الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تقليل الجلوس يومياً يمنع آلام الظهر

تقليل الجلوس يومياً يمنع آلام الظهر

أظهرت دراسة جديدة من جامعة توركو أن تقليل الجلوس اليومي يمنع تفاقم آلام الظهر على مدى ستة أشهر. وتعزز هذه النتيجة الفهم الحالي للعلاقة بين النشاط وآلام الظهر وكذلك الآليات المرتبطة بآلام الظهر.
من السهل أن نتصور أن تقليل الجلوس من شأنه أن يساعد في علاج آلام الظهر، ولكن بيانات الأبحاث السابقة نادرة بشكل مدهش. وقد بحثت الدراسة التي أجراها مركز توركو للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ومعهد UKK في فنلندا ما إذا كان تقليل الجلوس اليومي يمكن أن يمنع أو يخفف من آلام الظهر بين البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين يقضون أغلب أيامهم في الجلوس. وتمكن المشاركون من تقليل جلوسهم بمقدار 40 دقيقة في اليوم، في المتوسط، خلال الدراسة التي استمرت ستة أشهر.
تقول الباحثة في مجال الدكتوراه وأخصائية العلاج الطبيعي جووا نورها من جامعة توركو في فنلندا: “كان المشاركون في دراستنا من البالغين العاديين في منتصف العمر، الذين يجلسون كثيراً، ويمارسون القليل من التمارين الرياضية، واكتسبوا بعض الوزن الزائد. ولا تؤدي هذه العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فحسب، بل وأيضاً آلام الظهر”.
وكانت نتائج سابقة من نفس المجموعات البحثية وغيرها قد أشارت إلى أن الجلوس قد يكون ضاراً بصحة الظهر، لكن البيانات كانت أولية.
وقام الباحثون أيضاً بفحص الآليات المحتملة وراء الوقاية من آلام الظهر.
ومع ذلك، لم نلاحظ أن التغيرات في آلام الظهر كانت مرتبطة بتغيرات في الدهون أو التمثيل الغذائي للجلوكوز في عضلات الظهر، كما تقول نورها.
يعاني الأفراد الذين يعانون من آلام الظهر من تراكم الدهون بشكل مفرط داخل عضلات الظهر، كما أن ضعف التمثيل الغذائي للجلوكوز أو حساسية الأنسولين قد يزيد من احتمالية الإصابة بالألم. ومع ذلك، يمكن الوقاية من آلام الظهر أو تخفيفها حتى لو لم يحدث أي تحسن في تكوين العضلات أو التمثيل الغذائي. فقد استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني الذي يعتمد على مادة تتبع مشعة لقياس عضلات الظهر.
وأشارت نورها “إذا كنت تعاني من آلام الظهر أو الجلوس المفرط وتشعر بالقلق بشأن صحة ظهرك، فيمكنك محاولة إيجاد طرق لتقليل الجلوس في العمل أو أثناء وقت الفراغ. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن النشاط البدني، مثل المشي أو ممارسة التمارين الرياضية الأكثر نشاطاً، أفضل من مجرد الوقوف”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كوب من القهوة يومياً يحمي من الخرف

    توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب القهوة والشاي قد يخفض خطر الإصابة بالخرف.   ووجد باحثون في جامعة «نينغشيا» الطبية في الصين أن ...