آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » تقارير اعلامية فرنسية: بعد مرور عامين على اتفاق التطبيع.. المغرب يطالب إسرائيل بالانخراط بشكل أقوى بشأن قضية الصحراء مقابل فتح سفارة في الرباط

تقارير اعلامية فرنسية: بعد مرور عامين على اتفاق التطبيع.. المغرب يطالب إسرائيل بالانخراط بشكل أقوى بشأن قضية الصحراء مقابل فتح سفارة في الرباط

في كانون الأول (ديسمبر) 2020، سمحت صفقة توصلت إليها إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بإقامة علاقات قوية بين المغرب وإسرائيل مقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء.

وبعد مرور عامين على الاتفاق، والذي كان جزء من اتفاق أكبر ضم عددا من الدول العربية، احتضنتْ الإمارات العربية المتحدة، يومي الإثنين والثلاثاء، اجتماعا تحضيرياً لقمّة النقب، في ربيع العام الجاري، كان الاجتماع فرصة للمغرب، ليدعو إسرائيل الى الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وكان موقع “أكسيوس” الأميركي، قد كشف، عشية الاجتماع، بأن المغرب يستعد لمطالبة إسرائيل بالاعتراف بشكل واضح ورسمي بـ”مغربية الصحراء”.

 وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “لو كورييه انترناشيونال” الفرنسية، استنادا الى موقع “أكسيوس” الأميركي، أن المغرب يستعد لمطالبة إسرائيل بالاعتراف بشكل واضح ورسمي بـ “مغربية” الصحراء، وهي منطقة تقع في قلب معركة استمرت أكثر من أربعين عامًا بين المغرب والانفصاليين الصحراويين.

وقالت الصحيفة، أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، سمحت في كانون الأول 2020، بإقامة علاقات قوية بين المغرب وإسرائيل مقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء، مضيفة أنه منذ ذلك الحين تبدو العلاقات في حالة جيدة.

والتقى مسؤولون من دول عربية طبَّعت علاقاتها مع إسرائيل، الإثنين، في الإمارات، حيث عقدوا سلسلة اجتماعات في إطار منتدى النقب، بعد زيارة مثيرة للجدل قام بها وزير إسرائيلي إلى باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية على تويتر عن انطلق الاجتماع الأول لمجموعات عمل منتدى النقب في أبوظبي بمشاركة الدول الست المؤسسة، مرفقة بصور للمسؤولين المشاركين من البحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات والولايات المتحدة.

وشددت الصحيفة الفرنسية، على أن المغرب، الذي لا يوجد لديه حتى اللحظة سوى “مكتب ارتباط” في العاصمة الإسرائيلية، بات يصرّ بشكل منتظم، في الأشهر الأخيرة، على ضرورة الاعتراف بـ “مغربية” الصحراء، في كل مرة يثير فيها الجانب الإسرائيلي مسألة فتح سفارة.

وعلى الرغم من اظهار الجانبين، خلال العام الأول من التطبيع، رغبة قوية في تقوية الشراكة، فقد كان العام الثاني أكثر برودة قليلاً، تقول الصحيفة، لافتة الى أن اتفاق التطبيع بين البلدين، سمح للمغرب في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2021، بالحصول على طائرات بدون طيار متطورة، ما سيمكّنه من تأمين حدوده وتعزيز سيطرته على الصحراء.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى بوزارة الخارجية الأميركية خلال إيجاز صحفي نظمه المكتب الإعلامي الإقليمي في دبي، مساء أمس الثلاثاء، إن “الدول العربية الأربع (المغرب والإمارات والبحرين ومصر) فضلا عن أميركا وإسرائيل المؤسسة لـ”منتدى النقب” “التزمت بالمضي قدما في دينامية تسريع العمل المشترك في مجالات الأمن الغذائي والمائي والطاقة النظيفة والسياحة والرعاية الصحية والتربية والتعليم، فضلا عن تعزيز التعايش والأمن الإقليمي” “بما يكفل حقوق الفلسطينيين باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من منطقة الشرق الأوسط”، على حد قولهم.

 

سيرياهوم نيوز 4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يديعوت أحرونوت: إيران تتجنب التدخل المباشر في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان لهذه الاسباب

يرى باحث إسرائيلي أن إيران لا تجد أن الوقت مناسب للتدخل المباشر في الحرب الجارية بين جيش الاحتلال وحزب الله في لبنان. وفي تحليل نشرته ...