارة بياناتهم الشخصية والتأكد من شروط استخدام التطبيقات التي يقومون بتنزيلها.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل يمكن تحويل آيفون إلى قنبلة بعد انفجار البيجر في لبنان؟

في أعقاب التفجيرات التي استهدفت عناصر جماعة حزب الله في لبنان عبر أجهزة البيجر، وُجهت أصابع الاتهام نحو إسرائيل، مما أثار تساؤلات حول إمكانية استخدام ...