الرئيسية » مجتمع » تفعيل دور التنمية المجتمعية الدامجة لذوي الإعاقة

تفعيل دور التنمية المجتمعية الدامجة لذوي الإعاقة

مريم إبراهيم:
ركزت توصيات الورشة النهائية التي أقامتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بهدف رفع كفاءة معاهد الرعاية الاجتماعية العاملة لتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للوزارة والتي أقيمت بالتعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا ) على جملة المواضيع التي تصب في مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة.
ودعا المشاركون في الورشة الوزارة إلى تبني منهج التنمية المجتمعية الدامجة في برامج تطوير قدرات وكفاءات العاملين بمعاهد الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة وتطوير برامجها وأنشطتها، حيث إن من أهم معالم هذا النهج التركيز على وضع برامج التدخل المبكر من عمر 0 إلى 5 سنوات بالتعاون مع وزارة الصحة، إضافة لبناء قدرات كوادر مجتمعية تعمل داخل المجتمع المحلي لتمكين ودمج الأطفال من ذوي الإعاقة واستفادتهم من كافة الخدمات العامة المتاحة في المجتمع كالخدمات الصحية والتعليمية.
وتضمنت التوصيات ضرورة تطوير مناهج لبناء قدرات هذه الكوادر من خلال المعهد التقاني للخدمة الاجتماعية التابع للوزارة، وسيكون التركيز على بحث إمكانية تطوير الأنظمة الداخلية لبعض المعاهد ليكون هناك إمكانية لدعم العمل في موضوع التنمية المجتمعية الدامجة.
وأكدت التوصيات على ضرورة مزامنة الكشف المبكر عن الإعاقة بخطوات التدخل المبكر للإعاقة والذي يجب أن يولى أهمية خاصة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، مع التأكيد على ضرورة رفع مايجب رفعه من توصيات للمجلس المركزي لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة للنظر في تبني المنهجية الجديدة ليصار إلى وضع برامج وفق أطر زمنية محددة ولاسيما في الخطة التي ستعتمد لتنفيذها خلال عام ٢٠٢٣.
وكانت الورشة استمرت على مدى يومين متتالين وجاءت ختاماً لأربع ورش أقيمت سابقاً ضمت مديري الشؤون الاجتماعية والعمل بمختلف المحافظات ومديري معاهد الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبناؤنــا فـــي الصيـــف.. بيـــن المـــرح والعولمـــة

الأطفال هم الأمل والحياة، بل هم روحها وعطرها وابتسامتها، كبروا يوماً بيوم، وعاماً بعد عام.. والآن بعد أن قدموا الامتحانات وسهروا الليالي واجتهدوا وجادوا بما ...